الرئيسية / اقتصاد / “البترول الكويتية”:زيادة طاقة التكرير إلى 800 ألف برميل يوميا في 2020

“البترول الكويتية”:زيادة طاقة التكرير إلى 800 ألف برميل يوميا في 2020

تخطط شركة البترول الكويتية العالمية لضخ المزيد من الاستثمارات في أوروبا بما في ذلك الاستثمار في محطات التخزين والمنشآت الأخرى المرتبطة بالنفط للمساعدة على توفير المزيد من المنافذ للوقود الذي تنتجه.
وقال المدير التنفيذي للشركة في شمال غرب أوروبا خالد المشيلح  أمام مؤتمر بلاتس حول التكرير في بروكسل إن الشركة تنظر إلى أوروبا باعتبارها سوقا مهمة وتخطط للتوسع في قطاعات البيع بالتجزئة والتكرير والتوزيع.
وتملك شركة البترول الكويتية العالمية – التابعة لمؤسسة البترول الكويتية – مصفاتين للتكرير في أوروبا ولديها أكثر من أربعة آلاف محطة للوقود في أنحاء القارة بحسب موقعها الإلكتروني.
وتعرض الشركة حاليا مصفاة روتردام التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 88 ألف برميل يوميا للبيع. لكن المشيلح قال إن الشركة ستسعى للاستحواذ على أصول في الدول الاسكندنافية ودول البنلوكس مثل محطات التخزين والخدمات اللوجستية الخاصة بوقود الطائرات وخلط زيوت التشحيم والبنى التحتية الأخرى لمساعدة الشركة على الاحتفاظ بحصتها في السوق الأوروبية عالية القيمة.
وقال المشيلح “نتوسع بالفعل في مبيعات التجزئة والخدمات اللوجستية في أوروبا … عندما يكون لك موطئ قدم فمن السهل أن توسع التجارة.”
وقال المشيلح إن الشركة تنتهج استراتيجية أوسع تتمثل في “ضمان منفذ” للنفط الكويتي في المصافي في أنحاء العالم وتستهدف الوصول بطاقة التكرير إلى 800 ألف برميل يوميا بحلول العام 2020.”
وأضاف “نزيد مرونة مصافينا إلى الحد الأقصى لاستيعاب المزيد من الخام الكويتي.”
ويعكس النهج مشروعا مشابها لكن أكبر تتبناه السعودية التي زادت طاقتها التكريرية إلى أكثر من خمسة ملايين برميل يوميا في أنحاء العالم في مسعى لاستخدام شحناتها من الخام وبيعها في صورة منتجات نفطية ذات قيمة أعلى مثل الديزل والبنزين.
وقال المشيلح إن الوقود – بما في ذلك الديزل منخفض الكبريت الناتج من عمليات التحديث التي تجري حاليا في مصفاتي ميناء عبد الله وميناء الأحمدي في الكويت والتي من المخطط أن تكتمل في 2019 – ستكون وجهتها المبدئية أوروبا.
وأضاف “إنها مصممة لتلبية مواصفات الجودة الأوروبية. إنها مصممة لتغطية حاجة أوروبا.”

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*