الرئيسية / الصحة / أدمغة البشر تقلصت مع انخفاض مستويات الذكاء على مدار خمسين عاماً

أدمغة البشر تقلصت مع انخفاض مستويات الذكاء على مدار خمسين عاماً

حذر أحد الخبراء البارزين من أن أدمغة الناس أصبحت أصغر وانخفضت مستويات الذكاء لديهم على مدار الخمسين عاماً الماضية بسبب سوء التغذية.

وقال البروفيسور مايكل كروفورد إن تدهور خلايانا الرمادية الصغيرة يمكن أن يؤدي إلى سيناريو يوم القيامة حيث يتم القضاء على البشرية. وألقى مدير معهد كيمياء الدماغ والتغذية البشرية باللوم في الأزمة على فشلنا في تناول ما يكفي من الأسماك الزيتية، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.

وتشرح نظرية كروفورد سبب تمكن أمثال غافن “ثيكو” ويليامسون و “برينليس” دومينيك راب من الحصول على وظائف في قلب الحكومة البريطانية.

وقال البروفيسور كروفورد في ندوة عبر الإنترنت لمؤسسة الغذاء من أجل الدماغ: “معدل الذكاء آخذ في الانخفاض منذ عام 1970، وهو في الحقيقة ليس أمراً مضحكاً لأنه إذا استمر كذلك، فقد يتم القضاء على الإنسان العاقل. هناك قصة مفقودة حول أهمية التغذية فيما يتعلق بالدماغ”.

وأوضح كروفورد “لا توجد حكومات لديها أي توصيات جديرة بالاهتمام حول الدماغ، فالأمر كله يتعلق بنمو الجسم. وبصراحة تامة، نمو الجسم ليس قصة الإنسان العاقل، إن قصة الإنسان العاقل تتمحور حول الدماغ”.

وقال البروفيسور كروفورد: “ليس معدل الذكاء فقط هو الذي يتناقص، هناك دليل جيد على تقلص الدماغ. لأمور تسير بشكل مقلوب رأساً على عقب، إنها تسير في الاتجاه الخطأ”.

ووجدت دراسة كبيرة أجراها معهد في إندونيسيا أن ما يقرب من مليوني طفل يعانون من ضعف في النمو العقلي، ولكن ليس في قرى الصيد. وقال البروفيسور كروفورد إنه من الأهمية بمكان أن تحافظ النساء على نظام غذائي بحري غني بالأوميغا 3 – وهو مكون أساسي في دماغ الإنسان – على مدى فترة طويلة من الزمن قبل الحمل لمساعدة أطفالهن على نمو دماغهم من خلال الرضاعة الطبيعية.

وأضاف كروفورد “شبكة الغذاء البحرية مهملة هذه الأيام، لكنها مهمة للغاية، بشكل كبير”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*