الرئيسية / محليات / منتدى (ايكوسوك) يوصي بتطوير امكانات الشباب لتحقيق التنمية المستدامة

منتدى (ايكوسوك) يوصي بتطوير امكانات الشباب لتحقيق التنمية المستدامة

اوصى منتدى الشباب الخامس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ايكوسوك) بتطوير السبل التي تمكن الشباب من القيام بدور نشيط في تنفيذ جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة.

جاء ذلك في البيان الختامي لمنتدى (ايكوسوك) مساء الثلاثاء والذي استمر على مدى يومين كمنصة للشباب للانخراط في الحوار مع الدول الأعضاء والمساهمة في صياغة السياسات العامة بشأن القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية العالمية.

وشدد البيان على انه حان الوقت للعمل على تحويل التزامات واهداف التنمية المستدامة إلى اجراءات ملموسة.

ولفت الى ان الرسالة الرئيسية التي انبثقت عن منتدى هذا العام هي الاعتراف بالدور الحاسم للشباب في تشكيل جدول أعمال 2030 وانهم اهم عوامل التغيير ومساهماتهم ستجلب المنافع لأنفسهم وللمجتمع على حد سواء.

وأوضح ان احد التحديات التي تواجه الشباب في جميع انحاء العالم أزمة العمالة السائدة بالاضافة الى ما يواجهونه من عقبات للعثور على وظيفة لائقة داعيا الى معالجة بطالة الشباب وتعزيز فرص العمل اللائقة بهم مما يؤدي الى مكافحة الفقر.

ولفت الى ان نحو 40 بالمئة من الشباب النشيطين اقتصاديا اما عاطلون عن العمل أو يعملون لكنهم فقراء مشددا على ضرورة توفير العمل اللائق للشباب الذي يعد العمود الفقري لتحقيق التنمية ومجتمعات مستقرة.

وفي هذا السياق دعا الى تحسين نوعية التعليم والتدريب لتلبية احتياجات سوق العمل اليوم مؤكدا أن هذا يتطلب تعزيز الشراكات بين منظمات القطاع والشباب خاصة.

وشدد على اهمية مشاركة الشباب في صنع القرار في جميع المستويات موضحا انه احد مفاتيح حل النزاع علاوة على اعتبارهم بناة السلام ومنارة للأمل للتغلب على الحرب والعنف.

وشاركت دولة الكويت في هذا المنتدى للمرة الاولى بوفد يرأسه الوكيل المساعد لقطاع المشاريع في وزارة الدولة لشؤون الشباب شفيق السيد عمر بالاضافة الى عضوي الوفد سارة عبدالعزيز الفارس وعلي طارق العريفان.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*