الرئيسية / برلمان / أبل يسأل عن صفقة اندماج شركة الملاحة العربية مع “هاباك لويد”

أبل يسأل عن صفقة اندماج شركة الملاحة العربية مع “هاباك لويد”

وجه النائب خليل أبل سؤالا الى وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح جاء فيه:
قبل 48 عاماً، أسّست الكويت أول خطّ ملاحي في الخليج تحت إسم شركة وكالات الملاحة الكويتية، ولاحقاً تحوّلت الشركة المحليّة إلى عملاق إقليمي تتقاسم ملكيته ست دول (الكويت-السعودية-العراق-الإمارات-قطر-البحرين) باسم «شركة الملاحة العربيّة المتحدة – UASC»، ليكون الاسم العربي الوحيد بين عمالقة نقل الحاويات الدوليين، وقد نما إلى علمي أن هناك صفقة اندماج مع الناقل الملاحي الألماني «هاباك لويد» إذا ما تمت فربما تختفي هذه الشركة.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي :

1) بيان بالحصة التي يملكها الشركاء بشركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) ومن ضمنها دولة الكويت منذ التأسيس وحتى تاريخ طرح هذا السؤال؟ وسبب انخفاض حصة الكويت وتراجعها؟ وإذا كانت دولة الكويت قد امتنعت عن المساهمة في آخر زيادة لرأس مال الشركة فما هي الأسباب؟
2)بيان يوضح الميزانيات المالية السنوية لشركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) عن السنوات من المالية من سنة (2000-2001) وحتى السنة المالية (2015-2016) والمقدار المالي من أرباح وخسائر دولة الكويت عن هذه السنوات لكل سنة مالية على حدة.

3)إذا كانت شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) تُمنى بخسائر في الأعوام السابقة وحتى تاريخ طرح هذا السؤال، فما هي الأسباب رغم أنها تمثل المجموعة العربية الوحيدة كناقل بحري بين عمالقة نقل الحاويات الدوليين؟

4)هل يوجد مفاوضات أو عقد ابتدائي للاندماج بين شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) وشركة (هاباك لويد) الألمانية؟ إذا كانت الإجابة بنعم – فمتى سوف يتم التعاقد على دمج الشركتين؟ وما هو مقدار حصة الكويت نتيجة هذا الاندماج؟ وما هى الفائدة المرجوة من هذا الاندماج على الشركاء بشركة الملاحة العربية المتحدة (UASC)؟ وما مقدار حصة كل من المساهمين بشركة الملاحة العربية المتحدة وشركة (هاباك لويد) الألمانية؟ ومن هي الجهة الطالبة للإندماج كفكرة أو كحل لحماية مقدرات الشركة وتحقيق أرباح وتجنب مخاطر الخسائر؟ إذا كان يوجد وسيط للاندماج – يرجى تزويدي ببياناته وتحديد القيمة المالية التي سوف يحصل عليها الوسيط؟

5) هل يجوز من الناحية اللوجستية أن تتخلى دول الخليج عما يمكن وصفه بالناقل العربي العملاق الوحيد على مستوى الشرق الأوسط والخليج العربي؟ وهل الاندماج من المنظور اللوجستي قد يعرض المنطقة الخليجية والعربية إلى أزمات ومخاطر ملاحية متوقعة في المدى القريب أو البعيد من الناحية الجيوسياسية؟ وهل الاندماج قد ينتج عنه تحكم شركة (هاباك لويد) الألمانية في الملاحة البحرية والنقل البحري الخليجي والشرق أوسطي وخاصة من الناحية الأمنية وتسعيرة النقل البحري والتجارة البحرية ويؤدي إلى التحكم في المياه الإقليمية؟ وهل سوف يراعي هذا الاندماج تلافي ارتفاع مخاطر التأمين في حال فرضت اضطرابات أو حروب على المنطقة لا سمح الله؟ وهل سوف تؤمن شركة (هاباك لويد) الألمانية احتياجات المنطقة في حال وقوع أي خلافات مع دول مجاورة أو في حال وجود اضطرابات وحروب بالدول المجاورة مما قد يشكل خطر بالمنطقة على النقل البحري؟ يرجى التوضيح والشرح بهذا الخصوص، مع التأكيد في إجابتكم إذا ما تم أخذ هذه المخاطر بالحسبان ودراسة تأثيرها على المدى المنظور.

6) هل يوجد تعارض مع التوجهات الاستراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي في حال دمج شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) وشركة (هاباك لويد) الألمانية، ومنها على سبيل المثال هل يتعارض الاندماج مع خطة دولة الكويت للتحول إلى مركز مالي وتجاري وكذلك المر هل يتعارض الاندماج مع استراتيجية المملكة العربية السعودية لخطتها في سنة 2030 ؟ إذا كانت الإجابة بالنفي – يرجى تبرير هذا الأمر من الناحية المالية المتعلقة بالأسعار والحمولات، ومن الناحية السياسية والقانونية.

7) إذا تم التوافق على الاندماج بين شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) وشركة (هاباك لويد) الألمانية، فهل قرار الاندماج يتم بموافقة الملاَّك الرئيسيُّون أم عن طريق أخذ موافقة الجمعية العمومية بالأغلبية؟ يرجى شرح موقف الشركة بالتفصيل مع بيان الناحية القانونية حسب العقد التأسيسي للشركة وبيان أحقية الشركاء بالتصافي أو الإندماج أو حل أو فسخ عقد الشراكة أو تخارج بعض الشركاء التأسيسيين من الشركة.

8) هل تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة في سنة 2009 بطلب شراء شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) بالكامل؟ إذا كانت الإجابة بنعم – يرجى توضيح أسباب الرفض.

9) إذا كان عصب الإدارة بشركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) هو الرئيس التنفيذي، فلماذا لم يتم تغييره وتعيين رئيس تنفيذي يعمل على استراتيجية تحقق أرباح ويقلل من مخاطر الخسائر التي تعاني منها الشركة؟ خاصة إذا كانت شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) تُمنى بخسائر في السنوات الأخيرة.

10) هل صحيح أن شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) قامت في سنة 2013 بإقالة الخليجيين من الشركة وتعيين أجانب بقصد تعديل وضع الشركة والعمل على تحقيق أرباح، ونتج عن هذه الخطة مزيد من الخسائر للشركة؟ إذا كانت الإجابة بنعم – يرجى تزويدي بكشف بأسماء من تم إقالتهم من الخليجيين ومسمياتهم الوظيفية ومؤهلاتهم العلمية وسنوات الخبرة العملية ومقدار الراتب الشهري الشامل، وكشف بالأجانب المعيين كبدلاء عن الخليجيين متضمناً مسمياتهم الوظيفية ومؤهلاتهم العلمية وسنوات الخبرة العملية والراتب الشهري الشامل.

11) تزويدي بإسم الشركة الاستشارية التي قامت بسنة 2005 بعمل هيكلة إدارية وسلم رواتب، متضمناً نسخة من العقد المبرم معهم والقيمة التي حصلوا عليها والأعمال التي قاموا بتحقيقها لصالح شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) والفائدة التي نتجت عن قيامهم بهذه الأعمال.
12) تزويدي بإسم الشركة الاستشارية الألمانية التي قامت بإعادة الهيكلة في سنة 2009 متضمناً نسخة من العقد المبرم معهم والقيمة التي حصلوا عليها والأعمال التي قاموا بتحقيقها لصالح شركة الملاحة العربية المتحدة (UASC) والفائدة التي نتجت عن قيامهم بهذه الأعمال.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*