الرئيسية / عربي وعالمي / الابتكار العماني يصل إلى شواطئ الكويت

الابتكار العماني يصل إلى شواطئ الكويت

حطت السفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان 2) رحالها في ميناء الشويخ اليوم ضمن جولة عالمية شعارها (شراع التعاون 2015) حاملة معها عبق التاريخ البحري العماني العريق وإنجازات الحاضر المشرق.
وقال سفير سلطنة عمان لدى الكويت حامد بن سعيد آل ابراهيم  عقب وصول السفينة ان هذه هي النسخة الثانية من سفينة شباب عمان التي انطلقت اولاها عام 1979 وابحرت حول العالم لبث روح المحبة والصداقة والسلام بين شعوب الدول التي تزورها.
واضاف ان السفينة صنعت بمواصفات عالمية متطورة في هولندا عام 2014 لتكمل المسيرة في بث روح المحبة والتعاون والسلام مبينا ان السفينة ستكمل مسيرتها بعد زيارة الى الكويت الى موانىء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الى ان تختتم رحلتها الخليجية الى مسقط في العاشر من نوفمبر المقبل.
وذكر ان زيارة السفينة التي حطت في الكويت كاول محطة خليجية تستهدف تسليط الضوء على جائزة سلطان قابوس للابحار الشراعي وتاريخ عمان البحري العريق معربا عن امله ان تحقق السفينة الاهداف المرسومة لها وهي بث روح المحبة والتعاون بين جميع شعوب العالم.
واوضح ان السفينة تحمل على متنها 90 شخصا يمثلون البحرية العمانية والخليجية اضافة الى تسع دول اجنبية مضيفا ان السفينة ستواصل مسيرتها الى دول العالم بعد زيارة دول مجلس التعاون الخليجي من جهته اعرب قائد السفينة العقيد ركن سيف بن ناصر الرحبي في كلمته بعد وصول السفينة عن سعادته لان تكون الكويت المحطة الاولى وباكورة الرحلات الخارجية والانطلاقة الى موانىء دول مجلس التعاون ودول العالم لتحقيق اهدافها واهمها توثيق معاني التعاون بين دول الخليج وتوطيد العلاقات والصداقة مع مختلف شعوب العالم.
وقال ان السفينة تعد أحدث سفينة شراعية تدخل الخدمة ضمن أسطول السفن في السلطنة وتتميز بعدد الأشرعة ومساحتها بالإضافة لقدرتها على العمل في أعالي البحار متوقعا ان تبحر السفينة حول العالم لتسجل عددا من الأرقام القياسية الجديدة.
واضاف ان السفينة تمتاز بطولها البالغ 87 مترا وبذلك فهي من أطول السفن من فئة ( كليبر شيب) في حين كان طول السفينة السابقة 52 مترا كما انها مزودة بأشرعة رباعية الشكل وبنيت وفق تصميم السفن التجارية الشراعية السريعة التي انتشرت في القرن ال 19 مع الاستفادة من تقنيات القرن ال 21 فيما صنع بدنها من الفولاذ.
وذكر العقيد الرحبي ان السفينة تعتبر أكبر حجما وأكثر سرعة من سابقتها وتستوعب عددا أكبر من الطاقم والمتدربين وزودت بأجهزة ملاحية وأنظمة اتصالات حديثة تمكنها من أداء مهامها في مختلف الظروف البحرية مع ادخال التصاميم العمانية التقليدية في تصميم السفينة الداخلي لتكون سفيرا للثقافة العمانية والتاريخ البحري العماني.
من جانبه قال نائب آمر القوة البحرية الكويتية مدير الامداد والتموين العميد وليد الكندري ان السفينة تحمل رسالة المحبة والتعاون والسلام لتوطيد العلاقات بين جميع دول العالم وخصوصا مع دول مجلس التعاون الخليجي معربا عن سعادته لان تكون دولة الكويت هي المحطة الاولى لانطلاقتها الى العالم.
من جهته ذكر ضابط الاعلام من التوجيه المعنوي في سلطنة عمان النقيب محمد بن سعيد المشيخي ان السفينة هي سفينة ابحار شراعي تسعى الى توطيد ثقافة الابحار الشراعي العالم مببينا انها امتداد لتاريخ سفينة عمان الاولى التي صنعت في عام 1979 وزارت معظم دول العالم منذ عام 1983.
واوضح ان مهمة هذه السفينة ستكون امتدادا للسفينة الاولى وهي نشر ثقافة الابحار العالمية لان العالم يهتم بالثقافة البحرية التي ساهمت في توطيد العلاقات الدولية ونشر الحضارات والمحبة والسلام.
واضاف ان السفينة ستتوجه بعد الكويت الى ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام ثم الى ميناء سلمان في البحرين ثم الى قطر وبعدها الى ميناء زايد في ابوظبي الى ان تصل في العاشر من نوفمبر المقبل الى مسقط حيث سيقام احتفال كبير لها بمناسبة الاعياد الوطنية لعمان وتوزيع جائزة السلطان قابوس للابحار الشراعي.
وقال ان جائزة السلطان قابوس بن سعيد للابحار الشراعي التي ستشكل أهمية كبرى للعاملين في مجال الإبحار الشراعي وسباقاته هي باشراف البحرية السلطانية العمانية موضحا انها تعد من أرقى الجوائز التي تمنح في مجال الإبحار الشراعي العالمي وستكون بمثابة دعم للتدريب على الإبحار الشراعي وستعمل على تعزيز أواصر الصداقة والمحبة بين أطقم السفن التي تشارك في مختلف سباقات الإبحار الشراعي العالمي.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*