الرئيسية / برلمان / النائب فيصل الكندري يسأل عن الشركة الصينية المتعاقدة مع القطاع النفطي في الكويت

النائب فيصل الكندري يسأل عن الشركة الصينية المتعاقدة مع القطاع النفطي في الكويت

وجّه العضو فيصل الكندري أسئلة إلى وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.علي العمير نصت على الآتي:
1 – متى تم التوقيع على مذكرة التفاهم مع الجانب الصيني لبناء المصفاة (يرجى تزويدي بنسخة من المذكرة).

2 – منذ توقيع مذكرة التفاهم لبناء المصفاة وإلى تاريخه يرجى تزويدي بتفاصيل مصاريف شركة بترول الكويت العالمية KPI مبينة مصاريف المكاتب وأماكنها في الصين مع مصاريف العاملين الاجانب ورواتبهم وتكاليف إنهاء خدماتهم وعدد الموظفين الكويتيين وأسمائهم مع تفاصيل تكاليفهم على الشركة، كما يرجى تزويدنا بمصاريف رحلات العمل منذ توقيع المذكرة وحتى يومنا هذا مع ذكر اسم المسؤول ومصاريف بدل السفر وتكاليف التذاكر وغيره إن وجد.

3 – هل فعلا تم ابلاغ الجانب الكويتي، ومؤسسة البترول الكويتية بعدم رغبة الجانب الصيني في الاستمرار ببناء مجمع البتروكيماويات والاكتفاء بالمصفاة فقط؟

4 – اذا كان الجواب «نعم» فيرجى ابلاغنا متى تم ابلاغ الجانب الكويتي بذلك؟ مع تزويدنا بنسخة من الكتاب، ولماذا لاتزال الكويت مستمرة بالمشروع على أساس أنه جزء من خطط التنمية.

5 – هل قام الجانب الصيني بالمضي قدما بالمشروع وبدون الرجوع للكويت، حيث قام بتأسيس شركة وبدأ بالأعمال الإنشائية والميكانيكية وإذا كان «نعم» هل الجانب الكويتي مشترك بقرار اختيار المقاول والتفاوض على الأسعار؟ وما أسماء الجانب الكويتي المفاوض؟ وعلى أي مشرع اتفقوا مع الجانب الصيني؟

6 – ما اسم الشركة التي قامت بدراسة الجدوى الأولية وقيمة الاستشارة ومتى تم توقيع العقد ومع من؟ مع بيان اسم الوكيل المحلي.

7 – هل تم تحديث دراسة الجدوى وفق التغيرات التي طرأت على السوق مع تبيان قيمة التحديث واسم الطرف الممثل للشركة مع تزويدي بجميع نسخ العقد الاستشاري والمراسلات التي تخص مشروع الصين.

8 – هل هناك صلاحيات منحت لمكتب البترول العالمية في الصين أم بقت الصلاحيات لدى المكتب الرئيسي في الكويت؟ يرجى تزويدي بنسخة من لائحة الصلاحيات الادارية والمالية للشركة.

9 – هل تم الاتفاق مسبقا على شركة عالمية لتوريد وحدات تكسير الكبريت في مشروع الصين؟ يرجى تزويدي بنسخ المراسلات الفنية بين شركة البترول والشركة المزودة لوحدات الكبريت مع تبيان دور الوكيل المحلي بالكويت بهذه الاتصالات والاجتماعات والمراسلات.

10 – يرجى ذكر الرقم الإجمالي الذي تم صرفه حتى يومنا هذا على مشروع الصين من قبل شركة بترول الكويت العالمية منذ أول رحلة للتوقيع على مذكرة التفاهم في عام 2005 وحتى هذا اليوم؟

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*