الرئيسية / عربي وعالمي / رئيس البرلمان الاوروبي يعتبر القمة الروسية ـ الأوكرانية فرصة لحل الازمة في اوكرانيا

رئيس البرلمان الاوروبي يعتبر القمة الروسية ـ الأوكرانية فرصة لحل الازمة في اوكرانيا

قال رئيس البرلمان الاوروبي مارتين شولتز هنا اليوم ان القمة المقررة اليوم الثلاثاء في العاصمة البيلاروسية (مينسك) بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوراشينكو “فرصة” من اجل التوصل الى حل للازمة الأوكرانية.
واعتبر شولتز في تصريح للاذاعة الألمانية (دويتشلاند فونك) “القمة بين الرئيسين الروسي والأوكراني فرصة لحل النزاع فعندما يتحاور خصمان لا يطلقان النار على بعضهما بعضا وانا اقول ذلك انطلاقا من حكمة قديمة”.
وعن دور الاتحاد الاوروبي في نزع فتيل الازمة قال المسؤول الاوروبي “دور الاتحاد الاوروبي يتلخص سواء على صعيد ملف سياسة الطاقة او التبادل التجاري في تقديم المساعدات المطلوبة” مضيفا “على الاتحاد الاوروبي كذلك اعطاء اشارات الى انه مستعد لتعويض انقطاع امدادات الغاز الروسي لفترة محددة”.
وعن نزاع الطاقة بين روسيا من جهة وأوكرانيا ودول الاتحاد الاوروبي من جهة اخرى قال شولتز ان “مفوض شؤون الطاقة في الاتحاد الاوروبي غونتر اوتينغر سيجري مباحثات مع الطرفين للتوصل الى حل يرضي جميع الاطراف”.
وأشار رئيس البرلمان الاوروبي الى ان روسيا اعلنت أكثر من مرة انها لن تستأنف امدادات الغاز الى أوكرانيا دون تسديد فواتير مفتوحة مستدركا بالقول “ولهذا يجب الان بحث مسألة مساعدة أوكرانيا على تسديد هذه الفواتير وفي المقابل يجب على روسيا المواظبة على مد أوكرانيا بالغاز”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*