الرئيسية / محليات / ادراج 3 مواقع كويتية في قائمة التراث العالمي

ادراج 3 مواقع كويتية في قائمة التراث العالمي

قال مراقب الآثار في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور سلطان الدويش اليوم الثلاثاء ان دولة الكويت تسعى لتسجيل ثلاثة مواقع اثرية هي (موقع سعد وسعيد) في جزيرة فليكا وأبراج الكويت وقصر الشيخ عبدالله الصباح ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

واكد الدويش في تصريح  صحفي على هامش مشاركته في الاجتماع المشترك الثاني لفريق العمل المعني بالسياحة والاثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الاردن أهمية الخطوة الكويتية في نقل إرثها الإنساني والثقافي ضمن قائمة التراث العالمي.

واشار الى ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يعتبر المحافظة على الآثار والمنتج الثقافي من الأهداف السامية التي ينشدها نظرا لدورها في عكس هوية الشعب وثقافته.

وعن مشاركته باجتماع السياحة والآثار بالأردن الذي بدأ اعماله اليوم شدد الدويش على أهمية مثل هذه الاجتماعات العربية المشتركة ودورها في تبادل الخبرات في مجال السياحة والآثار والاستفادة من التجربة الأردنية في مجال ابراز ارثها الثقافي في حين يستفيد الاردن من فرص تعزيز السياحة الخليجية الى المملكة.

وقال ان الاجتماع يعقد في اطار خطة العمل الرئيسية للتعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن والتي تغطي الفترة من 2013 وحتى 2018 وخطة العمل المشتركة التفصيلية للتعاون بين الجانبين لنفس الفترة.

وفيما يتعلق بفحوى خطة العمل الرئيسية ذكر الدويش انها ركزت على ضرورة نشر وتبادل المعلومات بين الجانبين في مجال الآثار والمتاحف وتبادل الخبرات في مجال تطوير المواقع الاثرية.

وكان قد بدأ اليوم الاجتماع المشترك بمشاركة متخصصين من دول مجلس التعاون والاردن للبحث على مدى يومين سبل تعزيز علاقات التعاون لتحقيق شراكة استراتيجية تخدم المصالح المشتركة للطرفين.

ومن المقرر ان يبحث الاجتماع أيضا سبل تحقيق طموحات وآمال شعوب دول مجلس التعاون والاردن وتعزيز أواصر الصداقة والتعريف بالثقافة والتاريخ المشترك والعمل على تعزيز التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات بين الجانبين.

من جهته قال امين عام وزارة السياحة في الاردن عيسى قموه في افتتاح أعمال الاجتماع ان الارادة السياسية وتطابق وجهات النظر بين الجانبين أسهمتا بالارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية في جميع المجالات وباتت دول مجلس التعاون الخليجي الشريك الاقتصادي والاستثماري الاول للاردن.

واضاف قموه ان حركة السياحة الخليجية تشهد تطورا مضطردا في الأعوام الاخيرة واصبحت رافدا مهما للاقتصاد الاردني من خلال التأثير الايجابي على ميزان المدفوعات الاردني اضافة الى رفد الخزينة بالعملات الصعبة.

من جهته قال المدير التنفيذي لشؤون الآثار بالوكالة في دولة قطر الدكتور علي الكبيسي الذي ترأس بلاده الاجتماع في دورته الثانية ان الاجتماع الحالي مهم لتعزيز التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون والاردن لتحقيق خطة العمل المشتركة بين هذه الدول.

بدوره قال المستشار الاعلامي المشرف على إدارة السياحة والاثار في الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية فهد الخليف ان الاجتماع مهم لإنفاذ القرارات الخاصة بتعزيز التعاون بين دول المجلس والاردن في اطار قرارات اتخذت على مستوى الوزراء بهذا الخصوص.

ويناقش المشاركون في الاجتماع التعاون السياحي وفي مجال الاثار من خلال فريقي عمل متخصصين يناقش الاول المجال السياحي بالتركيز على مواضيع الاستثمار السياحي والتسهيلات التي تقدم لجذب السياح وامن المواقع والمسارات السياحية.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*