الرئيسية / عربي وعالمي / تفاصيل رحلة “الأسد” إلى موسكو : “بوتين” وضع الخطة.. وخمسة أشخاص فقط علموا بالزيارة

تفاصيل رحلة “الأسد” إلى موسكو : “بوتين” وضع الخطة.. وخمسة أشخاص فقط علموا بالزيارة

جسب تقارير صحفية عربية فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع بنفسه التفاصيل الدقيقة بشأن رحلة بشار الاسد الى موسكو، واستعمل خبرته كمدير سابق للمخابرات الروسية فأرسل مدير مخابراته الى دمشق ليتمنى على الأسد أن لا يتصل من الطائرة بأحد مهما كانت احداث دمشق وسوريا وأن الجيش الروسي سيكون مسؤولا عن أمن سوريا طيلة فترة غياب الاسد.
ورفض بوتين أن ترافق طائرت عسكرية روسية طائرة الرئيس الاسد حتى بعد حدود العراق باتجاه بحر قزوين والبحر الاسود وصولاً الى موسكو، واللافت أن بوتين طلب من وزير دفاعه تغيير مقعده حتى يجلس قربه وقرب الأسد ويسمع الحديث كله، ونفذ وزير الدفاع الروسي فوراً أمر بوتين، بالإضافة إلى أنه لم تُجرى مراسم رسمية عسكرية لاستقبال الاسد كي لا تلتقط الاقمار الصناعية أي صور من الجو للاستقبال.
 وبعد انتهاء الغداء اختلى بوتين لمدة ربع ساعة بالاسد مع المترجم ولم يقم بوتين بايصال الاسد الى المطار بل ذهب  الاسد بسيارة عادية، وأصر بوتين على أنه في طريق العودة من روسيا أن لا ترافق طائرت حربية روسية طائرة الرئيس الاسد بل أن تعود كما جاءت كطائرة تجارية على خط سورية روسيا.
وقد نجحت خطة الرئيس بوتين بدقة بالغة ولم يعرف الاميركيين باللقاء الا يوم الاربعاء بعد اعلان روسيا عنه علماً ان اللقاء حدث يوم الثلاثاء اي قبل 24 ساعة من الاعلان عنه، وحرص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استعمال مكاتب عادية وليس المكتب الرئاسي لاسباب امنية قررها بوتين شخصياً اذ تم المجيء ب 6 كراسي وتم وضعها قرب بعضها وبدات المحادثات بشكل عفوي وكان التلفزيون يصور والتلفزيون تابع لمديرية المخابرات في الجيش الروسي.
من جهة ثانية أفاد تقارير صحفية أن الاسد لم يخبر أحدا  بأنه سيسافر الى موسكو بل جاءت طائرة روسية، الطياران فيها مطلوب منهم نقل شخصية هامة الى روسيا، عندما رأوا الرئيس الاسد يصعد الى الطائرة مع مرافقه الذي يحضر له ثيابه واغراضه عرفوا أن الاسد مع شخص واحد سيسافر فأصبحوا أربعة.. الطيارين والاسد ومرافقه، أما الشخص الخامس فكانت زوجته أسماء الاسد التي رافقته الى مطار اللاذقية في الطوافة وبقيت طوال النهار في مدينة جبلة تقوم بجولة لكنها كانت تنتظر عودة الرئيس الاسد من موسكو، وهكذا خمس أشخاص فقط علموا برحلة الاسد ولم يعلم أي مسؤول سوري برحلة الاسد.
ومن جهة روسيا كان على علم الرئيس بوتين ومدير المخابرات الروسية فقط أما الباقون فلم يكن اي مسؤول روسي يعرف ان الأسد قادم الى موسكو.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*