الرئيسية / عربي وعالمي / المحكمة الأوروبية : النقاب غير قانوني

المحكمة الأوروبية : النقاب غير قانوني

اعتبرت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الثلاثاء ‘قانونيا’ قانون فرنسا حظر النقاب والبرقع رافضة طعن فرنسية منقبة فيه.

واكدت المحكمة في قرار نهائي ان ‘الحفاظ على ظروف +العيش المشترك+ هو هدف مشروع’ للسلطات الفرنسية التي لديها بهذا الصدد ‘هامش تقييم واسع’ وبالتالي فان القانون الصادر نهاية 2010 في فرنسا لا يتناقض مع معاهدة حقوق الانسان الاوروبية.

وقد نظرت المحكمة في هذا الامر بناء على دعوى رفعتها امرأة فرنسية من انصار النقاب في الرابعة والعشرين من العمر، تطعن في القانون الذي دخل حيز التطبيق في فرنسا في نيسان(ابريل) 2011.

وطعنت المرأة (24 سنة) التي لم تكشف عن اسمها بل الحروف الاولى منه س. ا. س. في ذلك القانون الذي ينص على انه ‘لا يستطيع احد في الاماكن العامة ارتداء لباس يهدف الى اخفاء وجهه’ تحت طائلة دفع غرامة من 150 يورو او فترة تدريب على المواطنة، معتبرة انه ينتهك حرية المعتقد.

وتحدث محاموها عن عدة انتهاكات معتبرين ان ارغامها على كشف وجهها امام الملأ ‘اهانة’ وكذلك انتهاك لحرية المعتقد والتعبير والحق في احترام الحياة العائلية والخاصة.

وقالت المحكمة انها ‘تدرك ان الحظر المطعون فيه يطال في الاساس قسما من النساء المسلمات وتشير الى انه لا ينتهك حرية ارتداء ثياب في الاماكن العامة لا تهدف الى اخفاء الوجه وانه لا يقوم صراحة على اشارة دينية واضحة للثياب بل الى مجرد انها تخفي الوجه’.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*