الرئيسية / شباب و طلاب / النادي العلمي: جاهزون لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة بنسختها الرابعة وتستمر حتى نهاية الموسم الدراسي الحالي

النادي العلمي: جاهزون لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة بنسختها الرابعة وتستمر حتى نهاية الموسم الدراسي الحالي

أعلن النادي العلمي الكويتي جاهزيته لإطلاق مسابقة الكويت للعلوم والهندسة بنسختها الرابعة مواكبة للعام الدراسي الجديد وتستمر حتى نهاية الموسم الدراسي الحالي.
وقال عضو مجلس إدارة النادي والرئيس التنفيذي للمسابقة الدكتور محمد الصفار في تصريح صحافي اليوم إن النادي أنهى الترتيبات الخاصة بالمسابقة التي تعقد بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووزارة الشباب وستتولى إدارة المسابقات بالنادي الإشراف على كل فعالياتها.
وأضاف الصفار أن الطلبة دون المرحلة الجامعية الذين سيشاركون في المسابقة مطالبون بتنفيذ مشروع بحث علمي أو فكرة تصميم هندسي يعملون عليه طوال مدة العام الدراسي وسيقام في نهاية العام معرض تقييمي يشرف عليه أساتذة ومحكمون متخصصون.
وأوضح أن مسار عملية البحث العلمي خلال المسابقة قائم على دراسة مشكلة ما بقصد حلها وفقا لقواعد علمية دقيقة لإثبات الفرضية أو نفيها مؤكدا أنه ستتم مساعدة الطلبة في إجراء تجاربهم خارج حدود المدرسة.
وذكر أن التصميم الهندسي الخاص بالمسابقة ينحصر في التوصل إلى فكرة جديدة إبداعا وتطويرا وكيفية حل معضلة علمية وفق الإمكانات المتاحة وأن يخلص إلى تصميم جهاز وليس مجسما في حين يتوجب على البحث القيام بتجربة علمية متكاملة.
وبين أن لجنة التحكيم تتألف من أربع إلى خمس محكمين يناقشون مشروع كل طالب خلال شهر أبريل المقبل وذلك ضمن 20 مجالا يتبارى خلالها الطلاب والطالبات موضحا انه سيكون ضمن إطار وشروط معرض (إنتل) الدولي الذي يعود انطلاقه إلى أكثر من 60 عاما.
وعن شروط المشاركة أفاد الصفار بأن الأمر متاح للطلاب والطالبات من سن 12 حتى 18 عاما ويمكنهم المشاركة بمشروع واحد على ألا يزيد عدد أفراد المشروع الجماعي عن اثنين والتسجيل سيكون عن طريق الموقع الإلكتروني.
ولفت إلى أن المشاركة الفردية حصرا للكويتيين في ما تتيح المشاركة الجماعية لجميع الجنسيات الدخول فيها شريطة أن يكون من بينهم مشارك كويتي واحد.
وعن جوائز المسابقة بين الصفار أن الفائز بالمركز الأول سيحصل على 600 دينار كويتي والثاني على 400 دينار بينما يحصل الثالث على 200 دينار وستتم بعدها تصفية الفائزين بحيث يحصل خلالها صاحب الجائزة الأولى على 1000 دينار كويتي.
وقال إن حوافز المسابقة تقضي بإقامة ورش عمل مجانية وشهادة ودعم مادي لجميع المشاريع وحصول الفائزين والمشرفين على شهادات تقدير مع توافر فرص الترشح لتمثيل الكويت في مسابقة (انتل) للعلوم على مستوى الوطن العربي فضلا عن المشاركة في معرض (انتل) الدولي الذي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية ومسابقات دولية أخرى.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*