الرئيسية / اقتصاد / مؤسسات أجنبية «نشطة» تتبع «فوتسي» تقفز بسيولة البورصة إلى 85.6 مليون دينار

مؤسسات أجنبية «نشطة» تتبع «فوتسي» تقفز بسيولة البورصة إلى 85.6 مليون دينار

استقبلت بورصة الكويت أمس أموالاً أجنبية وجّهتها بنوك ومؤسسات عالمية «نشطة» تتبع مؤشر «فوتسي-راسل» للأسواق الناشئة، ليرتفع إجمالي السيولة المتداولة خلال الدقائق الأخيرة من الوقت المخصص لجلسة التداول إلى 85.6 مليون دينار.

ورصدت «الراي» تنامياً في أحجام السيولة خلال جلسات الأسبوع، إذ بدأت الأحد الماضي بـ32.5 مليون دينار تقريباً، ثم 49.8 مليون لجلسة الإثنين، و43.9 مليون الثلاثاء، لتعود للارتفاع إلى 60.5 مليون في جلسة الأربعاء، وتنهي التعاملات الأسبوعية أمس عند تداولات بلغت نحو 85.6 مليون دينار.

وشهدت جلسات الأسبوع الخمس تدفق سيولة محلية وخارجية ليبلغ إجمالي قيمة التداولات خلال الأسبوع نحو 272.2 مليون دينار، شكّلت حركة مكونات السوق الأول النصيب الرئيسي فيها، لاسيما المدرجة على المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة، وفي مقدمتها أسهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» وبنك الكويت الوطني «الوطني» و بنك بوبيان وبنك الخليج، إضافة إلى أسهم «زين» و«أجيليتي» و«المباني».

استفادة المؤشرات

وقالت مصادر استثمارية لـ«الراي»: «هناك نشاط ملحوظ من قبل أصحاب المحافظ الخاصة أو المدارة من قبل شركات إدارة الأصول، حيث كان لذلك أثر جيد على أداء وحركة المؤشرات العامة للبورصة، وفي حال استمرار تلك الموجة ستكون الأجواء مواتية أمام تلك المؤشرات لتعوّض ما مُنيت به من خسائر منذ بداية العام».

وأشارت المصادر إلى أن السوق الأول حقق مكاسب منذ بداية الشهر الجاري بلغت 3.8 في المئة، ما قلّص خسائر مؤشر السوق منذ بداية العام إلى 4.2 في المئة، الأمر الذي انعكس على المؤشر العام الذي تراجع إجمالي خسائره منذ بداية 2023 إلى 4 في المئة فقط بعد ارتفاعه بـ3 في المئة منذ بداية يونيو الجاري.

وانعكس النشاط الحالي للبورصة على القيمة السوقية لإجمالي الشركات المدرجة، والتي حققت مكاسب خلال الأسبوعين الماضيين تصل إلى 3.1 في المئة (نحو مليار دينار)، حيث أقفلت بنهاية تعاملات أمس عند مستوى 41.45 مليار دينار، فيما لوحظ أن مؤشر السوق الرئيسي الأقل مكاسب حتى الآن إذ أغلق مرتفعاً بـ0.1 في المئة فقط.

فرصة للشراء

وترى المصادر أن الأسعار الحالية للأسهم التشغيلية تمثل فرصة ملائمة لكثير من المتداولين في البورصة، لأسباب تتعلّق برخصها أو ما تمثله من فرصة لتخفيف التكلفة (تبريد)، وذلك بالنظر إلى أسعار الدخول والشراء الأولى وما تتداول عليه الأسهم ذاتها خلال الفترة الحالية، ما يبرّر زيادة حجم التداول على شريحة كبيرة من الأسهم القيادية والمتوسطة والصغيرة.

المؤشرات… خضراء

أغلق المؤشر العام للبورصة أمس على ارتفاع 29.5 نقطة من خلال تداول 376.8 مليون سهم عبر 15067 صفقة نقدية، إذ استفاد المؤشر من نشاط أسهم السوق الأول الذي أقفل مرتفعاً بـ36.7 نقطة ليصل إلى 7778.58 نقطة، عبر تداول 235.4 مليون سهم بقيمة 72.17 مليون دينار.

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 11.8 نقطة ليبلغ مستوى 5448.47 نقطة فيما بلغت كمية التداول 141.3 مليون سهم بقيمة 13.1 مليون دينار.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*