الرئيسية / محليات / «الأشغال»: 4 مشاريع بتكلفة 1.3 مليار دينار

«الأشغال»: 4 مشاريع بتكلفة 1.3 مليار دينار

اعلنت وزارة الاشغال العامة  الاثنين الانتهاء من وضع تصورها الخاص بميزانية العام المالي المقبل 2017/2018 التي بلغت 096ر1 مليار دينار لتغطية مصروفات المشاريع التي تنفذها قطاعات الوزارة المختلفة.
وقالت وكيل وزارة الاشغال العامة المهندسة عواطف الغنيم في مؤتمر صحافي لاستعراض انجازات الوزارة خلال العام المالي المنصرم 2015/2016 ان الوزارة نفذت 18 مشروعا بتكلفة اجمالية بلغت 172ر158 مليون دينار موزعة على 5 مشاريع لقطاع هندسة الطرق و 11 مشروعا لقطاع هندسة المشاريع الانشائية.
واضافت ان الوزارة نفذت ايضا العام الماضي مشروعين لقطاع الهندسة الصحية مبينة ان عدد المشاريع التي فاقت نسبة انجازها 95 في المئة بلغت حوالي 8 مشاريع بتكلفة اجمالية 7ر381 مليون دينار منها 4 مشاريع لقطاع هندسة الطرق و4 مشاريع لقطاع المشاريع الانشائية.
وبينت الغنيم ان المشاريع التي تم طرحها خلال العام المالي المنصرم بلغت 23 مشروعا منها 13 مشروعا لقطاع هندسة الطرق و4 مشاريع لقطاع المشاريع الانشائية و6 مشاريع لقطاع الهندسة الصحية.
وذكرت ان عدد العقود التي تم ترسيتها خلال نفس العام بلغ 10 عقود لمشاريع بتكلفة اجمالية بلغت 7ر365 مليون دينار موزعة على 5 مشاريع لقطاع هندسة الطرق و4 مشاريع لقطاع المشاريع الانشائية ومشروع واحد لقطاع هندسة الصرف الصحي.
واشارت الى ان عدد العقود التي تم توقيعها خلال العام المالي الجاري 2016/2017 بلغت 4 مشاريع منها اثنين لقطاع هندسة الطرق واثنين لقطاع المشاريع الانشائية بيقمة اجمالية بلغت نحو 346ر1 مليار دينار.
ولفتت الى ان لجنة مشكلة من قطاعات الوزارة المختفلة توجهت امس لاستلام مشروع مستشفى جابر الاحمد حيث استلمت الابراج المخصصة للمرضى والعيادات الخارجية ومبنى الحوادث والعناية المركزة والتشخيص والعلاج ومبنى المحطة المركزية ومواقف السيارات الى جانب استلام اعمال التشطيب الداخلية للممرات والتكييف والانارة وكل مايلزم وزارة الصحة كجهة مستفيدة لتركيب معداتها.
وعن مشروع المطار قالت الغنيم ان الموقع سلم للمقاول وجار تركيب الشباك العازلة لعزل موقع العمل عن مرافق الادارة العامة للطيران المدني مبينة ان الموقف التنيفذي للمشروع يسير وفقا للخطة المتفق عليها.
ونفت الغنيم ماورد في بعض وسائل الاعلام “عن ضبط احدى القياديين باخذ عمولات من المقاولين من اجل ترسية بعض مشاريع الوزارة لصالحهم واحالته الى وزير الاشغال العامة علي العمير”.
واوضحت ان “الوزارة ليس من صلاحياتها ترسية اي مشروع للمقاول فهذا حق اصيل للجنة المناقصات العامة ومن لديه اي مستندات فساد ضد الوزارة عليه التوجه الى الجهات الرقابية الموجودة ومنها هيئة مكافحة الفساد داعية الى تحري الدقة في نشر الاخبار والمعلومات”.
ومن جانبه استعرض الوكيل المساعد لقطاع هندسة الصيانة في وزارة الاشغال المهندس محمد بن نخي في تصريح صحافي خطة القطاع والموقف التنفيذي للعقود موضحا ان هناك 10 عقود صيانة في ادارة العمليات و10 عقود لصيانة الطرق السريعة من ابرزها صيانة الدائري السادس الذي سيجري العمل به الشهر المقبل.
واشار الى عقود الصيانة في المحافظات الخمس التي تشمل اجراء صيانة عامة للطرق والساحات الداخلية ومنها عقدان في محافظة العاصمة و7 عقود في محافظة حولي و4 عقود في محافظة الفروانية و3 عقود في محافظة الجهراء و4 عقود في محافظة الاحمدي و3 عقود في محافظة مبارك الكبير.
وذكر بن نخي انه تم الانتهاء من اعمال تنظيف شبكة الامطار بنسبة 80 في المئة استعدادا لموسم الشتاء المقبل مشيرا الى وجود مقاولين يعملون على تظيف شبكة الامطار على مدار الساعة.
من جانبه استعرض الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الاشغال العامة المهندس احمد الحصان مشاريع القطاع والموقف التنفيذي ل10 مشاريع جار تنفيذها من ابرزها مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد ووصلة الصبية الذي بلغت نسبة الانجاز فيه 65 في المئة.
واضاف ان نسبة انجاز مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر بلغت 76 في المئة في حين بلغت نسبة انجاز مشروع تطوير طريق الجهراء 2ر91 في المئة.
واشار الى وجود 18 افتتاح جزئي خلال الاشهور الثلاثة المقبلة اضافة الى 9 مشاريع تم طرحها وترسيتها بانتظار التوقيع عليها اذ تبلغ قيمتها الاجمالية 930ر887 مليون دينار الى جانب 14 مشروعا تم طرحها وجار ترسيتها بقيمة اجمالية بلغت نحو 271ر1 مليار دينار.
وذكر الحصان ان هناك 3 مشاريع جار تجهيزها للطرح وستبلغ القيمة الاجمالية المتوقعة لها 459ر363 مليون دينار.
واوضح ان اللجنة المشكلة لنقل عدد من الادارات من الوزارة الى هيئة الطرق والنقل البري ستنتهي من وضع تصوراتها والية اجراءات النقل خلال الايام المقبلة لتضمن عملية النقل امور مالية وقانونية ونقل موظفين.
وقال انه سيتم التنسيق مع الهيئة والاعلان عن الاجراءات كاملة فور الانتهاء من الاعمال تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بنقل ادارات في وزارة الاشغال العامة لهيئة الطرق والنقل البري في 1 ابريل 2017 المقبل.
وبدوره قال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الانشائية المهندس غالب صفوق ان اللجنة استلمت مشروع مستشفى جابر الاحمد من المقاول وجار التنسيق مع وزارة الصحة لاستلام المبنى.
ومن جهته قال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة والتدقيق خالد الخزي ان القطاع يعد قطاعا مساندا للقطاعات الفنية مؤكدا حرص قطاع الرقابة على توفير المعلومات من اجل تعزيز موقف المشاريع التنفيذي.
واشار الى تاهيل الشركات لمشروع مجمع الوزرات في منطقة الجهراء وتمديد الموعد من قبل لجنة المناقصات الى يوم 6 ديسمبر المقبل بدلا من هذا الشهر.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*