جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / فائض الكويت التجاري مع اليابان يتراجع

فائض الكويت التجاري مع اليابان يتراجع

تراجع فائض الكويت التجاري مع اليابان في شهر سبتمر الماضي للمرة الرابعة على التوالي بنسبة 7ر79 في المئة مقارنة بالعام الماضي ليصل الى 6ر14 مليار ين (122 مليون دولار).
وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان اجمالي الصادرات الكويتية لليابان تراجع في الشهر الماضي للمرة الرابعة على التوالي بنسبة 0ر59 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 2ر38 مليار ين (318 مليون دولار) فيما نمت الواردات من اليابان بنسبة 7ر11 في المئة لتصل الى 5ر23 مليار ين (196 مليون دولار).
وأوضحت ان فائض منطقة الشرق الاوسط التجاري مع اليابان انخفض بنسبة 2ر54 في المئة ليصل الى 0ر468 مليار ين (9ر3 مليار دولار) في الشهر الماضي مع تراجع صادرات المنطقة المتجهة الى اليابان بنسبة 0ر43 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
ووفقا للتقرير تراجعت صادرات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال وغيرها من الموارد الطبيعية التي تشكل نسبة 7ر95 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة لليابان بنسبة 0ر44 في المئة في الشهر الماضي فيما انخفضت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 8ر1 في المئة بسبب الشحنات الضعيفة للآلات والصلب.
ولفتت الوزارة الى ان ثالث اكبر اقتصاد في العالم سجل عجزا تجاريا بقيمة 5ر114 مليار دولار (955 مليون دولار) في الشهر الماضي ليتراجع بنسبة 90 في المئة خلال العام الحالي حيث خفض تراجع اسعار النفط الخام والوقود تكاليف الاستيراد.
ونمت صادرات اليابان بنسبة 6ر0 في المئة في الشهر الماضي ما يعكس ضعف الطلب في الصين وسط تباطؤ اقتصادها فيما تراجعت واردات اليابان بنسبة 1ر11 في المئة حيث انخفضت شحنات النفط الخام بنسبة 40 في المئة.
وفي اسواق العملات تراجعت العملة اليابانية مقابل الدولار الامريكي بنسبة 2ر15 في المئة في العام الماضي.
ويدعم انخفاض الين الصادرات اليابانية من خلال جعل المنتجات اليابانية اكثر قدرة على المنافسة في الخارج وزيادة قيمة المكاسب الخارجية الا انه يؤدي في الوقت ذاته الى ارتفاع اسعار الواردات.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*