الرئيسية / عربي وعالمي / «فاو»: متوسط أسعار الغذاء العالمية يسجل ارتفاعاً محدوداً في أبريل

«فاو»: متوسط أسعار الغذاء العالمية يسجل ارتفاعاً محدوداً في أبريل

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الجمعة زيادة طفيفة في متوسط أسعار السلع الغذائية الأساسية العالمية في أبريل الماضي متأثرا بزيادة أسعار السكر لأعلى مستوى في 12 عاما.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن مؤشر (فاو) «المعياري» لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا ارتفع في أبريل الماضي إلى 2ر127 نقطة بما يزيد بمقدار 8ر0 نقطة أساس تعادل نسبة 6ر0 في المئة عن مستواه في مارس السابق إلا أنه يظل أقل بمقدار 2ر31 نقطة أو بنسبة 7ر18 في المئة عن مستواه في أبريل 2022.

وأوضح التقرير أن هذه الزيادة الشهرية في (المؤشر العام للسلع الخمس الرئيسية) خلال أبريل الماضي تأتي محصلة الارتفاع الحاد في مؤشر أسعار السكر بجانب ارتفاع مؤشر أسعار اللحوم رغم استمرار تراجع مؤشرات أسعار الحبوب والألبان والزيوت النباتية.

وعلى المستوى الفرعي ارتفع مؤشر (فاو) لأسعار السكر في أبريل بمقدار 4ر22 نقطة أساس تعادل 6ر17 في المئة في رابع زيادة شهرية متتالية إلى 4ر149 نقطة ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2011.

كما سجل التقرير زيادة في المؤشر الفرعي لأسعار اللحوم في أبريل قدرها 5ر1 نقطة تعادل 3ر1 في المئة إلى 5ر114 نقطة إلا أنه يظل منخفضا بمقدار 4ر7 نقطة أساس تعادل 1ر6 في المئة عن مستواه في الشهر نفسه من السنة الماضية.

وفي المقابل سجل التقرير تراجع المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب الشهر الماضي بمقدار 4ر2 نقطة أو 7ر1 في المئة إلى 1ر136 نقطة بما يقل عن 5ر33 نقطة تعادل 8ر19 في المئة عن مستواه في أبريل من السنة الماضية بفضل تراجع الأسعار العالمية للقمح بنسبة 3ر2 في المئة هبوطا إلى أدنى معدل منذ يوليو 2021.

كما سجل تراجع المؤشر الفرعي لأسعار الزيوت النباتية 8ر1 نقطة تعادل 3ر1 في المئة في خامس تراجع شهري متتالي إلى 130 نقطة فيما تراجع المؤشر الفرعي لأسعار الألبان 2ر2 نقطة تعادل 7ر1 في المئة بانخفاض 1ر22 نقطة تعادل 1ر15 في المئة عن مستواه في أبريل من السنة الماضية.

ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*