الرئيسية / اقتصاد / المالية: نظام الاستحقاق يفرض رقابة محكمة على المعاملات المالية

المالية: نظام الاستحقاق يفرض رقابة محكمة على المعاملات المالية

قالت مسؤولة بوزارة المالية إن نظام التحول من الأساس النقدي إلى نظام الاستحقاق يتميز بنظم آلية متكاملة ورقابة محكمة على جميع المعاملات المالية فضلا عن توفير تقارير مالية متوافقة مع التصنيفات الاقتصادية والدولية.
وأضافت رئيسة قسم نظم الهيئات الملحقة بالوزارة بشاير علي في ندوة (التحول من الأساس النقدي الى نظام الاستحقاق) التي عقدها ديوان المحاسبة الليلة على هامش افتتاح الملتقى العلمي (التخطيط الاستراتيجي للمنظمات الرقابية) ان هذا النظام يعد من أحدث التطبيقات المحاسبية التي تتبناها دولة الكويت.
وذكرت أن من مميزات النظام تنفيذ الأعمال المالية بشكل آلي وبجهد وزمن أقل كما يحقق وفرة مالية ويسرع عملية الحصول على البيانات لدعم متخذي القرار في لحظات فضلا عن تهيئته للنظم وفقا لأفضل الخبرات والممارسات العالمية.
وأكدت وجوب تغيير بعض التشريعات والقوانين وأسلوب التفكير لتنفيذ الاعمال مع توفير الكفاءات والخبرات فضلا عن مواكبة التغير المستمر في معايير المحاسبة الدولية (اي.بي.اس.ايه.اس.اس) بهدف تسهيل عمل هذا النظام.
ومن جانبها قالت رئيسة قسم نظم وزارات وإدارات الخدمات الاجتماعية والاقتصادية فضيلة جراغ إن الخطوات المستقبلية للتحول إلى محاسبة الاستحقاق تبدأ بتعميم تطبيق نظم إدارة مالية الحكومة (جي.اف.ام.اي.اس) بشكل فعلي وإيقاف النظام المالي الحالي (اي.إف.اس).
وأضافت جراغ أن الخطوة التالية تبدأ بتهيئة النظم وفقا لقواعد الاستحقاق وتطبيقه على عدد مختار من الجهات الحكومية بشكل تجريبي ‘وبعد نجاح التجربة سيتم تعميم التطبيق على جميع الجهات الحكومية’.
ومن جهته قال المدقق الرئيس بادارة الرقابة على القطاع الثاني للوزارات والادارات الحكومية بديوان المحاسبة عبداللطيف السهيل إن نظام الاستحقاق يوفر بيانات تساعد على تقييم الاداء الحكومي والبيانات اللازمة لتخصيص الأنشطة الحكومية فضلا عن اتفاقه مع الأصول المحاسبية العلمية ويراقب على الأصول الرأسمالية.
وأضاف السهيل ان من الضروري الحصول على موافقة السلطات التشريعية قبل البدء في هذا المشروع لتبني مثل هذه التشريعات وانشاء وتفعيل وحدات التدقيق الداخلي في الجهات الرقابية فضلا عن التدريب الموازي للقطاعات المعنية بهذا النظام.
وعن اجراءات ديوان المحاسبة لمواكبة هذا التحول أفادت كبير المدققين في إدارة الرقابة على القطاع الرابع للوزارات والإدارات الحكومية بالديوان غيداء المضف بتوقيع الديوان العديد من الاتفاقيات مع أجهزة الرقابة العليا فضلا عن إيفاد أعضاء الجهاز الرقابي في دورات تطويرية بجانب مشاركة الديوان في المؤتمرات والمحافل الدولية المتعلقة بهذا النظام.
وأضافت المضف أن هذه الاجراءات تضمنت أيضا عقد ندوات لأعضاء الجهاز الرقابي للتعريف بالمشروع ووضع خطة سنوية لتدريب وتنمية قدرات مدققي الديوان فضلا عن إقامة مسابقة سنوية للبحوث.
وذكرت أن انسجام النظام المحاسبي مع معايير المحاسبة الدولية يكفل عدالة القياس والقابلية للمقارنة مشيرة إلى ان اعتماد النظام المحاسبي على الأنظمة والتكنولوجيا الحديثة يمكن الجهات الرقابية من أداء المهمات الرقابية بكفاءة واقتدار.
يذكر أن ملتقى (التخطيط الاستراتيجي للمنظمات الرقابية) يستضيفه ديوان المحاسبة الكويتي ويستعرض على مدى يومين تجربة المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) في إعداد وتنفيذ خطتها الاستراتيجية وتبادل الخبرات مع المنظمات الرقابية الأخرى.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*