الرئيسية / محليات / «الأشغال» تسعى إلى إنشاء مختبر دولي للفحوصات الإنشائية لزيادة الدقة وتقليل الأخطاء البشرية

«الأشغال» تسعى إلى إنشاء مختبر دولي للفحوصات الإنشائية لزيادة الدقة وتقليل الأخطاء البشرية

قالت مديرة إدارة مختبرات الإنشاءات في قطاع المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث بوزارة الأشغال د.خديجة المطيري إن الوزارة قامت مؤخرا بإجراء تحديثات للمواصفات العامة للمباني، مشيرة إلى أنه تم تحديث مجلدات الوزارة التي تتضمن جميع المتطلبات الخاصة بالبناء من بداية التراخيص إلى تسلم المشروع بتشطيباته النهائية.

وأضافت المطيري، في حوار مع «الأنباء»، أن مختبرات الإدارة تحوي أجهزة متطورة وفق المواصفات العالمية والمقاييس الدولية لاختبارات وفحص المواد الإنشائية، وأن الوزارة قامت بفحص مشاريع مطار الكويت الجديد، وجسر جابر، وجميع المشاريع الإنشائية التابعة لوزارة الأشغال والرعاية السكنية في كل من المطلاع وخيطان وجنوب عبدالله المبارك والمشاريع الخاصة بقطاع الهندسة الإنشائية لدى الوزارة.

وذكرت أن «الأشغال» تقيم السلامة الإنشائية لمدارس «التربية»، وأن إدارة الخبراء في «العدل» تعتمد على نتائج التقرير الفني الصادر من إدارة مختبرات الإنشاءات في «الأشغال» الذي يحدد السلامة الإنشائية للمبنى للفصل في النزاعات.

ولفتت إلى أن الوزارة تسعى إلى إعداد مناقصة لشراء أجهزة حديثة للقطاع، وهذا المختبر لا يوجد بحجمه ومميزاته في منطقة الشرق الأوسط باستثناء مختبر تابع للمعهد القومي للقياس والمعايرة في مصر، موضحة أن المركز الحكومي هو الجهة الحكومية الوحيدة التي حصلت على شهادات الأيزو. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

نود الإشارة إلى مهام إدارة مختبرات الإنشاءات وأقسامها؟

٭ تتولى إدارة مختبرات الإنشاءات فحص المباني والمنشآت والتربة ومواد البناء وتحليلها كيميائيا وفيزيائيا، وإجراء الأبحاث العلمية المتعلقة بمجال الإنشاءات بمختلف فروعها كما تقوم الإدارة بالاشتراك مع الهيئة العامة للصناعة بدراسة المواصفات الفنية القياسية الخاصة بصناعة البناء بهدف التطوير التكنولوجي في هذا المجال.

وتتكون إدارة مختبرات الإنشاءات من الأقسام الآتية:

1- قسم التربة والمنشآت.

2- قسم المواد الإنشائية.

3- قسم الكيمياء.

المشاريع الإنشائية

ما أهم المشاريع التي قمتم بفحصها؟

٭ قمنا بفحص مشاريع مطار الكويت الدولي، والسدود، وجسر جابر، وجميع المشاريع الإنشائية التابعة لوزارة الأشغال والهيئة العامة للرعاية السكنية.

التجارة والصناعة

ماذا عن تعاونكم مع وزارة التجارة والصناعة في دراسة المواصفات الفنية القياسية الخاصة بصناعة البناء، وأحدث الدراسات لدى الإدارة بهذا الشأن؟

٭ هناك تعاون وثيق بين وزارتي «الأشغال» و«التجارة» من خلال اللجان الفنية المشتركة، علما بأننا أحد أعضاء اللجنة العامة للتوحيد القياسي التابع للهيئة العامة للصناعة وتم إصدار لائحة فنية وهي المواصفات القياسية الكويتية 1895:2020 الخاصة بالطابوق بالتعاون المشترك بين جهات الدولة وشركات الطابوق.

عدد الموظفين

كم عدد الموظفين لدى الإدارة؟ وهل هناك تعيينات جديدة خلال العام 2021؟

٭ عدد موظفي الإدارة 170 موظفا وموظفة، وقد تم تعيين 12 موظفا في الإدارة خلال العام الحالي 2021.

العنصر البشري

ما أهمية تطوير العنصر البشري لدى الإدارة، وهل هناك دورات تدريبية يشارك فيها الموظفون؟

٭ الإدارة تحرص دائما على تقديم الدورات التدريبية للموظفين في شتى المجالات، ويتم عمل دورات فنية وإدارية لهم بشكل مستمر لمواكبة أحدث التطورات في المجال الإنشائي والإداري مثل «دورة KPI، وورش تدريبية تفاعلية إلكترونية عن بعد للمعهد العربي للتخطيط، وخطة التدريب الشاملة للتدريب الإنمائي والإدارة العامة».

وقد أصدرت الوزارة مؤخرا كتيبا يحوي كل الفحوصات، وذلك بعد تدشين منهجية العمل الحديثة في قطاع وزارة الأشغال ضمن مؤشر قياس الأداء KPI والذي سيسهم في وجود نقلة نوعية للوزارة وقطاعاتها في شتى مجالات العمل بالإضافة إلى تسريع مدة إنجاز معاملاتها.

