الرئيسية / أقسام أخرى / إسلاميات / عالم دين مصري: يُجوز إخراج زكاة الفطر من اللحم والفراخ والسمك واللبن

عالم دين مصري: يُجوز إخراج زكاة الفطر من اللحم والفراخ والسمك واللبن

ذكر الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من اللحم والفراخ والسمك واللبن وغيرها من أقوات البلد التي يعيش فيها الأشخاص. وأوضح أنه يُسمح فقط بإخراج الزكاة من الطعام الذي يشكل الجزء الأكبر من القوت في البلد، ويُعتمد عليه كمصدر رئيسي للغذاء والعشاء، مثل القمح والأرز وما شابه ذلك.

وأضاف الدكتور محمد علي أنه إذا كان هناك أشخاص يعتمدون في قوتهم على اللبن أو السمك أو اللحم، فلا مانع من إخراج زكاة الفطر من هذه الأصناف. وأشار إلى أن الله فرض زكاة الفطر لصالح المساكين، ولذلك يجب أن تُخرج الزكاة من القوت الرئيسي للبلد الذي يعيشون فيه، وهذا هو الرأي القائم على التشريع، والذي يتفق عليه الفقهاء من المالكية والحنابلة والشافعية.

وأكد الدكتور محمد علي أنه إذا كان قوت الناس ليس حبوبًا، وإنما لحمًا مثلاً، فإنه يمكن إخراج زكاة الفطر من هذا اللحم الذي يشكل قوتهم الأساسي. وإذا اختار المسلم أن يخرج زكاة الفطر لحمًا أو غيره من المواد التي لا تزن ولا تكال، فإنه يمكن تقدير قيمة الزكاة بالوزن.

▼ Ad by Refinery89

وأشار الدكتور محمد علي إلى أنه يجوز أيضًا إخراج زكاة الفطر على شكل نقود، وأن ذلك أسهل للفقراء ولا يتعارض مع السنة كما يعتقد بعض الأشخاص. وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بهذا العمل عندما بعث معاذًا لليمن وأخذ منهم قيمة زكاة الثمار. وذكر أن هذا هو مذهب أبي حنيفة والبخاري والأوزاعي والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز وغيرهم من العلماء. وأخيرًا، شدد الدكتور محمد علي على أن مقدأعتذر، ولكن يبدو أن النص غير مكتمل ولا يوجد استكمال له. يرجى توفير المزيد من المعلومات إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدتي في هذا الصدد.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*