الرئيسية / رياضة / 12 فريقا تلعب اليوم وغدا على مصيرها في دوري أبطال أوروبا

12 فريقا تلعب اليوم وغدا على مصيرها في دوري أبطال أوروبا

تقام اليوم وغدا مباريات المرحلة السادسة والأخيرة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا بكرة القدم والتي ستكون حاسمة لعدد من الفرق التي لم تسعفها نتائجها في حسم التأهل باكرا.
وتأهل حتى الآن 11 فريقا الى الدور الثاني ضمن بعضها المركز الأول في حين تأكد خروج تسعة فرق أخرى ليبقى مصير 12 فريقا بحاجة للحسم خلال المرحلة السادسة من بينها فرق عريقة كجوفنتوس وروما الإيطاليين وليفربول ومانشستر سيتي الانجليزيين وشالكه الألماني وسبورتينغ لشبونة البرتغالي.
وفي المجموعة الأولى يتعلق أولمبياكوس اليوناني بأمله في التأهل مستندا الى فوزه على مالمو السويدي بأي نتيجة وخسارة جوفنتوس الإيطالي أمام اتلتيكو مدريد الاسباني في المباراة الثانية بأي نتيجة أيضا.
وعلى الرغم من أن أتلتيكو مدريد تأهل رسميا للدور الثاني الا انه لم يحسم المركز الأول بعد بانتظار مباراته أمام الفريق الإيطالي في تورينو والتي يدخلها متسلحا بفوزه في مباراة الذهاب على أرضه بهدف نظيف وبالتالي يكفيه التعادل أو الخسارة بفارق هدف فقط ليتأهل أولا عن المجموعة بسبب الفارق المريح من الأهداف.
أما جوفنتوس فيمكن أن يتأهل بفوز على الفريق الاسباني أو بتعادل أو حتى بخسارة لكنه سيسعى لتجنب الأخيرة بأي ثمن كي لا يضع مصيره في يد أولمبياكوس الذي في حال فاز على مالمو فإنه بذلك سيتساوى في النقاط معه بالمركز الثاني لكن فارق المواجهتين لصالحه.
ويتصدر أتلتيكو حاليا المجموعة ب12 نقطة أمام جوفنتوس الذي يمتلك تسع نقاط وأولمبياكوس الذي في جعبته ست نقاط في حين خرج مالمو نهائيا بحصوله فقط على ثلاث نقاط وقد يسعفه الفوز في خطف المركز الثالث المؤهل لمسابقة الدوري الأوروبي.
وفي المجموعة الثانية ستكون المباراة التي يستضيف فيها ليفربول فريق بازل السويسري احد ابرز اللقاءات في هذا الدور فهي حاسمة للاثنين لكن الفريق الإنجليزي بحاجة للفوز بأي نتيجة فيما يكفي الفريق السويسري التعادل ليرافق ريال مدريد الاسباني الذي ضمن التأهل أولا عن المجموعة.
وسيخوض ريال مدريد مباراته مرتاحا أمام لودوغوريتس البلغاري الذي سيكافح لتحقيق التعادل مع حامل اللقب على الأقل ليخطف بالتالي المركز الثالث في حال خسارة أي من الفريقين في المباراة الأخرى بين ليفربول وبازل.
ويمتلك ريال مدريد 15 نقطة حتى الآن وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر أي نقطة هذا الموسم في حين يمتلك بازل ست نقاط وكل من ليفربول ولودوغوريتس أربع نقاط.
أما المجموعة الثالثة فإن فريق باير ليفركوزن الألماني سيلعب خارج أرضه أمام بنفيكا البرتغالي وعينه على المباراة الثانية بين موناكو الفرنسي وزنيت سان بطرسبرغ الروسي حيث انه ضمن التأهل في مطلق الحالات لكن يبقى بانتظار معرفة في أي مركز سينهي المباريات حيث ان فوزه سيضمن له المركز الأول بالتأكيد في حين تعادله وفوز موناكو سيجعله في المركز الثاني.
وفي المباراة الثانية يكفي الفريق الفرنسي التعادل للتأهل فيما يحتاج الفريق الروسي الفوز بأي نتيجة.
ويتصدر ليفركوزن المجموعة بتسع نقاط أمام موناكو الذي يمتلك ثماني نقاط وزنيت سبع نقاط في حين فقد بنفيكا أي أمل حتى بالمركز الثالث بحصوله على أربع نقاط وتأخره في المواجهتين المباشرتين مع الفريق الروسي.
