الرئيسية / محليات / «ديوان الخدمة» لا يملك صلاحية التعديل على قرار الدوام الرسمي بنسبة 100% اعتبارا من الأحد

«ديوان الخدمة» لا يملك صلاحية التعديل على قرار الدوام الرسمي بنسبة 100% اعتبارا من الأحد

‏اعتمد مجلس الوزراء في جلسته أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد خطة بدء العام الدراسي الجديد.

وقال وزير التربية د.علي المضف، إن بدء دوام العاملين في مدارس رياض الأطفال والمرحلتين الابتدائية والمتوسطة سيكون في 19 سبتمبر المقبل، والمرحلة الثانوية في 26 منه، موضحا أن بدء دوام المتعلمين في جميع المراحــــل التعليميــة ورياض الأطفــــال للعـــام الدراسي (2021 – 2022) بمجمـوعتــين (أ – ب)، المجموعة (أ) ستكون الأحد 3 أكتوبر، والمجموعة الثانية (ب) ستكون اليوم التالي مباشرة.

وأضاف الوزير المضف: المجموعة (أ) يكون دوامها الأحد والثلاثاء والخميس، والمجموعة (ب) ستكون الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، على أن يتم تبديل الدوام بين المجموعتين في الأسبوع الذي يليه.

وذكر المضف أن المدارس الخاصة ستبدأ مع المدارس الحكومية، أما المدارس الأجنبية فلها تقويم خاص بناء على الاعتمادات الدولية.

وأضاف أن الجدول المدرسي سيتغير كل اسبوعين وسيكون توزيع الحصص بواقع ٥ للابتدائي و٦ للمتوسط والثانوي.

وأعلن أن قرارا وزاريا سيصدر لاحقا بتحديد موعد نهاية ‫العام الدراسي، والوزارة ملتزمة بالتعامل مع المصابين بالڤيروس وفق ‫الاشتراطات الصحية.
وقال: نحترم حق الجميع في التطعيم، ونحترم حق رافضي التطعيم، لكن المسحة ضرورية لضمان بيئة تعليمية آمنة، ونتوقع التعاون من أولياء الأمور خصوصا لمن ليس لديهـــم أي موانع صحــية.

وبين أن فحـــص الـ Pcr سيتــم أسبوعيا ويشمـــل الطلبةفوق ١٢ عاماً والمعلمين، ولن يسمح بدخول أولياء الأمور المدارس إلا للمطعمين أو حاملي الفحص.

كما وعد الوزير المضف بتجهيز المدارس بشكل كامل قبل بدء دوام الطلبة بوقت مناسب.

وأوضح د. المضف أن التدريس سيكون للمواد الأساسية، مع زيادة زمن الحصة إلى ٦٠ دقيقة.

أما مادتا التربية الفنية والبدنية فتؤجلان إلى الفصل الدراسي الثاني.

 

“طوارئ كورونا ” تجتمع اليوم برئاسة حمد جابر العلي لاستعراض إجراءات العودة إلى المدارس ورفع التوصيات المناسبة لمجلس الوزراء

  • استبعاد رفع توصية باقتصار دوام المدارس على المحصنين من الطلبة والهيئتين التعليمية والإدارية

علمت ” الأنباء” ان اللجنة الوزارية العليا لطوارئ كورونا تجتمع اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي لاستعراض إجراءات العودة إلى المدارس ورفع التوصيات المناسبة لمجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية اليوم.

واستبعدت مصادر مطلعة رفع اللجنة توصية لمجلس الوزراء باقتصار دوام المدارس على المحصنين من الطلبة والهيئتين التعليمية والإدارية.

مجلس الوزراء يستعرض الخطة المتكاملة التي تنفذها ” الصحة ” لتطعيم الطلبة والمعلمين والإداريين كأولوية مرتبطة بقرار العودة إلى المدارس

  • مصادر عن استحداث فصول منفصلة للطلبة غير المطعمين: نسبة التطعيم ممتازة وجار استكمال تطعيم المتبقين

أكدت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة ل ” الأنباء”، ان مجلس الوزراء يستعرض في اجتماعه الاعتيادي اليوم الخطة المتكاملة التي تنفذها وزارة الصحة لتطعيم الطلبة والمعلمين والإداريين.

