الرئيسية / اقتصاد / تقرير: ارتفاع معدل التضخم بالكويت 3ر3% في يناير

تقرير: ارتفاع معدل التضخم بالكويت 3ر3% في يناير

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت ارتفعت بمعدل 3ر3 في المئة خلال يناير الماضي مقارنة مع ارتفاع كانت نسبته 3 في المئة في ديسمبر 2015.
وأضاف (بيتك) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الثلاثاء ان أسعار المجموعة الرئيسية الأولى انخفض إلى 14ر0 في المئة خلال يناير والتي تضم السلع والحاجات الأساسية مثل خدمات السكن والأغذية والمشروبات والكساء والملبس بعد ارتفاع شهري كانت نسبته 1 في المئة خلال ديسمبر.
وبين أن الدعم المنصرف من قبل الحكومة إلى مجموعة المواد الغذائية الأساسية في بطاقات التموين بلغت حصته 56 في المئة من دعم قيمته 8ر23 مليون دينار صرفته الوزارة خلال شهر نوفمبر الماضي.
وذكر أن اسعار المجموعة الرئيسية الثانية خلال يناير ارتفعت بنسبة 3ر0 في المئة بعد استقرارها في ديسمبر على أساس شهري وتضم المفروشات المنزلية والسلع والخدمات المتنوعة في حين زاد ارتفاعها السنوي إلى 7ر1 في المئة خلال يناير مقابل ارتفاع بنسبة 4ر1 في المئة في ديسمبر.
وبين أن المجموعة الرئيسية الثالثة التي تشمل السلع التي تلبي حاجات النقل والمواصلات وأنشطة الاتصالات استقرت أسعارها خلال يناير عن مستوياتها في ديسمبر التي تراجعت بشكل طفيف نسبته 09ر0 في المئة.
وأضاف أن المجموعة الرئيسية الرابعة والتي تتضمن الخدمات الترفيهية والثقافية والفنادق والمطاعم ارتفعت أسعارها في يناير بنسبة 04ر0 في المئة مقارنة بمستويات ديسمبر.
وذكر (بيتك) أن الدولار الامريكي اغلق تعاملاته في نهاية يناير على ارتفاع سنوي نسبته 7ر2 في المئة مسجلا 303 فلوس في حين انخفض على أساس شهري مقارنة بالدينار خلال يناير بنسبة 1ر0 في المئة عن إغلاق ديسمبر وفق بيانات سعر الصرف الذي يعلنها بنك الكويت المركزي.
وبين ان سعر اليورو تراجع مقابل الدينار خلال يناير بنسبة طفيفة قدرها 7ر0 في المئة عن سعره الذي كان قد انخفض بنسبة كبيرة وصلت الى 8ر6 في المئة في ديسمبر على أساس سنوي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*