الرئيسية / محليات / العلي: 8 بالمئة نسبة الكويتيين المصابين بفيروس» سي»

العلي: 8 بالمئة نسبة الكويتيين المصابين بفيروس» سي»

على خلفية المؤتمر الطبي الذي عقد في فندق راديسون بلو، تحت عنوان «الكبد الفيروسي من احتمالية العلاج إلى اليقين به»، بحضور نخبة من أطباء الكويت من المختصين بأمراض الجهاز الهضمي والكبد الوبائي، الذين تباحثوا حول آخر المستجدات والعلاجات المتعلقة بداء الالتهاب الكبدي الفيروسي (سي)، بهدف التوصل إلى مقررات تلعب دورا إيجابيا في شفاء المرضى وتقليل نسبة الاصابات، أعلن البروفيسور فؤاد العلي – استشاري أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى مبارك الكبير- عن طرح أدوية جديدة في الفترة المقبلة لعلاج فيروس الكبد الوبائي (سي) تصل نسبة نجاحها إلى ما يزيد على 95 بالمئة.
وخلال حديثه في المؤتمر، أكد البروفيسور فؤاد العلي، أنه إذا تم اكتشاف الفيروس قبل أن يتحول إلى تليف، فإن نسبة الشفاء تتراوح ما بين 99 و100 بالمئة، أما تلك التي أصابها تليف كبدي، فإنها تصل إلى 90 بالمئة.
ووفقاً للإحصاءات الجديدة، فإن نسبة الكويتيين المصابين بهذا المرض لا تتجاوز 8 بالمئة، بينما تزيد زيادة بسيطة جداً للوافدين المقيمين في الكويت،وتصل فترة حضانة المرض من أسبوعين إلى ستة أسابيع من وقت الإصابة حتى ظهور الأعراض.
وحول طرق انتقال المرض، قال العلي إن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق الادوات الطبية الملوثة، مثل تلك المستخدمة عند دكتور الاسنان، او نتيجة عمل منظار مثلاً، لكنها حالات قليلة ونادرة في الكويت، نتيجة إجراءات النظافة والتعقيم ذات المستوى العالي. كما يمكن أن ينتقل عن طريق نقل الدم، المخدرات عن طريق الوريد، وعن طريق العلاقة الزوجية، أو عن طريق الام للجنين، لكن تلك أيضا نسبها بسيطة جداً، ولا تتجاوز 2 بالمئة.
من جهته، ألقى السكرتير العام للجمعية الاوروبية لدراسة أمراض الكبد البروفيسور ماركوس بيك، الضوء على الأبحاث والمستجدات على صعيد علاجات الكبد الوبائي والأدوية الحديثة التي تعالج هذا المرض بنسبة عالية جداً، والتي أصبحت متوافرة الآن بالكويت.
و أنشأ نادي أمراض الكبد لجمع الخبراء والاطباء المتخصصين بأمراض الجهاز الهضمي والكبد، لمناقشة التطورات والمستجدات العلمية وأحدث الارشادات الدولية، ووضع استراجيات موحدة لجميع المركز الصحية والمستشفيات في الكويت في التعامل مع هذه الامراض.
ويعقد النادي اجتماعات دورية كل 3 أشهر يخرج من خلاله بتوصيات ترفع إلى وزارة الصحة الكويتية لخدمة تشخيص الحالات، كيفية علاجها وتسريع عملية العلاج أيضا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*