وقد تم مؤخرا تشكيل فريق عمل لتحديث المواصفات العامة للمباني والأشغال ويختص هذا الفريق بإجراء التحديثات المطلوبة لمجلدات وزارة الأشغال، الخاصة بالمباني والإشغالات بحيث تكون هناك نسخة محدثة ورقية وإلكترونية.

وهذا المجلد سيتضمن جميع المتطلبات الخاصة بالبناء من بداية التراخيص إلى تسلم المشروع بتشطيباته النهائية، بالإضافة إلى المتطلبات اللازمة والمواصفات القياسية والمقاييس الواجب توافرها في جميع الأمور المستخدمة في البناء.

وهذه المواصفات يمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

تطوير الأجهزة

ماذا عن تطوير الأجهزة لدى الإدارة؟

٭ تحتوي مختبرات الإدارة على العديد من الأجهزة المختبرية المتطورة حسبما وصلت إليه المواصفات العالمية والمقاييس الدولية لاختبارات وفحص المواد الإنشائية، كما تحتوي على أجهزة حصرية ذات كفاءة عالية مثال: «أجهزة فحص اختبارات الحديد، وأجهزة فحص المناهيل، وأجهزة فحص البايبات على المدى البعيد ألف ساعة، وأجهزة فحص محتويات الأسمنت الكيميائية وغيرها»، فإن أغلب الأجهزة ذات أداء إلكتروني من دون أي تدخل بشري لتقليل نسبة الأخطاء.

حاليا، يتم العمل على أعداد مناقصة شراء أجهزة جديدة وحديثة للقطاع لتواكب آخر التطورات في تحديثات المواصفات العالمية.

الأخطاء البشرية

كيف يمكن تقليل الأخطاء البشرية في المختبرات؟

٭ من خلال عمل دورات تدريبية للموظفين خاصة بالسلامة وتوعيتهم من ناحية كيفية التعامل مع المواد الخطرة داخل المختبرات واستخدام أجهزة حديثة تكون دقيقة اكثر وذات أداء إلكتروني بدون أي تدخل بشري لتقليل نسبة الأخطاء واتباع منهجية عمل محددة حسب أنظمة الآيزو العالمي واختبارات الكفاءة ومراقبة الجودة وضمان القياس وحسابات اللايقين وغيرها من عوامل لمتابعة القياس والدقة.

مشروعات جديدة

ما الجديد لدى الإدارة من مشروعات وأعمال خلال العام 2021؟

٭ نتعاون مع وزارة النفط في مشروع بحثي لإعادة استخدام التربة النفطية ومراجعة المواصفات العامة لوزارة الأشغال وتحديثها، وفحص مواد البناء بمواصفات جديدة ومستحدثة، وتطبيق نظام متابعة الأداء KIP على الأقسام والإدارة.

ومن أبرز الخطط لدى قطاع المركز الحكومي أن تكون هناك ميكنة شاملة لجميع الأمور الخاصة بالمختبرات والإداريين بالإضافة إلى استحداث الفحوصات الجديدة بما يتواكب مع التطور السريع في مجال العمارة والبناء بالإضافة إلى خطة واضحة لإدارة مختبرات الإنشاءات من خلال استحداث قسم للمعايرة بحيث يتولى أعمال المعايرة أو ما يرتبط بها على المستوى المحلي والعالمي بالإضافة إلى خطط أخرى.

وخلال العام الحالي أشرف قطاع المركز الحكومي على إجراء الفحوصات لجميع مشاريع الرعاية السكنية والمطلاع وخيطان وجنوب عبدالله المبارك ومشروع مطار الكويت الجديد بالإضافة إلى جميع المشاريع الخاصة بقطاع الهندسة الإنشائية لدى الوزارة.

وتسعى الوزارة إلى إنشاء مختبر متكامل في قطاع المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث متخصص في المعايرة الدولية للكشف عن دقة وحساسية الأجهزة التي تقوم بإجراء الفحوصات الفيزيائية والميكانيكية والكيميائية لمواد البناء.

وقد أعد المركز الحكومي للفحوصات خطة عمل بهذا الشأن ورفعها للجهات المعنية في الوزارة، ويتوقع أن يكون هذا المختبر جاهزا للعمل خلال أقل من سنة، ويسعى قطاع المركز الحكومي للفحوصات من خلال مناقصة للحصول على موافقة لشراء أجهزة حديثة تتواكب مع التقنية الحديثة في إجراء الفحوصات والاختبارات وذلك للتقليل أو الحد من الأخطاء البشرية.

إن هذه المناقصة تم طرحها في لجنة المناقصات المركزية لشراء أجهزة ومعدات جديدة لمختبرات الإنشاءات في المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث، والوزارة حصلت على موافقات من عدة جهات من بينها وزارة المالية وتستكمل حاليا الإجراءات المطلوبة من قبل لجنة المناقصات المركزية للحصول على موافقتها، وهذه المناقصة تم إدراجها بالسنة المالية 2022، وذلك نظرا لتأخر الإجراءات وبقية الموافقات من بعض الجهات المعنية الأخرى.

