الرئيسية / محليات / “الطيران المدني” : تفعيل الانذار العربي المبكر للارصاد

“الطيران المدني” : تفعيل الانذار العربي المبكر للارصاد

قال مسؤول كويتي اليوم الخميس إن مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ أقر تطوير البنية التحتية للشبكات ومرافقها بهدف تفعيل أنظمة الإنذار المبكر.

وأضاف رئيس الادارة العامة للطيران المدني بدولة الكويت فواز الفرح في ختام أول اجتماع للمجلس إن اللقاء اقر كذلك التوصيات التي رفعتها اللجنة الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية ومنها تطوير المراكز الإعلامية بمرافق الأرصاد الجوية العربية.

وأضاف الفرح الذي حضر ممثلا عن وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري أن الاجتماع الذي عقد في ابوظبي تناول تعزيز خدمات الأرصاد الجوية المقدمة للملاحة الجوية وسلامة الطيران وتطوير شبكات الرصد في كل دولة وتنمية قدرات الخبرات العاملة في مجال التنبؤات العددية وتطوير الأنظمة الخاصة بأرصاد الطيران.

وأشار إلى أن الاجتماع قرر كذلك تشكيل مكتب تنفيذي تابع لمجلس الوزراء العرب للعامين 2016 و2017.

وفي هذا الصدد قال الوكيل المساعد لشؤون خدمات الملاحة الجوية ونائب المدير العام للطيران المدني الكويتي خالد الشعيبي في تصريح صحافي  إن المكتب التنفيذي العربي للأرصاد يضم ممثلين من دول مصر وموريتانيا واليمن والأردن والبحرين والسودان وتونس برئاسة دولة الإمارات.

وأضاف أن المجلس وافق على إنشاء صندوق تعاون تطوعي للدول المانحة لتقديم الدعم والمساندة للدول العربية التي بحاجة لإعادة بناء قدراتها وأجهزتها من اجل تعزيز حركة الطيران والملاحة الجوية العربية التي تعتمد أساسا على معلومات الطقس والمناخ.

ولفت الشعيبي إلى أن الاجتماع سلط الضوء على انجازات اللجنة العربية الدائمة فيما يعنى بتطوير خدمات الأرصاد الجوية.
وتضمن الاجتماع كلمة للامين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية الدكتور بيتري تالاس استعرض فيها عددا من المخاطر الطبيعية والظواهر الجوية والمناخية التي تعرضت لها عدة بلدان عربية.

وأعرب تالاس عن شكره إزاء حرص جامعة الدول العربية وبلدانها على الالتزام بالتعاون الدولي في مجال الأرصاد وعلم المناخ والتصدي للمخاطر التي قد تنجم عنها مثمنا دور دولة الإمارات لاستضافة هذا الاجتماع المهم.

وفي السياق ذاته أكد مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية والتنمية المستدامة بجامعة الدول العربية الدكتور جمال جاب الله في كلمته حرص الأمانة العامة للجامعة على التفاعل مع كل تطور يدفع مسيرة العمل العربي المشترك إلى التقدم.

وأضاف جاب الله أن خدمات الأرصاد الجوية والمناخ وارتباطهما الوثيق بالحد من مخاطر الكوارث الطبيعية والحفاظ على الأرواح والممتلكات تفرض نفسها على رأس أولويات العمل العربي المشترك.

وأكد أهمية الأرصاد في رصد العناصر الجوية ودراستها بعناية فائقة وإصدار التحذيرات المبكرة بالظواهر الجوية الشديدة مثل الأعاصير والسيول الجارفة والعواصف الرملية والترابية التي زادت معدلات حدوثها في المنطقة العربية مؤخرا.

ولفت جاب الله الذي حضر ممثلا عن الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية في الجامعة العربية إلى دور الأرصاد في سلامة الملاحة الجوية والبحرية والنقل البري وما تقدمه من خدمات حيوية لقطاعات الزراعة والموارد المائية والكهرباء والسياحة.

ودعا إلى دعم مرافق الأرصاد الجوية وتحديث للحواسب فائقة السرعة اللازمة لإصدار التنبؤات العددية فضلا عن دعم البحوث العلمية وتطبيق آليات التنمية البشرية للكوادر العاملة فيها وفقا لآخر المستجدات العالمية.

وفي هذا الإطار أكد مدير المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل الإماراتي الدكتور عبدالله المندوس أهمية خدمات الأرصاد الجوية واستخدام التكنولوجيا المتطورة لخدمات شبكات الرصد الجوي في الدول العربية لمواكبة وتيرة التقدم إقليميا ودوليا ودعم التنمية المستدامة.

ودعا المندوس الذي يرأس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية إلى تبادل الخبرات والمعرفة بين مرافق الأرصاد العربية وما تشمله من أنظمة الاتصالات اللاسلكية والفضائية ورادارات الطقس.

وكانت اجتماعات اللجنة الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية التي استمرت ثلاثة أيام انطلقت في دورتها ال32 يوم الثلاثاء الماضي في ابوظبي بمشاركة ممثلي الدول العربية ومنها الكويت بهدف توحيد الرؤى للدول العربية لتطوير خدمات الارصاد الجوية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*