الرئيسية / محليات / مكتبنا الثقافي بالقاهرة:مهرجان “الشباب” يرسخ الهوية العربية

مكتبنا الثقافي بالقاهرة:مهرجان “الشباب” يرسخ الهوية العربية

أكد رئيس المكتب الثقافي بسفارة دولة الكويت بالقاهرة الدكتور فريح العنزي اليوم الثلاثاء اهمية المشاركات الكويتية المتنوعة والفعالة في مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون واحياء التراث.

جاء ذلك في تصريح صحفي للدكتور العنزي  في جناح دولة الكويت بالقرية الثقافية المقامة على هامش فعاليات وانشطة مهرجان الشباب العربي بمدينة شرم الشيخ.

واشار الى مشاركة المكتب الثقافي في الجناح باصدارات خاصة “عبارة عن مستخلصات رسائل ماجستير ودكتوراه” وبعض الاصدارات الخاصة بجامعة الكويت وحوليات كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم التربوية ومجلة العلوم الانسانية.

ونوه كذلك باصدارات خاصة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومنها (مجلة العربي) و(مجلة عالم الفكر) و(مجلة عالم المعرفة) موضحا ان الجناح الكويتي يعد الأكبر مقارنة بالأجنحة المشاركة الاخرى.

ووصف العنزي المشاركة الكويتية بانها “فاعلة للغاية” لاسيما بحضور وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح “الذي استطاع أن يكون فعلا نجم مهرجان الشباب العربي”.

وثمن الدعم المعنوي الذي قدمه حضور الشيخ سلمان الصباح لكل الشباب المشاركين في مهرجان الشباب العربي وفعالياته معربا عن الشكر والتقدير لهذا الحضور وكذلك للمشاركين من الدول العربية لدعم الثقافة والادب واحياء التراث في المنطقة العربية فضل عن تنشيط السياحة في منتجع شرم الشيخ.

واشار الى أن سعى الجميع لتوصيل رسالة مفادها أن شرم الشيخ مدينة جميلة وهادئة وآمنة ويتوفر فيها كل مستلزمات السياحة العربية والأمن والأمان وكذلك في كل أرجاء جمهورية مصر الشقيقة.

وعن رؤيته بشأن المردود الايجابي لمثل هذه الملتقيات في ترسيخ الهوية العربية لدى الشباب أكد الدكتور العنزي حاجة الشباب العربي الى ذلك وكذلك الحاجة لكل الدعم والمؤازرة من قبل الحكومات العربية.

وحث على تنظيم مثل هذه الملتقيات العربية على أرض مصر وبقية البلدان العربية بشكل دوري بما يسهم في تعزيز التقارب والتآلف وتوطيد اللحمة العربية وصولا الى تحقيق “حلم الوحدة العربية” معربا ان تتبنى جامعة الدول العربية اقامة مثل هذه المهرجانات للشباب العربي سنويا في بلد عربي.

وفي تصريح مماثل ل(كونا) أكد نائب رئيس الوفد الكويتي المشارك في مهرجان الشباب وليد الانصاري أهمية مشاركة دولة الكويت في “جناح متميز” في (القرية التراثية) بمدينة شرم الشيخ.

وأوضح الانصاري أن الهيئة العامة للشباب والرياضة الكويتية تشارك بمجموعة من خيرة شبابها في مجالات عدة من ضمنها شباب المركز الحرفي بمشغولاتهم الحرفية بالاضافة الى تقديم بعض اللوحات الفنية في مجال الفنون التشكيلية والمشاركة ايضا في المنتديات الحوارية والندوات والملتقيات التي ستتناول بعض الموضوعات عن نبذ التطرف وتأثير الدراما على صورة المجتمع العربي.

واشار الى ان مشاركات الشباب الكويتي في القرية بالمشغولات اليدوية التراثية وكذلك مشاركة السفن الكويتية التراثية وطريقة صناعتها والاسلوب المستخدم فيها بالاضافة الى كل ما يتعلق بفن الخياطة والحياكة في الاثواب الكويتية وكذلك في مجال الخزف وصناعة الفخار.

وقال ان مثل هذه المهرجانات تضيف دائما للشباب الكويتي عناصر كثيرة أهمها الخبرة في تمثيل البلاد “وهذه مسؤولية كبيرة وشبابنا على قدر المسؤولية”.

واشار الى الاهمية التي يكتسبها المهرجان بحضور وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وكلمته التي أثنى فيها على المعرض التراثي.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*