جديد الحقيقة
الرئيسية / رياضة / أطفال فلسطينيين يطالبون الفيفا بمنع أندية المستوطنين

أطفال فلسطينيين يطالبون الفيفا بمنع أندية المستوطنين

شارك أطفال فلسطينيون الثلاثاء في مسيرة احتجاجية نحو مستوطنة معاليه ادوميم الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة لمطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمنع أندية المستوطنين من لعب مبارياتها في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وحاول الأطفال الذين تراوحت أعمارهم بين 11 و15 عاماً الدخول إلى المستوطنة على وقع هتاف «انفانتينو دعنا نلعب»، في إشارة إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو.

ولكن عناصر من القوات الإسرائيلية من جيش وحرس حدود وأجهزة أمن تصدت للمتظاهرين أمام مدخل المستوطنة التي يقطنها 40 ألف مستوطن ومنعتهم من دخولها.

وقال أحد منظمي المسيرة الاحتجاجية مخاطباً العسكريين الإسرائيليين «هل ستدعون الأطفال يلعبون على أرضهم؟ العالم أجمع يشاهدكم وهذا النوع من الفصل العنصري غير مقبول».

لكن أحد المسؤولين العسكريين رد عليه بالقول «يمكنهم اللعب في أي مكان يريدون ولكن ليس في معاليه ادوميم».

وكان انفانتينو أعلن الأسبوع الماضي لوكالة فرانس برس أن حل الخلاف بين الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي في ما يتعلق بإقامة اسرائيل مباريات في مستوطناتها بالضفة الغربية المحتلة يشكل «أولوية» بالنسبة إليه.

وقال انفانتينو «إنها إحدى أولوياتي وإحدى أولوياتنا، لم أتوجه بعد إلى المنطقة لأن الظروف ليست متوافرة حتى الآن لكننا نعمل عليها».

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» اتهمت أواخر سبتمبر الاتحاد الدولي لكرة القدم برعاية مباريات تجري في مستوطنات اسرائيلية على أراض «مسروقة» في الضفة الغربية المحتلة، مطالبة بإجبار نوادي كرة القدم الإسرائيلية في المستوطنات إلى الانتقال إلى مكان آخر.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان التي تتخذ من نيويورك مقراً في تقرير أن ستة نواد في الدوري الإسرائيلي تلعب في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة غير الشرعية بموجب القانون الدولي.

وبحسب التقرير، فإن الفيفا، عبر السماح بإجراء مباريات على هذه الأراضي، ينخرط في نشاط تجاري يدعم المستوطنات الإسرائيلية.

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بدأ حملة في مايو 2015 لتعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي في الفيفا، وشكل الاتحاد الدولي لكرة القدم في حينه لجنة من أجل البحث في قضية المستوطنات وحرية حركة اللاعبين الفلسطينيين، في ظل اضطرارهم للحصول على أذونات للتنقل من الإسرائيليين الذين يتحكمون بكل المنافذ إلى الضفة الغربية ومنها.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» اجتماعاً في 13 الجاري لتقرر إن كانت ستطالب اسرائيل بمنع هذه الأندية.

ونظرياً، يمكن تعليق عضوية اسرائيل في الاتحاد الدولي بسبب هذه القضية.

ودعا 66 عضواً في البرلمان الأوروبي الفيفا إلى إجبار اتحاد كرة القدم الإسرائيلي على منع هذه الأندية من اللعب في دورياتها، مع توقيع 150 ألف شخص على عريضة تدعم هذه الخطة.

ويقيم أكثر من 370 ألف مستوطن في الضفة الغربية المحتلة.

ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويشكل عقبة رئيسية على طريق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*