الرئيسية / محليات / «التربية»: إلغاء «مهارات الحياة» من الصف السادس

«التربية»: إلغاء «مهارات الحياة» من الصف السادس

ألغت وزارة التربية مادة مهارات الحياة من مناهج الصف السادس المتوسط، وأضافت 30 دقيقة على زمن اختبارات الحالات المرضية الخاصة.

عمدت وزارة التربية إلى إلغاء مادة مهارات الحياة من المناهج الوطنية المطورة، والتي تعتمد على الكفايات، وذلك وفق التعديلات الجديدة التي طرأت على وثيقة المرحلة المتوسطة التي اعتمدت أخيرا.

وفي هذا السياق، قالت مصادر تربوية مطلعة إن تعديلات وثيقة المرحلة المتوسطة الجديدة ألغت مادة مهارات الحياة من منهج الصف السادس المتوسط، موضحة أنه سيتم استبدالها في مدارس البنين بحصة لمادة التربية الفنية، ويتم استبدالها بحصة لمادة الاقتصاد المنزلي لمدارس البنات.

إلى ذلك، ذكرت وثيقة المرحلة المتوسطة المعدلة الجديدة أن المادة لن تلغى من الصفوف السابع والثامن والتاسع، وسيتم الاستمرار بتدريسها، لافتة إلى أنه سيتم إدخال هذه التعديلات بشكل متتابع على بقية الصفوف اعتبارا من السنة المقبلة، بحيث يتم التعديل تدريجيا على الصفوف المتوسطة والثانوية.

وبينت الوثيقة أنه سيتم كذلك تعديل نظام التقييم، بحيث يكون على فصلين وإلغاء اختبارات الفترتين الأولى والثالثة، مشيرة إلى أنه سيتم منح الطلبة من الحالات المرضية الخاصة زمنا إضافيا قدره 30 دقيقة إلى زمن الاختبار.

تقييم لفظي

وذكرت أن مواد التربية الفنية والموسيقية والدراسات العملية والاقتصاد المنزلي سيكون تقييمها لفظيا وليس بنظام الدرجات، مشيرة إلى أن تعديلات نظام التقويم سيتم إدخالها على نظام سجل الطالب مع بدء الدوام المدرسي في 22 الجاري.

وأوضحت أن الحالات المستثناة في احتساب الغياب بعذر مقبول هي الحالات المرضية المفاجئة والطارئة والسريرية والأمراض المستعصية المزمنة والموسمية وحالات العلاج بالخارج للمتعلم، أو أن يكون الطالب مرافقا لأحد والديه بغرض العلاج بالخارج، حيث يعتبر الطالب في جميع الحالات السابقة غائبا بعذر مقبول. ولفتت الوثيقة الجديدة بحسب المادة الخامسة إلى أن المتعلم المتغيب (غيابا مستمرا بعذر) طوال العام الدراسي يحق له دخول الدور الثاني في جميع المواد، مضيفة أن المتعلم المتغيب (من دون عذر) طوال العام الدراسي يعتبر راسبا ويبقى للإعادة، ويعتبر المتعلم متغيبا عن الفصل الدراسي إذا غاب عن التقييم البنائي والتقييم النهائي.

وبينت الوثيقة الجديدة للمرحلة المتوسطة أن التقييم البنائي يمثل 40 في المئة من الدرجة النهائية، ويشمل معايير المنهج من معلومات ومهارات وقيم واتجاهات وترابط ما بين المادة الدراسية فيما يشمل التقييم النهائي 60 في المئة من الدرجة النهائية للمادة، ويشمل معايير المنهج للكفايات الخاصة المتضمنة الوحدات التعليمية، ويتم إعداد التقييم من قبل التواجيه الفنية للمواد الدراسية، حيث يكون التقييم موحدا على مستوى المنطقة التعليمية للفصلين الدراسيين، ويتم تحديد زمن التقييم عن طريق التواجيه الفنية، ويتم التصحيح الكتابي من قبل قسم المادة العلمية بمتابعة رئيس القسم، على أن يوضع الامتحان بمعايير المنهج ومعايير الأداء للصف التاسع بامتحان واحد.

يذكر أن وزارة التربية أدخلت تعديلات موسعة على وثائق المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، حيث تم تشكيل 3 لجان لتعديل هذه الوثائق، وتم استطلاع رأي أهل الميدان حول هذه التعديلات ليتم اعتمادها أخيرا من قبل قياديي وزارة التربية، ويصار إلى تطبيقها مطلع العام الدراسي الجديد 2016/2017.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*