الرئيسية / عربي وعالمي / أوباما لـ”خادم الحرمين”: لن نوقّع اتفاقا سيئّا مع إيران

أوباما لـ”خادم الحرمين”: لن نوقّع اتفاقا سيئّا مع إيران

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى إن الرئيس باراك أوباما والملك السعودي عبد الله بحثا بعض “الخلافات التكتيكية” بينهما في العاصمة السعودية الرياض.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المسؤول الأمريكي قوله إن “أوباما طمأن الملك السعودي بأن الولايات المتحدة لن تقدم على إبرام اتفاق سيء مع إيران”.
وأضاف المسؤول الأمريكي أن واشنطن تبقى قلقة بشأن توفير أسلحة مضادة للطائرات تحمل على الكتف للمعارضة المسلحة السورية.
 
ويسعى الرئيس الأمريكي خلال زيارته للسعودية إلى تبديد مخاوف السعوديين من أن واشنطن تتخلى تدريجيا عن منطقة الشرق الأوسط ولم تعد تستمع لحلفائها القدامى هناك.
 
وكان مسؤولون سعوديون حذروا العام الماضي من “تحول جذري” في سياسة السعودية بالابتعاد عن واشنطن، لشعورها بخيبة الأمل بسبب تعامل الولايات المتحدة مع “الربيع العربي”، وفي سياستها تجاه سوريا وإيران.
 
وذكر المسؤول الأمريكي أن أوباما والملك عبد الله تحدثا بصراحة عن عدد من القضايا و”ما قد تكون أو ربما كانت اختلافات في الرؤية لبعض هذه القضايا لكن الرئيس أوباما أوضح جليا أنه يعتقد أن مصالحنا الاستراتيجية لاتزال مشتركة”.
 
وأضاف أن أوباما أكد للملك أنه “لن يقبل اتفاقا سيئا” بشأن إيران وأن الملك “أنصت باهتمام شديد” لما قاله أوباما.
 
وتعتبر هذه هي الزيارة الثانية لأوباما إلى السعودية بعد زيارته الأولى في شهر حزيران / يونيو 2009، وتعد السعودية من أهم الشركاء الاقتصاديين والسياسيين لأمريكا في منطقة الشرق الأوسط.
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مساء اليوم الرئيس الأميركي باراك أوباما، في روضة خريم، التي انتقل إليها عبر طائرة، وكان في مقدمة مستقبليه فور وصوله إلى روضة خريم ولي العهد نائب وزير الدفاع رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل.  

 
وتعتبر روضة خريم منتزهاً برياً ذات طبيعة خلابة ومميزة تبعد عن مدينة الرياض حوالي 100 كلم شمال شرقاً، على مقربة من مركز غيلانة في الطرف الجنوبي الغربي من الدهناء، وتتبع إدارياً لمحافظة رماح. 
 
وبحث الزعيمان خلال اللقاء آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين في جميع المجالات، كما بحثا مجمل الأحداث في الـمنطـقة وفي طليعتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في سوريا إضافة إلى المستـجدات على الساحة الدولية وموقـف البلدين منها.
 
يذكر أن الرئيس الأميركي قد وصل في وقت سابق اليوم إلى الرياض، وكان  في مقدمة مستقبليه في مطار الملك خالد الدولي أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر وعدد من الأمراء والمسؤولين.
 
وشددت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، برناديت ميهان، في تصريحات سابقة على أهمية زيارة الرئيس أوباما من حيث الروابط العسكرية والأمنية القوية بين السعودية وأميركا.
 
وأشارت إلى أن الرئيس أوباما سيطلع خادم الحرمين الشريفين على مستجدات مفاوضات مجموعة الدول الخمس زائد واحد مع إيران.
 
وأكدت ميهان أن أوباما سيبلغ الملك عبدالله استمرار واشنطن في كبح الدعم الإيراني للإرهاب على حد قولها.
 
وأوضحت أن الجانبين سيبحثان في زيادة فعالية الدعم للمعارضة السورية المعتدلة بما في ذلك الدعم العسكري، إضافة إلى المصالح المشتركة في دعم جيران سوريا خاصة لبنان والأردن.
 
وفي السياق ذاته قالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إنه سيتم خلال لقاء خادم الحرمين مع أوباما بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أوباما يلتقي العاهل السعودي للمرة الثانية
يزور الرئيس الأميركي باراك أوباما، الجمعة، المملكة العربية السعودية، في ثاني زيارة له للملكة، يجري خلالها محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين، تتعلق بالملف النووي الإيراني، والقضية الفلسطينية، والحرب في سوريا.
وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي برناديت ميهان، إن الرئيس أوباما سيقوم بإطلاع العاهل السعودي على آخر مستجدات محادثات الدول الست الكبرى مع إيران بشأن برنامج طهران النووي. وتضم هذه المجموعة: الولايات المتحدة، وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا.
وأضافت ميهان أن أوباما سيؤكد للمسؤولين السعوديين مواصلة واشنطن جهودها في مواجهة “الدعم الإيراني للإرهاب”، وأن “رعاية الحكومة الإيرانية للإجراءات غير المشروعة (في المنطقة) هو أمر غير مقبول بالنسبة للمجتمع الدولي”.
وأوضحت أن زيارة أوباما  تأتي في سياق التأكيد على أن “إيران جزء هام من جدول أعمالنا مع شركائنا في الخليج”، وقالت: “نحن نسعى إلى حل دبلوماسي للقضية النووية، ولكن التزامنا بأمن شركائنا في الخليج لا يزال ثابتا”.
ومن المقرر أن تتطرق المحادثات بين أوباما والملك عبد الله للقضية الفلسطينية، حيث سيطلع أوباما المسؤولين السعوديين على “تقدم سير المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، وفق ما ذكرت ميهان.
وفي الموضوع السوري، قالت ميهان إن “واشنطن تشارك الرياض الرغبة في حل الصراع في سوريا بطريقة تتناول جميع أبعاد الأزمة”، وأضافت أن أوباما والملك عبد الله “سيناقشان كيفية زيادة فعالية المعارضة المعتدلة في سوريا، بما في ذلك توفير المساعدة العسكرية”.
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس أوباما زار السعودية خلال فترة رئاسته الأولى في يونيو 2009، وهذه هي الزيارة الثانية له للمملكة التي تعد حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة في المنطقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*