ومن مميزات هذا المختبر أنه سيساهم في تقليل الأخطاء البشرية بالإضافة الى زيادة دقة الفحص واختصار وقت الفحص، وأن النتائج ستكون أكثر دقة.

وهذا المختبر لا يوجد بحجمه ومميزاته في منطقة الشرق الأوسط باستثناء مختبر تابع للمعهد القومي للقياس والمعايرة في مصر.

الجدير ذكره ان المركز الحكومي هو الجهة الحكومية الوحيدة التي حصلت على شهادات الآيزو ونحن نعتز بذلك.

وقطاع المركز الحكومي يقوم بعمل عدد كبير من الفحوصات ولدينا بنية تحتية مناسبة ساهمت في ارتقاء المستوى والأداء ولدينا كوادر فنية وهندسية مؤهلة ومتخصصة وذات كفاءة.

الرسوم الإنشائية

كم تكلفة الرسوم الإنشائية للجهات الحكومية والخاصة؟

٭ تتم حسب البنود في القرار الوزاري رقم 22/2010 المعدل بالقرار 33-34/2012، علما ان الرسوم رمزية وتنافسية.

مشكلات ومعوقات

ما المشكلات والمعوقات التي تواجه الإدارة؟

٭ قلة البدلات مقارنة وبيئة العمل من تلوث وخطورة وضوضاء وغيرها.

دوام الموظفين

ما طبيعة دوامات الموظفين لدى الإدارة خلال جائحة كورونا؟

٭ منذ بداية جائحة كورونا تم تقليص عدد ساعات العمل بناء على قرار ديوان الخدمة المدنية خلال الجائحة، حيث كان الدوام الرسمي للموظفين يبدأ من الساعة التاسعة صباحا إلى الواحدة ظهرا مع الالتزام بالاشتراطات الصحية التي أقرت من قبل وزارة الصحة.

فحوصات دقيقة

هل من كلمة أخيرة؟

نحن نطمح لتقديم نتائج فحوصات دقيقة وخدمات ذات جودة عالية والعمل في بيئة مختبر آمنة وصحية وتطوير عمليات أنشطة الأقسام التابعة لإدارة مختبرات الإنشاءات لتحقيق أعلى مستوى للخدمة عن طريق الارتقاء بالكوادر البشرية والتطور المستمر في تطبيق منهجية التعلم والنمو للعاملين بالمواصفات القياسية ومواكبة تحديثها وزيادة نسبة رضا العملاء عن طريق تحسين جودة الخدمة المقدمة.

الفنيون لدى «مختبرات الإنشاءات» يفحصون العينات بسرية تامة

قالت مديرة إدارة مختبرات الإنشاءات د.خديجة المطيري إن الإدارة لديها 17 مهندسا ومهندسة يقومون بمعاينة مشاريع الدولة المختلفة. وأضافت المطيري ان «الأشغال» تقوم كذلك بتقييم السلامة الإنشائية لمدارس وزارة التربية.

ومع وزارة العدل، قالت المطيري إن إدارة الخبراء بوزارة العدل تعتمد اعتمادا كليا على نتائج التقرير الفني الصادر من إدارة مختبرات الإنشاءات في وزارة الأشغال الذي يحدد السلامة الإنشائية للمبنى للفصل في النزاعات.

وأكدت أن الإدارة تقوم بإجراء الفحوصات للمواد الإنشائية بسرية تامة، مشيرة إلى أن المهندسين والفنيين يقومون بفحوصات مواد البناء ولا يعلمون أسماء الجهات أو الشركات التي قدمت عينات من المواد الإنشائية لفحصها في مختبرات الوزارة، وان العينة يتم تسلمها من إدارة تابعة لـ «مكتب التخطيط والمتابعة» ويتم وضع رقم معين على الطلب الخاص بالعينة، مما يوفر مساحات كبيرة من الشفافية والسرية.

وأشارت المطيري إلى أن الإدارة تقوم أيضا بإجراء المعايرات ومنح الشهادات المعتمدة لأجهزة نفط الكويت.

«الأشغال» تعتمد أجهزة وحفارات الشركات وتمنحها شهادات معتمدة

التقت «الأنباء» بعدد من موظفي إدارة الإنشاءات بالقطاع الحكومي وهم: مهندس محمد الجناحي، ومهندس مساعد أسامة السالم ومهندس مساعد علي المرهون، وزكريا العبوه – فني، وخديجة الريش – مساعد مهندس- حيث أكدوا جميعا ان المركز الحكومي يقوم بالمعايرة للأجهزة والحفارات التي تعمل في الإنشاءات وان جميع الشركات الخاصة تعتمد أجهزتها لدى إدارة مختبرات الإنشاءات وتحصل على شهادة معتمدة من الإدارة.

وأضافوا أن قسم المواد الإنشائية لديه مختبرات لكل من العوازل والبايبات والمكعبات والطابوق والبلاط والركام والحديد وهي متخصصة لفحص جميع مواد البناء الإنشائية وحسب المواصفات القياسية المطلوبة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*