الرئيسية / محليات / “الصحة”: 14 بالمئة من سكان الكويت يعانون من السكري

“الصحة”: 14 بالمئة من سكان الكويت يعانون من السكري

أعلنت وزارة الصحة تنفيذها مشروع المسح الصحي لرصد عوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية باستخدام المنهجية والأداة المعيارية والاستبيانات الموحدة التي أعدتها منظمة الصحة العالمية (استبيان النهج المتدرج).
وقال الوكيل المساعد للشؤون الفنية في الوزارة ورئيس مشروع المسح الدكتور قيس الدويري في تصريح صحافي اليوم الأربعاء إن الهدف من المسح يتمثل في الحصول على بيانات حديثة عن معدلات انتشار عوامل الخطورة (التدخين – التغذية غير الصحية – الخمول الجسماني – الكحول -ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع الدهون في الدم).
وأضاف الدويري أنه تم التوصل إلى نتائج دراسة المسح الوطني لعوامل الخطورة المؤدية للامراض المزمنة وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها التي أجرتها الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على الكويتيين بالفئة العمرية من 18 إلى 69.
وذكر أن نتائج المسوحات أظهرت أن معدل انتشار ضغط الدم بلغ 25.1 في المئة بين الكويتيين وبلغ معدل انتشار السكر 14.6 في المئة و 38.6 في المئة معدل ارتفاع الدهون في الدم و 77.2 معدل زيادة الوزن و 40.3 في المئة نسبة السمنة هذا.
ولفت إلى بحسب النتائج إلى أن 38.8 من الكويتيين لا يتناولون كمية كافية من الخضراوات والفواكه يوميا فضلا عن 62.2 في المئة لا يقومون بأي نشاط بدني كاف خلال أسبوع إضافة إلى أن معدل انتشار التدخين بين الجنسين بلغ 20.5 في المئة.
وبين أن نتائج هذا المسح ستوفر قاعدة بيانات حديثة عن معدلات انتشار عوامل الخطورة والأمراض المزمنة غير المعدية في المجتمع الكويتي مما سيعود بالفائدة على القيادات ومتخذي القرار والباحثين لاستخدام تلك المعلومات المستندة على الدراسة العلمية الحديثة والواقعية.
وأشار الدويري إلى ان النتائج تستخدم أيضا لوضع البرامج لمكافحة عوامل الخطورة والتصدي للأمراض المزمنة ومتابعة تنفيذ تلك البرامج باستخدام المؤشرات العلمية التي تتفق مع قرارات منظمة الصحة العالمية والإطار العالمي للوقاية والتصدي لتلك الأمراض وضمن التزام دولة الكويت بالإعلان السياسي للأمم المتحدة الصادر في سبتمبر 2011 بهذا الشأن.
وذكر أن استبيان النهج المتدرج المعتمد من منظمة الصحة العالمية يشمل ثلاث خطوات الأولى عن طريق جمع المعلومات عن السلوكيات وأنماط الحياة ذات الصلة بعوامل الخطورة اما الثانية فتشمل إجراء القياسات البدنية والثالثة عن طريق إجراء الفحوصات المخبرية في حين تم تنفيذ المسح عن طريق اختيار عينة من السكان.
وقال الدويري إن تكرار إجراء المسوحات يعطي بصورة دورية الإجابات على الأسئلة المتعلقة بعوامل الخطورة المؤدية إلى الامراض المزمنة وما إذا كانت السياسات والبرامج تطبق بصورة فعالة.
وأشار إلى التزام دولة الكويت بتنفيذ قرارات منظمة الصحة العالمية ومبادرتها بشأن الوقاية والتصدي للامراض المزمنة غير المعدية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*