الرئيسية / أقسام أخرى / إسلاميات / رد المفتي السعودي على المطالبين باعتماد الحساب الفلكي في إثبات الشهور

رد المفتي السعودي على المطالبين باعتماد الحساب الفلكي في إثبات الشهور

أكد مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن المملكة سائرة على السنة النبوية، وستظل ثابتة عليها في صيامها وحجها.
وأوضح مفتي المملكة، في رده على الداعين إلى اعتماد الحساب الفلكي بدلا من الرؤية في إثبات دخول الشهور، أن المملكة قامت منذ نشأتها على السنة النبوية في إثبات دخول الشهور، مستندة إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”، مشددًا على أن المملكة “لن تحيد عن السنة أبدًا”، بحسب صحيفة “عكاظ” الجمعة (16 أكتوبر 2015).
وقال: “إن تحري رؤية الهلال وإثبات دخول الشهر به أمر شرعي، وإن الاستخفاف بهذه العبارة أمر خطير، وإن الواجب حفظ اللسان والجوارح من التعرض لها باستخفاف أو تندر”.
وبيّن آل الشيخ أن عاشوراء يُوافق السبت بعد المقبل ويسن صيام يوم قبله أو بعده، كما حض الآباء على تعليم أبنائهم وترغيبهم في الصيام، لأن فيه كفارة سنة كاملة، وهو اليوم الذي أنجى الله فيه موسى عليه السلام وقومه وأغرق فيه فرعون وقومه، وصامه النبي صلى الله عليه وسلم وحث أصحابه عليه، وذلك لما رأى اليهود يصومون العاشر من محرم، وقال: “نحن أحق بموسى منكم”.
وكان إعلان المحكمة العليا أن الخميس هو الأول من محرم، جاء مخالفًا لإثبات دخول 3 أشهر بواسطة الرؤية للحساب الفلكي، وهي شوال، ذي الحجة، ومحرم، الأمر الذي عده مراقبون ومهتمون أمرًا نادرًا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*