الرئيسية / كتاب وآراء / اسمعوها من الشرق ياعرب

اسمعوها من الشرق ياعرب

في كل فبراير تتفق الصين وتايوان على تمجيد شخص واحد وهو صاحب ثوره 1911 التي اطاحت في النظام الامبراطوري الممتد منذ ألفين عام !!.

هذا الشخص كان طبيبا وجراحا وكان لديه حلم ان يشاهد بلاده حرة غير مستغلة من أي قوه استعمارية ولا يتم التحكم به بواسطة حفلات الشاي في أوروبا، هو اراد بلاد تنهض هو اراد ان يشاهد الصين كما نشاهدها الآن، هذا الشخص اسمه (صن يات سين )

اسس مجلس انتقالي واصبح رئيس حكومة منتخبة مؤقتة منتخبة ومن ثم قدم استقالته بمحض ارادته وقال ‘مهمتي الآن انتهت، أنا لا أبحث عن مجد شخصي انما ابحث عن مجد لبلادي، وفي الواقع صن اخذ شعبية واسعة واتفق معاه البوذيين والاوسية وحتى المسلمين في الصين، كان صادقا مع الجميع لأنه كان يشاهد بلد ولم يكن يشاهد طائفة معينة، ولكن ماذا حصل بعد صن بعد 27 سنة فقط؟؟

دخلت الصين في حرب أهلية طوال 27 سنة واصبح هناك مايسمى حكام الأقاليم العسكر واصبحت ارض خصبة للمستعمر الياباني الذي دخل عليها بكل هدوء وثقة بسبب عدم الاتفاق مابين حكام العسكر واصبحت الصين محتلة من قبل جزيرة لاتستكمل ان تكون مقاطعة من مقاطعات الصين واصبحت المجازر تحصل من قبل المستعمر الياباني ومازال الصينيين يؤمنون بأنهم يستطيعون الوقوف من جديد وبناء هذه البلاد.

خرج اليابانيين من الصين سنه 1945 وعادوا مرة ثانية يتحاربون فيما بينهم وبعد اربع سنوات فقط استقر الامر عند الحزب الشيوعي بقياده ماو تسي تونغ في اعلان انتهاء الحرب الاهلية وقيام الدولة في سنة 1949، وهل وقف الأمر هنا ؟؟.

بعد اعلان الدولة جمهورية الصين الشعبية واخذ التصفيات تحصل هنا وهناك واعادة بناء الدولة، ولكن بعد 17 سنة من اعلان الجمهورية حصل شي اسمه الثورة الثقافية وامتدت ثلاث سنوات فقط وحصل فيها قتل وقمع واعتقالات وفوضى، واستقرت الصين واصبحت متماسكة وبشدة إلى ان حصلت ثورة عمرها شهر تيانامين في سنة 1989.

ولكن هل تعلمون متى في الحقيقة استقرت الصين واصبحت قوة ، تحديدا في سنة 1990 واصبحت قوة اقتصادية مؤثرة وتتحكم في صناعات العالم، أي بعد 79 عاما من ثورة 1911 التي اطاحت في النظام الامبراطوري استقرت الصين، وحتى لو نتحدث عن الثورة الفرنسية ايضا احتاجت مثل هذه الفتره حتى تستقر.

سبب السرد التاريخي الذي ذكرته هو أن الثورات لاتموت انما تظل حية للابد فنارها لايخمد الا ان تحقق كل مطالباتها، ومايحصل الآن في الوطن العربي امر طبيعي جدا فلا يوجد تغيير يحصل في ليلة وضحاها.

يقول صن صاحب ثورة 1911 ( الحرية للاقوياء فقط)، الاقوياء هم من يصبرون ويستمرون، التغيير قادم ولكن ليس الآن انما سوف ينعم به احفادنا.

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*