الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / نقلة نوعية لتطوير ‘مدائن صالح’ تجعلها قبلة للسياح

نقلة نوعية لتطوير ‘مدائن صالح’ تجعلها قبلة للسياح

باتت (مدائن صالح) الموقع الأثري الأشهر في المملكة العربية السعودية والمسجل في قائمة التراث العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بعد تطويرها قبلة لأعداد متزايدة من الزوار والسياح من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها.

وأكدت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية في تقرير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) تنامي أعداد زوار ‘مدائن صالح’ خاصة بعد اكتمال مشروع تطوير الموقع الذي نفذته الهيئة وشمل إنشاء مركز للزوار ومتحف سكة حديد الحجاز وترميم القلعة الإسلامية وإنشاء الممرات واللوحات الإرشادية والتعريفية وغيرها.

وسيكتمل مشروع التطوير وفقا للتقرير بافتتاح وتشغيل الفندق ومحلات بيع الهدايا والمطعم وغيرها من الخدمات في المباني التي تم الانتهاء من ترميمها لافتا إلى أن ‘مدائن صالح’ أصبحت تحظى باهتمام زوار المملكة من المسؤولين وكبار الضيوف فيما تكثر الزيارات للموقع بشكل لافت خلال الإجازات الموسمية والأسبوعية.

وتولي الهيئة العامة للسياحة والآثار مشروع تطوير موقع الحجر (مدائن صالح) الذي سجل في قائمة التراث العالمي التابع لليونسكو عام 2008 اهتماما كبيرا باعتباره أحد أبرز مشاريع التطوير والتأهيل للمواقع الأثرية في المملكة وذلك ضمن منظومة تأهيل أكثر من 120 موقعا أثريا.

وتشمل المشروعات التطويرية ترميم القلعة الإسلامية في الموقع وإقامة متحف لطرق الحج فيها علاوة على ترميم مباني محطة سكة حديد الحجاز بالحجر البالغ عددها 16 مبنى وتوظيفها.

وأكد التقرير انتهاء الهيئة العامة للسياحة والآثار من تنفيذ مشروع تأهيل وتطوير موقع مدائن صالح وذلك وفق اشتراطات ومعايير اليونسكو إذ تم إنشاء بنية تحتية في منطقة الخدمات وتحديد مسار الزيارة وإنشاء بوابة للموقع في الجهة الشمالية وترميم مباني سكة الحديد الحجاز وتوظيفها بما يتناسب مع طبيعتها.

كما تم إنشاء مركز للزوار وتخصيص مقر لإدارة الموقع ومركز للأمن ومركز إسعافات أولية واستراحة للزوار ومقر للبعثات العلمية الدولية التي تعمل في الموقع إضافة إلى وضع لوحات إرشادية وتعريفية بالموقع تمد زائر الموقع بالمعلومات اللازمة عن الموقع وتاريخه.

وتعد محطة سكة حديد الحجاز التي تقع في الطرف الشمالي الغربي من موقع مدائن صالح ثاني أكبر محطة بعد المدينة المنورة وتضم الأنشطة السياحية ذات الصلة بالموقع من خلال تقديم الخدمات الأساسية مثل الاستقبال والمعلومات السياحية والإرشاد والعرض المتحفي.

ويتضمن مشروع التطوير تحويل ورشة القاطرات بالحجر إلى متحف لسكة حديد الحجر حيث يعرض قصة مشروع السكة وأقسام الخط الحديدي ويحتوي المتحف على مخططات ووثائق أثرية ذات علاقة بتاريخ المملكة إضافة إلى مبنى يحتوي على قاطرة وعربتي قطار من بقايا السكة الحديد الأصلية خصصت إحداهما لعرض بعض القطع المتعلقة بالسكة الحديد في حين تستخدم الأخرى كقاعه للعرض المرئي.

وتحتوي الخطة التطويرية كذلك على إنشاء متحف طريق الحج الشامي في القلعة الإسلامية بالحجر وهي إحدى قلاع طريق الحج الشامي حيث يعرض المتحف تاريخ الطريق ومحطاته وآثاره الباقية على طول مساره الواقع في المملكة.

كما تحتوي على تطوير أحد المباني في محطة سكة حديد الحجر الواقع في الجهة الجنوبية من المحطة ليصبح مركزا للزوار ويقدم معلومات متكاملة عن الموقع من خلال المطبوعات والخرائط والأفلام الوثائقية وكذلك تحويل المبنى الواقع شرق ورشة القاطرات إلى صالة عرض متعددة الاستخدامات لدعم أنشطة المرافق الثقافية المجاورة.

وتزخر مدائن صالح بعدد من المواقع الأثرية أبرزها منطقة (الخريمات) وقصر البنت وقصر الفريد وقصر الصانع والديوان وكهف العجوز وجبال الأثالث والأناصف والحزيبة.

ويضم موقع الحزيبة مقابر ونقوش نحتت في جبال ترجع إلى العصور المعينية والديدانية واللحيانية ويسمى هذا الموقع بالحزيبة وهي عبارة عن أطلال تحكي عن تلك العصور والحضارات التي قامت فيها.

وتقع مدائن صالح على بعد 22 كيلومترا شمال محافظة العلا وتحتل موقعا استراتيجيا على طريق التجارة الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر وتضم 132 واجهة صخرية منحوتة في الصخر وعددا من الآثار الإسلامية من قلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز.

وفي هذا الموقع قامت واحدة من أعرق الحضارات في التاريخ وهي بلاد النحوت الصخرية والكهوف والرسوم والجبال المفرغة والأراضي الملونة حيث يجد الداخل إلى مدائن صالح (الحجر) نفسه بين سلسلة من الجبال المتشابكة والمنفصلة والمنحدرات الصخرية التي احتوت الكثير من الآثار المهمة مثل البيوت المنحوتة في الجبال والمقابر ذات الواجهات المعمارية الضخمة التي صممت تصميما هندسيا بديعا والكهوف العميقة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*