الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / بيل غيتس يزور الكويت الاثنين المقبل

بيل غيتس يزور الكويت الاثنين المقبل

يزور مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس غدا الاثنين دولة الكويت للمشاركة في جلسة حوارية للشباب وفي اجتماع مجلس أمناء جائزة الدكتور عبدالرحمن السميط كما سيتم منحه وسام المعلوماتية لمساهماته في ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي استمرت عقودا.
ومن المقرر أن يشارك غيتس الذي يزور البلاد بدعوة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه الشباب الكويتي بلقاء حواري ينظمه الديوان الأميري تحت عنوان (الشباب والتنمية الدولية).
وكان المستشار بالديوان الأميري الدكتور يوسف حمد الابراهيم قال في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في وقت سابق أن الفعالية تأتي في إطار اهتمام ورعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد بالشباب وتطوير مهارتهم وإلهام الجيل القادم بأهمية العمل التنموي والتطوعي.
وأضاف ان باب التسجيل لحضور الجلسة في قصر بيان سيكون عن طريق الرابط التالي: www.kafo.gov.kw/invitation .
ويشارك غيتس الذي يرأس مع زوجته مليندا مؤسسة (بيل وميليندا غيتس) أيضا في اجتماع مجلس أمناء جائزة (السميط للتنمية الافريقية) لبحث كيفية منح الجائزة للعام الحالي للمرة الاولى منذ اطلاقها قبل عامين.
وكان سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه اعلن خلال القمة الافريقية – العربية التي عقدت بالكويت في نوفمبر 2013 عن الجائزة التي سميت باسم الراحل الدكتور عبدالرحمن السميط وهو طبيب كويتي كرس حياته لجمع الاموال لدعم المشاريع الانسانية والخيرية في مجالات الصحة والتعليم والغذاء للمحتاجين في افريقيا.
وسيناقش المجلس برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في اجتماعه الذي سيعقد بقصر بيان ما اذا كان سيتم منح الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار لشخص واحد او مؤسسة او اكثر من شخص.
ويضم مجلس امناء الجائزة إلى جانب غيتس رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد والمدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين.
ويتمحور موضوع الجائزة للعام الحالي حول الصحة حيث يتعين على المشاركين تقديم ابحاثهم حول الامراض المعدية المنتشرة في افريقيا مثل الايبولا والملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (ايدز) او توفير الكادر الطبي والادوية والمعدات والمراكز الطبية.
وتتضمن الجائزة مبلغا نقديا وميدالية ذهبية ودرعا وشهادة تقدير حيث ستمنح للافراد او المؤسسات الذين احدثت مشاريعهم وبحوثهم تقدما كبيرا في ميدان الصحة.
وسيتم قبول الترشيحات من المؤسسات والمراكز العلمية (الجامعات والمعاهد ومراكز البحث العلمي) والمنظمات الاقليمية او الدولية او التابعة للامم المتحدة والفائزين السابقين بجوائز في مجال الصحة.
ويتعين على المرشحين تقديم مشاريعهم للحصول على الجائزة قبل نهاية الشهر الجاري حيث سيتم منح الجائزة في العام المقبل.
وتضم الجائزة مجالين آخرين هما الامن الغذائي والتعليم حيث يهدفان الى تطوير الزراعة وتوفر حلول لمشاكل البيئة التي تعوق التنمية والانتاج الزراعي وتوفير التعليم الاساسي والتطبيقي وانتشار المدارس وتوفير المعلمين والمدربين.
وكرس السميط الذي توفي عام 2013 حياته لمساعدة الفقراء والايتام في المناطق النائية والمحرومة في جميع انحاء القارة الافريقية حيث قضى اكثر من ثلاثة عقود من حياته في العمل الخيري بالقارة الافريقية.
وساهم السميط في توفير الرعاية لآلاف الايتام وحفر حوالي 9500 بئر ارتوازية وانشاء 860 مدرسة واربع جامعات و204 مراكز اسلامية فيما قدم اهتماما خاصا للبلدان التي تعاني من المجاعة والجوع وانتشار الامراض مثل اثيوبيا واريتريا وجيبوتي وكينيا وموزمبيق وملاوي وزامبيا وزيمبابوي وانغولا.
وكرم بيل غيتس السميط في مقال نشر الشهر الماضي وأعرب عن تقديره لانجازاته الكبيرة.
وقال غيتس في المقال ان الطبيب والداعية الاسلامي والمحب للعمل الخيري جسد التقاليد الكويتية من الكرم والاهتمام بالمحتاجين والتي ادت الى تكريم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون العام الماضي لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح كقائد للعمل الانساني.
وفي هذه الأثناء سوف تقوم جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية بمنح غيتس وسام المعلوماتية لهذا العام لاسهاماته في مضمار المعلوماتية خلال ال40 سنة الماضية ولدوره في انطلاق ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وانتشار الحاسوب في العالم.
وقالت الجائزة في بيان صحفي يوم الخميس الماضي إن بيل غيتس سيتشرف بتسلم وسام المعلوماتية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال حفل تكريم الفائزين بجائزة (المعلوماتية) في الدورة ال15 يوم الاثنين في قصر بيان.
وأضافت أن مجلس أمناء الجائزة اختار غيتس تقديرا لجهوده ولإنجازاته التي أسهمت في تطوير الأداء المعرفي العالمي حيث ظهرت موهبته في سن ال13 من عمره باستخدام أوامر البرمجة مطورا من خلالها إحدى الألعاب ثم بادر وهو في مطلع ال20 من عمره مع صديقه بول الآن بتأسيس شركة مايكروسوفت عام 1975 التي استطاع ان يحولها خلال فترة قصيرة من شركة ناشئة الى شركة عملاقة.
واشارت إلى أن جائزة (المعلوماتية) تعد أعلى جائزة تقديرية تمنحها لشخصيات عامة أو اعتبارية أدت دورا متميزا في التنمية البشرية.
يذكر أن وسام المعلوماتية يمنح لشخصيات عامة واعتبارية تمثل مؤسسات وجمعيات تقنية عربية وعالمية نجحت في تدوين أسمائها في لوحة شرف الفائزين بوسام المعلوماتية على مدار السنوات الماضية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*