الرئيسية / رياضة / دوري أبطال اوروبا، تأهل فولفسبورغ وأيندهوفن وخروج مانشستر يونايتد

دوري أبطال اوروبا، تأهل فولفسبورغ وأيندهوفن وخروج مانشستر يونايتد

تأهل فريقا فولفسبورغ الألماني وايندهوفن الهولندي الى دور ال16 من دوري أبطال أوروبا بكرة القدم للموسم الحالي بعد أن فازا في مباراتيهما بانطلاق منافسات المرحلة السادسة والأخيرة من دور المجموعات مساء الثلاثاء.
في المقابل خرج أحد أعرق الفرق الأوروبية فريق مانشستر يونايتد الانجليزي من المسابقة وهو ما لم يعتد عليه جمهوره.
وأقيمت ثماني مباريات ضمن المرحلة في المجموعات الأربع الأولى وفي ما يلي تفاصيلها: في المجموعة الأولى حقق (ريال مدريد) الاسباني فوزا كاسحا بثمانية أهداف نظيفة على (مالمو) السويدي.
سجل اهداف فريق العاصمة الاسبانية الفرنسي كريم بنزيمة في الدقيقتين 12 و24 من تمريرتين عرضيتين داخل المنطقة من البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل بنفسه الهدف الثالث في الدقيقة 39 من رمية حرة جميلة وقوية سكنت شباك الحارس الذي عجز عن القيام بأي رد فعل.
وأكمل رونالدو مهرجان التهديف الشخصي له والجماعي لفريقه عندما سجل ثلاثة أهداف متتالية في الشوط الثاني وتحديدا في الدقائق 47 و50 و58 الأول عندما تابع تسديدة ارتدت من الحارس والاثنان الآخران من مجهود فردي بعدما راوغ عددا من المدافعين داخل المنطقة.
وكان للنمساوي ماتيو كوفاسيتش نصيبه في التسجيل بالدقيقة 70 بعدما استغل تردد الدفاع في تشتيت كرة مرتدة وسددها في قلب المرمى تبعه بنزيمة مجددا بهدفه الشخصي الثالث والثامن لفريقه في الدقيقة 74 بتمريرة من إيسكو أودعها في المرمى سهلة في ظل استسلام الدفاع السويدي.
وفي المباراة الثانية من المجموعة فاز (باريس سان جرمان) الفرنسي على ضيفه (شاختار دونيتسك) الأوكراني بهدفين نظيفين سجلهما البرازيلي لوكاس في الدقيقة 57 بعد هجمة مرتدة وصلت اليه الكرة عن طريق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش فسددها قوية في المرمى وابراهيموفيتش نفسه في الدقيقة 86 بعدما وصلته الكرة بعيدة تلقاها وتخطى المدافع ثم سدد في المرمى.
وبعدما كانت حسمت المجموعة بتأهل كل من ريال وسان جرمان عن المجموعة فاز الفريق الاسباني ببطولة المجموعة ب16 نقطة أمام سان جرمان ب13 نقطة بينما تأهل شاختار للعب في الدوري الاوروبي بثلاث نقاط بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة عن مالمو.
وفي منافسات المجموعة الثانية التي كانت لم تحسم بعد حقق (فولفسبورغ) الألماني انجازا كبيرا وتأهل الى دور ال16 وفي نفس الوقت أخرج (مانشستر يونايتد) الإنجليزي بطل المسابقة ثلاث مرات في السابق.
وجاءت المباراة مثيرة وحماسية وحابسة للأنفاس اضاع خلالها الفريقان العديد من الفرص المحققة وكان يمكن أن تختلف نتيجتها.
افتتح الفريق الانجليزي التسجيل في الدقيقة العاشرة عن طريق الفرنسي أنطوني مارسيال الذي تلقى تمريرة متقنة من الاسباني خوان ماتا فكسر بها مصيدة التسلل وانفرد بالحارس وأودعها على يساره رغم محاولة الاخير صدها.
لكن التعادل لم يتأخر أكثر من ثلاث دقائق للفريق المضيف الذي سجل بواسطة البرازيلي نالدو بعدما تلقى الكرة من رمية حرة وسددها على الطائر من داخل المنطقة في الزاوية الأرضية اليسرى للحارس.
وفي الدقيقة 29 تقدم الفريق الألماني بهدف جميل شهد تبادلا رائعا للكرة داخل المنطقة أفضى الى تمريرة من النجم الشاب جوليان دراكسلر الى البرتغالي فيرينيا الذي لم يكن عليه سوى التسديد في المرمى الخالي.
وعادل يونايتد في الدقيقة 82 عن طريق الفرنسي جوشوا غيلافوغي خطأ في مرمى فريقه عندما حاول ابعاد كرة رأسية للبلجيكي مروان فيلاني.
لكن نالدو أعاد التقدم لفريقه بعد دقيقة واحدة فقط من رأسية قوية نفذها بعيدا عن متناول الحارس من رمية ركنية تلقاها وسددها باتقان في الشباك رغم محاولة مايكل كاريك إبعادها.
وفي المباراة الثانية حقق (بي.أس.في أيندهوفن) الهولندي فوزا عزيزا على ضيفه (سيسكا موسكو) الروسي أهله الى دور ال16.
