الرئيسية / اقتصاد / التقرير السنوي لصندوق النقد العربي

التقرير السنوي لصندوق النقد العربي

اعلن صندوق النقد العربي اليوم ان اجمالي قيمة القروض الجديدة التي قدمها للدول الاعضاء في عام 2014 بلغ 246 مليون دولار.
وقال الصندوق في تقريره السنوي حول أنشطته العامة في عام 2014 ان عدد القروض التي قدمها الصندوق لأعضائه منذ بداية نشاطه الاقراضي بلغ 170 قرضا حتى نهاية عام 2014 بقيمة إجمالية بلغت نحو 6ر7 مليار دولار امريكي استفادت منها 14 دولة من الدول الأعضاء.
وأضاف انه قام في العام الماضي بإيفاد ست بعثات لعدد من الدول العربية لإجراء مشاورات بشأن طلبات الحصول على قروض جديدة ومتابعة سير تنفيذ برامج الإصلاح المتفق عليها مع هذه الدول.
وذكر انه قام بتكثيف مجهوداته خلال العام الماضي في إطار التزامه بالسعي لتحقيق أهدافه بالعمل على تطوير وتوسيع نشاطه في المجالات التي حددتها اتفاقية إنشائه وفق ما تقتضيه الاحتياجات المتغيرة للدول الأعضاء في ظل التطورات الاقتصادية المحلية والإقليمية والدولية.
وقال الصندوق انه قام في عام 2014 بالاستجابة لطلبات التمويل المستلمة من دوله الأعضاء بشكل سريع وبالقدر الذي تتيحه موارده عبر نوافذه الإقراضية المتعددة عبر الدعم الذي يوفره برنامج تمويل التجارة العربية للمصدرين والمستوردين العرب.
واضاف انه كثف العام الماضي مشاوراته مع دوله الأعضاء لبحث سبل توفير الدعم لها في ظل استمرار تأثر الأداء الاقتصادي للدول العربية بعدد من التطورات الإقليمية والدولية ومنها استمرار تباطؤ معدلات نمو الطلب العالمي.
وأوضح ان هذه الظروف أدت مجتمعة إلى تأثر مستويات الصادرات السلعية والخدمية وتراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية ما أثر على توازناتها الاقتصادية الداخلية والخارجية وإن تفاوتت التأثيرات من دولة لأخرى.
وقال ان التقرير سبق مناقشته في الاجتماع السنوي ال 38 لمجلس محافظي صندوق النقد العربي الذي عقد في دولة الكويت الشهر الماضي حيث اطلع المجلس على أنشطة الصندوق المبذولة على عدد من الأصعدة لتقديم الدعم المالي والفني لدوله الأعضاء ومساندة جهود الدول العربية في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والنمو الشامل.

 

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*