وفي المجموعة الرابعة وبعد تأكد تأهل كل من بوروسيا دورتموند الألماني وأرسنال الإنجليزي الى الدور الثاني ستخدم المباراتان اللتان يستضيف فيهما غلطة سراي التركي الفريق الإنجليزي فيما يلعب الفريق الألماني على أرضه امام أندرلخت البلجيكي في تحديد من سيتأهل أولا ومن سيكون الثاني.
ويتصدر دورتموند حاليا المجموعة ب12 نقطة ولدى أرسنال 10 نقاط وبالتالي فان التعادل بالنقاط سيكون لصالح دورتموند الذي يمتلك فارق أهداف أفضل في حين ان أندرلخت ضمن المركز الثالث بخمس نقاط وسيتحول الى الدوري الأوروبي ليخرج غلطة سراي خالي الوفاض بعدما جمع نقطة واحدة فقط.
من جهته حسم بايرن ميونيخ منذ المرحلة الرابعة تأهله بطلا للمجموعة الخامسة في حين سيتنافس كل من سيسكا موسكو الروسي الذي يواجه البايرن في ميونيخ بالمباراة الأخيرة و(اي سي روما) الإيطالي ومانشستر سيتي اللذين يتواجهان في روما على نيل البطاقة الثانية.
وفي حوزة البايرن 12 نقطة فيما يمتلك كل من الفرق الثلاثة خمس نقاط وبالتالي فان الأمور معقدة بعض الشيء فاذا جمع أي من الثلاثة نقاطا أكثر من الاثنين الآخرين فانه سيتأهل حتما أما اذا بقي التعادل بينهم سيد الموقف فسيكون الأمر لصالح الفريق الإيطالي الذي يمتلك أفضل فارق في المواجهات المباشرة في حين انه اذا فاز الفريقان الإنجليزي والروسي وتعادلا بالنقاط فان الفريق الروسي يمتلك الأفضلية بفارق نتيجة المباراتين.
وفي المجموعة السادسة ستكون المباراة بين برشلونة الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي حاسمة لتحديد بطل المجموعة اذ ان الفريقين تأهلا دون عناء بعدما سيطرا على المجموعة مع تقدم للفريق الفرنسي الذي ربح المواجهة الأولى مع نظيره الاسباني والذي يكفيه التعادل للتأهل أولا عن المجموعة.
أما أجاكس امستردام الهولندي فسيسعى لخطف المركز الثالث والتأهل الى الدوري الاوروبي بتعادل أو فوز على ابويل نيقوسيا القبرصي.
ولدى باريس سان جرمان 13 نقطة أمام برشلونة الذي يمتلك 12 نقطة ثم أجاكس بنقطتين وأبويل بنقطة واحدة.
وضمن تشيلسي الانجليزي التأهل متصدرا للمجموعة السابعة بحصوله على 11 نقطة حتى الآن متقدما أربع نقاط عن أقرب منافسيه سبورتينغ لشبونة البرتغالي الذي يمتلك سبع نقاط يليه شالكه الالماني بخمس نقاط ثم ماريبور السلوفيني بثلاث نقاط.
ويستضيف تشيلسي الفريق البرتغالي الذي يكفيه التعادل للتأهل وقد يحصل على اكثر من ذلك لأن المباراة غير مهمة بالنسبة للمضيف فيما سيكون شالكه أمام تحد كبير حيث لا بديل له سوى الفوز وخسارة سبورتينغ فيما يقف طموح ماريبور عند امكان الفوز وخطف المركز الثالث وبالتالي متابعة مشواره الاوروبي لكن في المسابقة الثانية.
وقد حسمت الامور في المجموعة الثامنة التي تأهل منها بورتو البرتغالي كبطل ب13 نقطة وشاختار دونتسك الكرواتي ثانيا بثماني نقاط وسيتواجهان في المباراة الاخيرة على ارض الأول وستكون بالطبع مباراة هامشية قد يلجأ فيها الفريقان الى تجربة لاعبين لم يحظوا بفرصة البروز من قبل.
وفي المباراة الثانية يستقبل أتلتيك بلباو الاسباني الذي يمتلك أربع نقاط فريق باتي بوريسوف البيلاروسي الذي يمتلك ثلاث نقاط في مباراة عنوانها الفوز بالمركز الثالث المؤهل للدوري الأوروبي.
وتقام الليلة مباريات المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة فيما تقام غدا مباريات المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*