تقدم الفريق الروسي عبر سيرغي إغناشيفيتش في الدقيقة 76 من ضربة جزاء لكن الفريق الهولندي عادل فورا ومباشرة بعد تحريك ضربة البداية بواسطة لوك دو يونغ الذي خدع مصيدة التسلل تبعه دافي بروبر في الدقيقة 85 بهدف الفوز والتأهل لفريقه بتسديدة جميلة.
وبهاتين النتيجتين فاز فولفسبورغ ببطولة المجموعة برصيد 12 نقطة أمام أيندهوفن ب10 نقاط ثم يونايتد بثماني نقاط وسيسكا بأربع نقاط ما يعني ان يونايتد سيواصل المشوار في الدوري الاوروبي.
وفي المجموعة الثالثة خسر (بنفيكا) البرتغالي أمام (أتلتيكو مدريد) الاسباني بهدف لهدفين.
افتتح ساوول التسجيل للفريق الاسباني في الدقيقة 33 عندما وصلته الكرة مهيأة بعد تبادل جميل للكرة بين الفرنسي أنطوان غريزمان والأرجنتيني لوشيانو فييتو.
وعزز فييتو نفسه النتيجة في الدقيقة 55 بعدما تلقى عرضية داخل المنطقة فسددها في المرمى.
لكن بنفيكا قلص الفارق بتسجيله هدفا في الدقيقة 75 بواسطة اليوناني كونستانتينوس ميتروغلو بعدما رواغ المدافع الاوروغوياني دييغو غودين وسددها من زاوية ضيقة في المرمى.
وفي المباراة الثانية تعادل (غلطة سراي) التركي مع (أستانا) من كازاخستان بهدف لكل منهما.
تقدم الفريق الضيف في الدقيقة 62 عبر الغاني باتريك توماسي بينما عادل سيلسوك إينان للفريق التركي بعد دقيقتين فقط.
وبذلك فاز أتلتيكو ببطولة المجموعة ب13 نقطة أمام بنفيكا بعشر نقاط على صدارة ترتيب فرق المجموعة بعشر نقاط بينما سيكمل الفريق التركي الموسم في الدوري الاوروبي بعدما حصل على خمس نقاط وحل أستانا اخيرا بأربع نقاط.
أما في المجموعة الرابعة فحقق (إشبيلية) الاسباني فوزا بهدف وحيد على (يوفنتوس) الإيطالي سجله في الدقيقة 66 لاعب يوفنتوس السابق الاسباني فرناندو لورنتي برأسية من ضربة ركنية ارتفع فيها فوق المدافع وسدد في المرمى.
وفي المباراة الثانية فاز (مانشستر سيتي) الإنجليزي على (بوروسيا مونشنغلادباخ) الألماني بأربعة أهداف لهدفين في مبارارة قوية.
تقدم الفريق الانجليزي في الدقيقة 16 بهدف سجله الاسباني دافيد سيلفا الذي تلقى تمريرة أمامية من رحيم سترلينغ فسددها مباشرة في المرمى بينما كان الحارس ينتظر أن يمررها عرضية.
لكن رد الفريق الضيف جاء سريعا بعد ثلاث دقائق بواسطة جوليان كورب الذي تلقى تمريرة عرضية داخل المنطقة من الامريكي فابيان جونسون الذي تلاعب بدفاع السيتي فسدد كورب مباشرة في المرمى.
وفي الدقيقة 42 سجل الفريق الضيف هدفا ثانيا مشابها جدا للهدف الاول لكن سجله هذه المرة البرازيلي رافاييل الذي استغل تمريرة من لارس شتيندل.
وبقيت النتيجة لصالح الفريق الضيف لوقت طويل قبل أن ينتفض سيتي ويسجل ثلاثة أهداف في ست دقائق بدأها سترلينغ في الدقيقة 79 من مسافة قريبة بعد تمريرة عرضية أوصلها اليه سيلفا.
وبعد دقيقتين سجل سترلينغ نفسه الهدف الثاني له والثالث لفريقه بعدما تلقى تمريرة من النيجيري ويلفريد بوني فانطلق بها نحو المرمى وسدد كرة لولبية في المرمى.
وفي الدقيقة 85 سجل بوني الهدف الرابع بتمريرة عرضية داخل المنطقة أودعها المرمى دون أن يترك اي أمل للحارس.
وتصدر سيتي المجموعة وأحرز بطولتها ب12 نقطة تلاه يوفنتوس ب11 نقطة ثم اشبيلية بست نقاط فانتقل الى الدوري الأوروبي وهو حامل اللقب في السنتين الاخيرتين ثم غلادباخ بخمس نقاط فخرج خالي الوفاض.
وبنتيجة المباريات التي أقيمت حتى الآن بات 11 فريقا في حكم المتأهل الى دور ال16 هم ريال مدريد الاسباني ومانشستر سيتي الانجليزي وزنيت سان بطرسبرغ الروسي وبرشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جرمان الفرنسي ويوفنتوس الايطالي وأتلتيكو مدريد الاسباني وبنفيكا البرتغالي وفولفسبورغ الألماني وأيندهوفن الهولندي.
وتستكمل مباريات المرحلة السادسة الأربعاء بثماني مباريات ضمن المجموعات من الخامسة الى الثامنة ليختتم معها دوري المجموعات وهي ستشكل الفرصة الأخيرة لفرق عريقة لحجز مكانها في دور ال16 وأبرزها أرسنال وتشيلسي الانجليزيان وبورتو البرتغالي وايه اس روما الإيطالي وفالنسيا الاسباني وباير ليفركوزن الألماني.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*