الرئيسية / عربي وعالمي / مجلس الأمن يدرج حجاج العجمي وحامد العلي على قائمة الإرهاب

مجلس الأمن يدرج حجاج العجمي وحامد العلي على قائمة الإرهاب

أدرج مجلس الأمن الدولي الكويتيين حجاج العجمي وحامد العلي على لائحة العقوبات الدولية الخاصة بتنظيم القاعدة وهي اللائحة التي تعرف باسم اللائحة السوداء للارهاب، وذلك ضمن قرار تبناه المجلس بالاجماع أمس تحت الفصل السابع يستهدف الاسلاميين المتطرفين في سورية والعراق.

واتهم المجلس حجاج بن فهد العجمي الذي سبق للولايات المتحدة ان ادرجته على قائمتها السوداء للاشخاص المرتبطين بالارهاب بأنه ممول لـ”جبهة النصرة”، ووصف بأنه يعتبر مهندس عمليات تمويل “جبهة النصرة” في سورية ويشتبه في انه يتنقل دوما بين الكويت وسورية لنقل اموال وتجنيد كويتيين لتولي مواقع قيادية في التنظيم.

أما حامد حمد العلي، فقد أدرج على القائمة لصلاته بتنظيم القاعدة والجماعات المرتبطة به. وهو متهم بـ”تمويل وتخطيط وتسهيل او تنفيذ اعمال على علاقة مع، او باسم كل من” تنظيمي “جبهة النصرة” و”الدولة الاسلامية”.

وضمت الأسماء التي أضافها مجلس الأمن ستة إسلاميين هم إلى العجمي والعلي كل من:

– عبد الرحمن محمد ظافر الدبيسي الجهني، مبعوث القاعدة الى سوريا:
هو احد اكثر المجرمين المطلوبين للعدالة في السعودية. توجه الى سورية في 2013 لتقديم الدعم الرسمي لتنظيم القاعدة للجهاديين في هذا البلد. وبحسب مسؤولين اميركيين هو احد افراد المجموعة التي تحاول اجراء مصالحة بين تنظيمي “جبهة النصرة” و”الدولة الاسلامية” المتطرفين. وتتهمه الامم المتحدة بانه “ساهم في تمويل وتحضير اعمال” ارتكبتها “جبهة النصرة” وبانه عمل على “تجنيد (مقاتلين) لحساب” هذه الجماعة.

– ابو محمد العدناني، المتحدث باسم “الدولة الاسلامية”:
اسمه الحقيقي طه صبحي فلاحة، ولد في 1977 في بنش قرب حلب (شمال سورية). هو الذي اعلن في 30 يونيو باسم “الدولة الاسلامية” قيام “دولة الخلافة” على الاراضي التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف، كما دعا في اشرطة فيديو نشرت عبر الانترنت انصار “الدولة الاسلامية” الى الزحف على بغداد.

– سعيد عارف، مسؤول عن تجنيد جهاديين للقتال في سورية:
ولد في الجزائر ويعتبر احد ابرز المسؤولين عن تجنيد المقاتلين الاجانب، وبينهم العديد من الفرنسيين، للقتال في سورية ضد القوات الحكومية. وكان اعتقل في 2003 في دمشق التي سلمته لباريس لمحاكمته. حكم عليه في فرنسا في 2007 بالسجن بعد ادانته بالارتباط بالارهاب لكنه نجح في اكتوبر 2012 في الفرار من فرنسا حيث كان يخضع في جنوب هذا البلد لاطلاق سراح مشروط. وادرجته الامم المتحدة على قائمتها السوداء لصلته بـ”جبهة النصرة”.

– عبد المحسن عبد الله ابراهيم الشارخ، زعيم تنظيم القاعدة في سوريا:
هو سعودي ومعروف اكثر باسم سنافي النصر. يشتبه في انه يقود عمليات تنظيم القاعدة في سورية ولديه علاقات وثيقة بمتطرفين في باكستان. ادرجته الامم المتحدة على قائمتها السوداء لصلته بـ”جبهة النصرة”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*