الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / ‘ليبرلاند’ أحدث دولة صغيرة في العالم

‘ليبرلاند’ أحدث دولة صغيرة في العالم

هل تعلم أن عدد دول العالم الذي يبلغ 206 دولة سيزيد دولة جديدة! ليس هنا العجب، فالدولة الجديدة لن تكون نتيجة لانقسام أو مطالبة بالحريات أو الاستقلال، إنما نتجت من مساحة لا مالك لها قانونيا! فقد أعلن مواطن تشيكي الجنسية عن إقامة دولته الخاصة الجديدة على منطقة حدودية غير مأهولة تقع بين كرواتيا وصربيا مطلقا عليها إسم “ليبرلاند”!إنها أرض ضئيلة الحجم، تمتد على مساحة 7 كيلومتر مربع وتقع على نهر الدانوب، أرض قاحلة على الحدود الفاصلة بين كرواتيا والصرب.

ولا يعيش أحد على هذه الأرض التي تمتلئ بالغابات ويصعب الوصول إليها بالطرق الوعرة التي تمتلئ بها المنطقة، ومنزل مهجور لعقود، حتى أتى السياسي التشيكي، فيت جيدليكا ووضع علمه الأصفر والأسود ليعلن استقلالها.

وقال جيدليكا، 31 عاماً، في مقابلة مع CNN إن الدولة ستنشأ في الأول من مايو/أيار القدام، باسم جمهورية ليبرلاند الحرة.
وأضاف جيدليكا بأنه سيدعو 7500 شخص من 300 ألف ممن تقدموا للحصول على جنسية للدولة اليافعة، حيث سيقوم بمنحهم الجنسية خلال احتفال يعقد في البلاد.
كما قام “جيدليكا” بإنشاء موقع إلكتروني خاص بدولته الجديدة ليبرلاند مبينا فيه أهداف هذه الدولة، وأوضح أن أهم ما يميز الدولة الجديدة هو رفعها شعار “عِش ودع الآخرين يعيشون” مؤكدا أن المواطنين في ليبرلاند سيتمتعون بحرية تامة ومساواة في كل الأمور الحياتية وعدم التمييز وفقا للجنس أو الدين أو العرق.
وأعلن رئيس البلد الجديدة حاجة بلده إلى مواطنين تتوفر فيهم الشروط التالية وهي: احترام الآخرين وآرائهم على اختلاف أصولهم وأعراقهم ودياناتهم، واحترام الملكية الخاصة وعدم المساس بها، وألا يكون للمنتسب للدولة تاريخ نازي أو شيوعي أو تبنى أي فكر متطرف في الماضي، ولم يعاقب أو يصدر ضده أحكام بشأن جرائم ارتكبها في الماضي، ويمكن لأي شخص طلب انتساب للدولة الجديدة عبر الموقع الإلكترونية لجمهورية ليبرلاند وتعبئة استمارة متاحة على الموقع.
وكشف رئيس الجمهورية الجديدة “جيدليكا” عن علم دولته الجديد عبر موقع الدولة، وبلغ عدد المتقدمين لطلب الجنسية حوالي 20 ألف طلب مواطنة بحسب موقع الجمهورية الوحيد على الفيسبوك، وينوي المسؤولين في الدولة الجديدة منح الجنسية لقرابة 3000-5000 شخص سيتم اختيارهم لاحقا.

وينتمي جيدليكا إلى الحزب المواطنين الأحرار في جمهوية التشيك، وهو حزب يعارض التدخل المفرط للحكومة في شؤون الدولة، ويقول إن ليبرمان ستمثل ‘ثورة عالمية، إنها البداية فقط.’

وقال جيليكا إنه سيؤسس دولة تمنح بدستورها حريات شخصية واقتصادية لمواطنيها، مضيفاً بأن هذا سيقلل من صلاحيات السياسيين للتدخل بشؤون المواطنين لأقصى حد.

وأضاف بأنه يتوقع وقوع بعض المشاكل من جيرانه/ كرواتيا والصرب، بعد أن عزل دولته عنهما، وبعد أن ظلت هذه المنطقة التي تقوم عليها ليبرمان مفصولة عن جيرانها.

من جهتها أصدرت وزارة الخارجية الصربية بياناً لـ CNN قالت فيه إن: ‘ليبرلاند نظرياً لا تقع ضمن حدودنا’، مضيفة بأن ‘الموضوع كله يشكل تصرفاً طائشاً لا يستحق مزيداً من التعليق من جانبنا.’

وأظهرت كرواتيا السلبية ذاتها في بيانها الذي قالت فيه:’إن الاستعدادات الوهمية، مهما كانت تبدو مثيرة للإهتمام، ستظل على ما هي عليه، وهمية، ولهذا لا نملك أي رد رسمي لهم.’

ما لا تعرفه عن ليبرلاند!

على الرغم من أن الفكرة مشجعة بالانتساب لجنسية جديدة والانتقال في العيش من بلادك إلى بلاد أخرى، لكنك ستكره الفكرة لمجرد التفكير بأنك ستترك ديارك وكل ما تملكه من أجل العيش في بلاد لا تكنولوجيا فيها! فليبرلاند ستعود بك إلى الحياة البدائية إذ لا كهرباء ولا إنترنت ولا هواتف محمولة ولا تكنولوجيا في تلك البلاد، فكل ما يمكن أن تفعله هو التمتع بالمناظر الطبيعية والغابات المنتشرة على مساحة 7 كلم مربع فقط لا غير! فهل لا زلت تفكر في أخذ جنسية الجمهورية الجديدة؟

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*