الرئيسية / اقتصاد / الاقتصاد البريطاني ينمو رغم “البريكست”

الاقتصاد البريطاني ينمو رغم “البريكست”

سجل نمو الاقتصاد البريطاني ارتفاعاً أعلى من المتوقع في الفصل الثاني من السنة، بحسب أرقام رسمية، نشرت يوم الأربعاء، رغم أجواء الارتياب نتيجة الاستفتاء حول خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وأجواء الارتياب التي سبقته.

وأعلن مكتب الإحصاء الوطني أن إجمالي الناتج الداخلي في بريطانيا ارتفع بنسبة 0.6% في الفصل الثاني، بعدما كان 0.4% في الفصل الأول؛ بفضل الإنتاج الصناعي بشكل خاص.

وهذه الأرقام تتناول الأشهر الثلاثة الأولى من أبريل/نيسان، إلى يونيو/حزيران، وتتعلق خصوصاً بالفترة التي سبقت استفتاء 23 يونيو/حزيران، الذي فاز فيه مؤيدو خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وجاءت هذه النتائج أفضل مما كان يتوقعه الخبراء الاقتصاديون، الذين كانوا يراهنون على نمو يبلغ 0.5% بحسب دراسة أعدتها وكالة بلومبرغ، لكن البعض كانوا يتوقعون أن يستمر على المعدل نفسه.

وكان كثيرون يظنون في الواقع أن أجواء الحذر التي سبقت الاستفتاء كانت ستؤدي إلى تجميد استثمارات، لكن هذه المخاوف لم تتحقق كما يبدو.

وقال آلان كلارك من “سكوتيابنك”: “غالبية الناس كانت تظن أن بريطانيا ستصوت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فإن المخاوف التي كانت سائدة قبل التصويت لم تكن بالحدة التي كانت متوقعة”.

وسارعت الحكومة البريطانية إلى الترحيب بهذه النتائج، فيما يرتقب أن تدخل بريطانيا مرحلة تقلبات بعد قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي، ويمكن أن تؤدي إلى انكماش.

وقال وزير المالية الجديد، فيليب هاموند: “من الواضح أننا ندخل المفاوضات للخروج من الاتحاد الأوروبي من موقع قوة اقتصادياً”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*