وأوضحت ان تنفيذ الخطة أولوية أمام المجلس حرصا على انجاز تطعيم هذه الفئات بالنسبة التي تضمن توافر بيئة صحية مهيأة لدوام الطلبة حرصا على سلامتهم المرتبط بقرار العودة إلى المدارس.

وردا على سؤال حول تصنيف الطلبة المطعمين وغير المطعمين في فصول منفصلة أجابت المصادر : نسبة التطعيم مرتفعة جدا ونستطيع القول انها ممتازة وساعد على تحقيق هذه النسبة ارتفاع درجة الوعي لدى المواطنين والمقيمين بأهمية التطعيم وهذا ما نلاحظه واقعيا في الأعداد التي تنتظم يوميا للحصول على اللقاح مما عجل بقرار وزارة الصحة زيادة مراكز تقديم اللقاح إلى أكثر من 103 مراكز منتشرة في أنحاء البلاد، ولافتة إلى انه يتم الآن تطعيم الأعداد المتبقية والأعداد العائدة من الخارج، معربة عن كل الأمل في تطعيم جميع الطلبة والهيئتين التعليمية والإدارية قبل موعد إعادة فتح المدارس في سبتمبر المقبل .

أمام ” طوارئ كورونا ” إجمالي تصاريح العمل المطلوبة لدخول العالقين لوزارتي التربية و الأوقاف والتعليم الخاص والمعاهد الثقافية وغيرها

علمت ” الأنباء” انه سيتم إطلاع اللجنة الوزارية العليا لطوارئ كورونا علي إجمالي تصاريح العمل المطلوبة لدخول العالقين تلبية لطلبات وزارتي التربية والاوقاف وبعض الجهات الاخري تمهيدا لإصدارها .

وذكرت مصادر مطلعة ان الجهات المختصة ستقدم للجنة إفادة بشأن إجمالي تصاريح العمل المطلوبة لتلبية طلبات الوزارتين والجهات التي تقدمت بطلبات للجنة طوارئ كورونا بشأن طلب إصدار سمات دخول لدولة الكويت ” تصاريح عمل ” للعاملين العالقين ، واخذت موافقة من اللجنة مثل وزارة التربية لاعادة دخول الهيئة التدريسية والادارية ، ووزارة الأوقاف لاعادة ائمة المساجد ، وطلب الاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة والمعاهد الثقافية وغيرهم.

اقتراح بفتح جزئي لرحلات الطيران التجارية المباشرة مع مصر

اقترحت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ”الأنباء” فتح جزئي لرحلات الطيران التجارية المباشرة مع مصر يستفاد منها في إعادة الطلبة الكويتيين والمعلمين الوافدين العالقين.

وقالت المصادر ان الأخذ بهذا الاقتراح يسهم مباشرة في تخفيف الأعباء المالية علي رعايا البلدين المتمثلة في أسعار تذاكر الطيران التي أرهقت البعض، مع الالتزام بالاحترازات الصحية وأهمها الحجر المنزلي مدة 7 أيام ينتهي فور ثبوت سلبية فحص الـ PCR.

مصادر لـ «الأنباء»: «ديوان الخدمة» لا يملك صلاحية التعديل على قرار الدوام الرسمي بنسبة 100% اعتبارا من الأحد

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن ديوان الخدمة المدنية لا يملك صلاحية التعديل على قرار مجلس الوزراء بإعادة الدوام الرسمي في جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية بنسبة 100% اعتبارا من الأحد المقبل 15 الجاري.

 تفاصيل الموتمر الصحفي لوزير التربية

أعلن وزير التربية د.علي المضف بدء العام الدراسي الجديد (2021 – 2022) للطلبة بجميع المراحل التعليمية ورياض الأطفال اعتبارا من 3 أكتوبر المقبل.

وقال الوزير المضف في المؤتمر الصحافي الخاص باجتماع مجلس الوزراء والذي كشف خلاله عن خطة العام الدراسي الجديد إنه ووفقا للإجراءات التنظمية بشأن العودة إلى المدارس في ضوء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) سيباشر العاملون في مراحل رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط مهامهم اعتبارا من يوم الأحد الموافق 19 سبتمبر المقبل وفي المرحلة الثانوية يوم الاثنين الموافق 26 من الشهر نفسه.

