الرئيسية / عربي وعالمي / استمرار التوتر بالخليل واعتداءات إسرائيلية على الصحفيين

استمرار التوتر بالخليل واعتداءات إسرائيلية على الصحفيين

تسود حالة من التوتر في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية عقب حملة دهم وتفتيش شنها الجيش الإسرائيلي في أحياء المدينة، في وقت كشف تقرير عن ارتفاع عدد الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين خلال أكتوبر المنصرم.
فقد أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق من جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف وسط مدينة الخليل، وفق قما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية ‘وفا’ ليلة الأحد.
وأطلق الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز والصوت باتجاه فلسطينيين كان يتجمهرون وسط المدينة، احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية، واقتحم الجيش المنطقة بآليتين عسكريتين، ما أدى إلى إصابة العشرات.
وداهم الجيش الإسرائيلي، السبت، منازل عدة في الخليل بالضفة الغربية المحتلة، بعد أن أغلفت قوات الأمن المدخل الشمالي للمدينة الذي يؤدي إلى حي رأس الجورة بساتر ترابي.

تأتي هذه المداهمات بعد يومين من قتل جنود إسرائيليين مسنة فلسطينية تدعى ثروت الشعراوي ( 72 عاماً) بمنطقة حلحول شمالي الخليل بذريعة محاولتها دهسهم.

في غضون ذلك، كشف تقرير لجنة الحريات الصحفية في نقابة الصحفيين الفلسطينيين، عن ارتفاع ملحوظ في استهداف الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر أكتوبر الماضي من قبل الجيش الإسرائيلي، وفق ما ذكرت وكالة ‘وفا’.
وأشار التقرير إلى أن 30 صحفيا أصيبوا بالرصاص المعدني والمطاطي، في حين قتل طالب في كلية الإعلام بجامعة الأقصى خلال تغطيته مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وحذرت اللجنة مما وصفته ‘الاستهداف الواضح للصحفيين دون أي رقابة دولية من جانب، وتشجيع المستوى السياسي في دولة الاحتلال من جانب آخر، للمس بالصحفيين’.

وتعكف لجنة الحريات بالنقابة على إعداد ملف سيتم تقديمه إلى الاتحاد الدولي للصحفيين وجهات حقوقية ودولية، لـ’مطاردة وملاحقة الاحتلال على جرائمه بحق الحالة الصحفية الفلسطينية’.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*