الرئيسية / محليات / الكويت آمنة من ” شابالا”

الكويت آمنة من ” شابالا”

قالت إدارة الأرصاد الجوية إن إعصار “شابالا” المتمركز حاليا في بحر العرب ليس له تأثير مباشر أو غير مباشر على الطقس في دولة الكويت.

وأضاف مدير الإدارة سامي العثمان أن الإعصار يتحرك في الاتجاه الشمالي الغربي وتمتد بعض السحب الممتدة من حافة الإعصار على جنوب دولة الإمارات نتيجة وجود مرتفع جوي قوي على السطح وطبقات الجو العليا ممتد من شمال شرق ايران وباكستان والمناطق الواقعة شرق بحر قزوين مما يصعب من حركة الإعصار نحو الكويت ولن يؤدي إلى أي تغيير سواء في حالة الطقس أو ارتفاع الأمواج.
وأوضح العثمان أن صور الأقمار الاصطناعية ومتابعة مخرجات النماذج العددية والحركة الخاصة بالإعصار المداري وتوزيعات الضغط الجوي تظهر أن الاعصار يتجه نحو الشمال الغربي في اتجاه السواحل الجنوبية لسلطنة عمان واليمن ليصل تأثيره الى خليج عدن خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وذكر أن إعصار “شابالا” سيكون ذو تأثير مباشر وقوي الاثنين المقبل ويكون مصحوبا بسحب رعدية كثيفة مع أمطار شديدة الغزارة ويصل مساء الاثنين إلى أطراف الربع الخالي الجنوبية من السعودية عندما يتحول إلى منخفض مداري ويضعف تأثيره.
ولفت إلى بيانات سلطنة عمان التي تذكر ان الإعصار المداري يتمركز الآن وسط بحر العرب ويبعد مركزه 952 كيلومترا جنوب شرق صلالة وتصل سرعة الرياح المصاحبة للاعصار 75 عقدة وأقل ضغط جوي بمركز المنخفض 788 مللي بار.

وبين أن الاعصار يتوقع أن يتحرك في الاتجاه الشمالي الغربي بسرعة 15 كيلومترا في الساعة ويزداد عمقا وقوة خلال ال 12 ساعة المقبلة خصوصا خلال ساعات النهار نظرا إلى التسخين المباشر من أشعة الشمس والتي تساعد على زيادة التغذية للاعصار ببخار الماء.
وقال العثمان إن الإعصار “شابالا” وصفته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالنادر وهو ذو تأثير استوائي قوي مصدره بحر العرب يتكثف بسرعة شديدة.

وأشار إلى أن الإعصار سيتحول خلال الساعات ال24 المقبلة إلى عاصفة فائقة الأعاصير وينتظر أن يضرب الإعصار من الفئة الرابعة في طريقه شمال اليمن وساحل عمان المجاور بحلول منتصف ليل الاثنين المقبل وفقا للمنظمة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*