الرئيسية / برلمان / الكندري: ضرورة تعزيز الدبلوماسية البرلمانية في البرلمانات الخليجية

الكندري: ضرورة تعزيز الدبلوماسية البرلمانية في البرلمانات الخليجية

اكد الأمين العام لمجلس الأمة علام علي الكندري أن اختيار ملف (الدبلوماسية البرلمانية) محورا لاجتماع الأمناء العامين للمجالس التشريعية الخليجية هذا العام يأتي نظرا للايمان بأهمية تعزيز هذا المفهوم الحيوي لدى البرلمانات الخليجية.
جاء ذلك خلال افتتاح أعمال الاجتماع ال19 للأمناء العامين لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الاثنين والذي أقيم تحت رعاية رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم.
ودعا الكندري في كلمته خلال افتتاح أعمال الاجتماع الى التفكير بصيغ وآليات عملية محددة وواضحة تتعلق بكيفية تعزيز وتسهيل وتمكين البرلمانيين من ممارسة الدبلوماسية البرلمانية سواء على المستوى الثنائي مع الدول أو في المحافل الجماعية الإقليمية والدولية.
وأوضح الكندري أن هذا الاجتماع يتزامن مع حدث كبير يجري العمل على انهائه مع الجهات المعنية لانضمام الأمناء العامين الخليجيين كمجموعة إلى الاتحاد البرلماني الدولي بصفة مراقب كسائر المنظمات والاتحادات التي تعنى بشؤون البرلمان.
واضاف أن الاتحاد البرلماني الدولي يعد المنظمة البرلمانية العليا لما لها من خبرات وتواصل مع كافة البرلمانات الدولية.
وثمن الكندري جهود رئيس الاجتماع السابق الأمين العام لمجلس الشورى في دولة قطر فهد مبارك الخيارين والتي ساهمت رئاسته بشكل كبير في إنجاح الاجتماع السابق.
وقال ان استمرار انعقاد هذه الاجتماعات بشكل دوري تمخض عنها تشكيل لجان للتدريب والتطوير والتنسيق والمتابعة وتبادل المعلومات إلى جانب وضع نظم وأساليب عمل للتواصل والترابط بين الأمانات العامة في المجالات كافة خاصة في المجال الفني والإداري.
وعن أبرز أولويات عقد هذه الاجتماعات الدورية أكد اهمية التواصل المستمر والاستفادة من دور الخبرات والاستشارات العالمية إذ ترجمت تلك المساعي من خلال التعاون مع برنامج منظمة الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد البرلماني الأوروبي.
وتطرق الكندري الى ربط المجالس التشريعية الخليجية عبر شبكة المعلومات والتي اعتبرها من أبرز إنجازات هذه الاجتماعات المستمرة.
بدوره أكد رئيس الاجتماع السابق الأمين العام لمجلس الشورى القطري فهد مبارك الخيارين أن اجتماعات الأمناء الخليجيين الدورية شهدت نقلة نوعية في تعزيز العمل البرلماني الخليجي المشترك مشيدا بنتائج الاجتماعات السابقة التي باتت تشكل حافزا نحو المزيد من التنسيق لتحقيق الأهداف المنشودة.
وتمنى الخيارين أن يسفر الاجتماع الحالي عن توصيات وقرارات فاعلة تلبي تطلعات المجالس التشريعية الخليجية والعمل على تعزيز أوجه التعاون بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وتهيئة البيئة المناسبة لتطوير الكوادر البشرية في الأمانات العامة.
وأوضح أن الاجتماعات المتعاقبة للأمناء العامين حققت العديد من النجاحات لاسيما في مجال إقامة ورش العمل وإعداد البرامج التدريبية والزيارات الميدانية الجماعية بين الأمانات العامة الخليجية.
من ناحيته قال الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السفير حمد راشد المري ان استمرار اجتماعات الأمناء العامين الخليجيين أثمرت الكثير من الانجازات القيمة “والتي ننظر إليها في مجلس التعاون كرافد مهم للعمل الخليجي المشترك”.
وأكد المري أهمية العمل البرلماني الذي تشهده دول الخليج من تطورات إيجابية ترتكز على أسس ثابتة وخطى حثيثة تهدف إلى تعميق مبادئ وقيم الديموقراطية في “مجتمعاتنا في ظل وجود رغبة مشتركة سامية من قادتنا في إشراك المواطنين في النهضة التي تعيشها دولنا” والعمل على تحقيق مصالحهم.
وشدد المري على حرص أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي تقوية العلاقات المتينة بين القيادات والشعوب المبنية على أساس الثقة والإخلاص والانتماء والشفافية والعدالة مشيرا إلى أن مسيرة مجلس التعاون تعتبر نموذجا مشرفا في هذا الشأن.
وأضاف أن مسيرة مجلس التعاون الخليجي انطلقت من مرحلة التنسيق والتعاون إلى مرحلة التكامل وقريبا سنشهد مرحلة الاتحاد الخليجي.
من جهته اشاد الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة بتجربة مجلس التعاون الخليجي في تنسيق المواقف وتوحيد التشريعيات وتسهيل حركة التنقل للمواطنين الخليجيين وتشجيع التجارة البينية بين الدول الأعضاء لمواجهة ومواكبة المتغيرات التي يشهدها العالم.
واكد التزام الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي بالعمل مع الأمانات العامة الخليجية لتحقيق الأهداف السامية التي “نصبوا إليها جميعنا”.
وشهد الافتتاح قيام رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بتكريم الأمين العام السابق للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج تقديرا لجهوده في رئاسة أمانة الاتحاد خلال السنوات الماضية.
ووجه بوشكوج بدوره شكره وتقديره إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه على دوره الكبير الذي يقوم به تجاه أشقائه وأصدقائه عبر دعمه اللا محدود لقضايا الأمتين العربية والإسلامية ونصرته للقضايا الإنسانية في كافة المحافل والمناسبات الدولية.
كما ثمن دور الغانم خلال ترؤسه الاتحاد البرلماني العربي مشيرا إلى أن الغانم “إنسانا متشبعا بالمبادئ الديموقراطية والحرية والدفاع عن قضايا الأمة العربية والإسلامية ولا يمكننا نسيان دوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية ونعتبره فارسا لهذه القضية”.
واستذكر بوشكوج مآثر ودور رئيس مجلس الأمة السابق المرحوم جاسم محمد الخرافي على ما قام به خلال فترة ترؤسه مجلس الأمة خلال السنوات الماضية “ودوره الكبير ومساعيه الجبارة في تعزيز الرؤى الخليجية والعربية”.
ويعد الاجتماع في دورته الحالية رابع اجتماعات الامناء العامين الخليجيين التي تعقد في دولة الكويت إذ احتضنتها البلاد للمرة الاولى في عام 1997.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*