الرئيسية / عربي وعالمي / اوزومغو يؤكد الانتهاء من “مرحلة حيوية” لتدمير الاسلحة الكيماوية السورية

اوزومغو يؤكد الانتهاء من “مرحلة حيوية” لتدمير الاسلحة الكيماوية السورية

وصف الامين العام لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية احمد اوزومغو اليوم انتهاء سفينة (كايب راي) الامريكية من تدمير 600 طن متري من المواد الكيماوية السورية بأنه “نهاية مرحلة حيوية” من عملية التخلص من ترسانة الاسلحة الكيماوية لنظام الرئيس بشار الاسد.
وقال اوزومغو في بيان ان هذه الخطوة “تنهي مرحلة حيوية من العملية البحرية الدولية المعقدة للتخلص من ترسانة سوريا من الأسلحة الكيماوية وتدميرها” مقدما في هذا السياق التهنئة والشكر للولايات المتحدة وطاقم السفينة (كايب راي) ومفتشي منظمة حظر الاسلحة الكيميائية وخبراء نزع السلاح على “هذا الانجاز الملحوظ”.
واضاف ان السفينة (كايب راي) كانت تحمل أكثر المواد الكيماوية خطورة في الترسانة السورية وهي 581 طنا متريا من المواد المستخدمة في انتاج غاز السارين و8ر19 طن متري من غاز الخردل الجاهز للاستخدام.
وذكر ان العملية تمت بنجاح قبل اسابيع من انتهاء فترة ال 60 يوما التي قدرتها الولايات المتحدة في السابق لاتمام هذه المهمة مشيرا الى ان مفتشي منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تأكدوا ايضا من ان جميع المواد الكيماوية لم تتسرب الى البحر او تؤثر في البيئة.
وقال اوزومغو ان السفينة (كايب راي) ستنقل الآن المواد الناتجة عن اتلاف المواد الكيماوية السورية الى فنلندا والمانيا حيث سيتم تفريغها للتخلص منها في منشآت ارضية مخصصة لهذا الغرض.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*