الرئيسية / الصحة / نافذة على كتاب… كيف تهزم السكر؟

نافذة على كتاب… كيف تهزم السكر؟

فى سابقة لانظير لها فى تاريخ سلسلة ” كتاب اليوم” منذ صدوره عام 1951
كيف تهزم السكر ؟

السكر، وما أدراك ما السكر، يتسلل مرة عبر الوارثة، وأخرى بسبب العادات الغذائية السيئة، وثالثة تكون الضغوط العصبية وراء الاصابة به، وفى أحيان يكون المريض ضحية لأكثر من سبب، وفى النهاية فإنه أصبح واحداً من أكثر الامراض شيوعاً فى العالم، ومصر تأتى ضمن الدول التى استوطنها السكر، فلا يكاد يخلو بيت من مريض سكر، وهناك من يتعايش، ومن يتغلب عليه المرض ومضاعفاته، غير أن بين مرضى السكر من يتجاوز فكرة التعايش إلى السعكيف تهزم السكر ؟ى لهزيمة السكر بـ «كوكتيل» من الدواء والرياضة والنظام الغذائى الصارم.

فى هذا الكتاب يقدم د. جمال العطار ما هو اكثر من روشتة لمرضى السكر، إذ يعمد إلى اهداء نظام حياة متكامل، بدون حرمان، لأن قناعته – ببساطة- أن أى نظام يفرض بالقوة فإن المريض سرعان ما يصاب بالملل، ويلجأ إلى رفضه، من ثم يعود إلى المربع رقم واحد، وربما أصبح فريسة سهلة للسكر!

ما يميز هذه الروشتة أن الوقاية من المرض أهم من العلاج، وأن الرهان على ادخال تغيير ملموس على السلوكيات الخاطئة التى تصبح – مع الوقت – أقرب للعادات، اكثر جدوى من اللجوء للعقاقير، ثم إن الاهتمام بالرياضة يبعد شبح الوقوع فى أسر الانسولين، وباختصار فإن الحياة المتوازنة كفيلة ليس فقط بالوقاية من الاصابة بالسكر، ولكن – أيضا- الكثير من الأمراض التى أصبحت توصف بأنها «أمراض العصر».

وقبل أن يجيب المؤلف عن السؤال الأهم: كيف تهزم السكر؟ فإنه يصحب القارىء فى رحلة توضح أسباب الاصابة، وكيفية حدوثها، والاعراض المصاحبة للمرض، وأنواعه،.. و.. ورغم انه يصف – بحق- السكر بأنه – وطبقا للأرقام – وباء عالمى، فإنه على الجانب الآخر يؤكد أن طرق التعايش معه -كمرحلة أولى – ثم استئناسه إذا جاز الوصف، ممكنة، بل بقليل من التدريب والصبر يمكن أن يساعد المريض نفسه من خلالها، ويتقدم خطوات حاسمة نحو هزيمة السكر.

فى الكتاب الذى يعتبر – على نحو ما- موسوعة تقدم كل شىء عن السكر، زاوية غاية فى الاهمية لأنها تفتح طاقة أمل ليس للمريض وحده، ولكن لكل محبيه، عبر اشاراته للجديد فى علاج السكر، وفى هذا السياق يطلق صيحة تحذير من الأكذوبة الكبرى التى تم الترويج لها مؤخراً بإمكانية اللجوء لعلاج السكر بالابر الصينية، لكنه يحمل بشرى بقرب زراعة البنكرياس، والعلاج الچينى، وتعاطى الانسولين عن طريق الاستنشاق، والعلاج بالأوزون..

الكتاب – حقا – أقرب لموسوعة مصغرة عن مرض السكر، من ثم يقدم العديد من الحقائق، والارشادات، والاشياء المهمة التى يجب أن يعرفها المريض وأهله، وصولاً إلى التحذير من مضاعفاته، وطرق الوقاية، وأهمية الانسولين، وطرق التشخيص في كل مراحل المرض و… ومن هنا فإنه كتاب جدير بأن يكون ضمن ما تحتفظ به الاسرة فى مكتبتها، فقد يساهم فى رسم الطريق نحو إحراز نصر ما علي هذا المرض الذي لم يترك غنياً ولافقيراً، صغيرا ولا قريبا إلا وهدده!

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*