الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / ماذا لو انتصر نابليون في «واترلو»؟

ماذا لو انتصر نابليون في «واترلو»؟

في الـ18 من يونيو عام 1815، هزم نابليون بونابارت في معركة واترلو، وجرت عجلة التاريخ بعد ذلك وفقاً لهذا الحدث المفصلي، لكن روائيين ومؤرخين لا يكفون عن التساؤل: ماذا كان سيحدث لو فاز بالحرب؟
ومن الأسئلة المطروحة: هل كان سيؤسس حينها امبراطورية تصل إلى حدود الصين؟ وهل كانت الحرب العالمية الثانية ستقوم؟
من هؤلاء المؤرخين هلموت شتوب، وهو يتخيل ما كان سيكون عليه شكل العالم لو أسفرت الحرب عن نتائج معاكسة، ويقول “لو هزم نابليون الإنكليز والبروسيين في سهل واترلو في جنوب بروكسل، كان على الأرجح سيواصل زحفه، وصولاً إلى شمال ألمانيا”.
ولكن المؤرخ يلقي بعض علامات الشك على فرضيته، فيقول “حتى لو فاز نابليون في واترلو، ما كان ذلك ليكون انتصاراً حاسماً يقضي تماماً على خصومه”.
وبرأي المؤرخ البلجيكي فيليب راكسون، فإن “معركة واترلو كانت انتصاراً حاسماً للحلفاء، لكن لو فاز نابليون بها، فإن فوزه ما كان ليكون حاسماً” بالقدر نفسه.
ويضيف المؤرخ الألماني شتوب “ولكن لو فرضنا أنه تمكن من سحق خصومه الأوروبيين، فإنه على الأرجح كان سيتجه إلى روسيا ويبسط سيطرته وصولاً إلى أبواب الصين”.
ويرى شتوب أن “الاستبداد الذي مارسه نابليون كان انتكاسة لقيم الثورة الفرنسية، ولكنه لم يكن سيئاً لشعوب إسبانيا وألمانيا وهولندا وإيطاليا”، مشيراً إلى الإيجابيات التي كانت في عهده من “حقوق الأقليات الدينية.. وحق التصويت للرجال، والنظام القضائي المتميز، والنطاق الاقتصادي الواسع”.
ويذهب المؤرخ إلى ما هو أبعد من ذلك، فيقول، وإن بحذر، إن سيطرة فرنسا على أوروبا في القرن التاسع عشر كانت ستحول دون تحول ألمانيا إلى قوة كبيرة، الأمر الذي كان سيجنب البشرية الحربين العالميتين الأولى والثانية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*