وأوضح ان الخطة المشار إليها تستهدف توفير بيئة تعليمية آمنة عبر تهيئة وتجهيز المدارس وتطبيق الاشتراطات الصحية وتنفيذ خطة متكاملة لتعزيز الحماية الشاملة للمتعلم إضافة إلى تحقيق تعليم جيد وفعال عبر تنمية وتمكين المتعلمين والتخطيط الكامل للدروس وتعويض الفاقد التعليمي وكذلك مراعاة الفروق الفردية.

وذكر أن الإجراءات التنظيمية ذات الصلة تشمل تنظيم المدرسة عبر تهيئة جميع مداخل المدارس والممرات والساحات والفصول والمرافق وفقا للاشتراطات الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة على أن يلتزم الجميع بمسافة متر واحد (على الأقل) لتحقيق التباعد البدني.

وأفاد بأن الإجراءات التنظيمية شددت على ضرورة الالتزام بارتداء الكمام الطبي وغسل وتعقيم اليدين باستمرار مع التقيد بالإجراءات الاحترازية الأخرى.

ولفت إلى أنه سيتم تقسيم كل صف دراسي إلى مجموعتين بشكل متكافئ في عدد المتعلمين ووفقا للتسلسل الهجائي للأسماء بحيث ينظم دوامهما بالتناوب يوميا.

وذكر الوزير المضف أنه سيسمح بدخول العاملين بالمدرسة وكذلك الطلبة من سن 12 عاما فما فوق – من غير المطعمين – شرط إجراء فحص (بي.سي.آر) كل أسبوع وأن تكون نتيجته سلبية كما يسمح للزوار وأولياء الأمور – من غير المطعمين أيضا – شرط تقديم شهادة فحص (بي.سي.آر) سلبية صلاحيتها أقل من 72 ساعة.

وأشار إلى أنه سيتعين على كل مدرسة إعداد قوائم كشوف المتعلمين بحسب مجموعاتهم وفصولهم وتطبق لائحة الغياب الواردة في الوثائق الأساسية للمراحل التعليمية الثلاث على أن يلغى طابور الصباح والمقصف المدرسي.

وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قصر السيف برئاسة  سمو رئيـس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمـد الصباح رئيـس مجلس الوزراء ، وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر بما يلي:

عبر مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه عن بالغ تقديره لتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ  نواف الأحمد  بالمشاركة في مكافحة حرائق الغابات في كل من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة وجمهورية تركيا وجمهورية اليونان الصديقتين، وذلك انطلاقاً من سياسة دولة الكويت ومواقفها الإنسانية تجاه مساعدة الدول المتضررة من الكوارث الطبيعية.

وقرر مجلس الوزراء تكليف الجهات الحكومية المعنية بتقديم كافة سبل الدعم والمساندة من تجهيزات وآليات مكافحة وإنقاذ وكوادر بشرية ومعدات للدعم والمساندة في إخماد حرائق الغابات المستمرة لديهم .

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه ممثل صاحب السمو الأمير وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد الناصر حول نتائج الزيارة التي قام بها إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية مؤخرا لحضور مراسم أداء اليمين الدستوريةللرئيس  إبراهيم رئيسي بمناسبة تنصيبه رئيسا جديدا للجمهورية، كما قام بتسليم فخامته رسالة من حضرة صاحب السمو الأمير .

وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن خالص التهاني لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأدائه اليمين الدستورية ، متمنيا التوفيق والسداد في مهامه وبما يقود إلى دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

هذا، وقد وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بتعيين الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وزيراً لشؤون الديوان الأميري، ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير، متمنياً له النجاح والتوفيق .

وضمن إطار متابعة مجلس الوزراء آلية تنفيذ بعض المشاريع الحكومية ، اطلع مجلس الوزراء على العرض المرئي المقدم من شركة المرافق العمومية وشركة المشروعات السياحية بشأن بعض المشاريع الحكومية ، تضمن شرحاً عن أعمال الشركتين والمشاريع الحكومية التي تعمل على إدارتها وتشغيلها وصيانتها إلى جانب بياناتهما المالية ، واستراتيجيتهما المستقبلية ، والمقترحات التي من شأنها إزالة كافة العوائق التي تواجه المشاريع التي تديرها هاتين الشركتين .

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح حول تطورات انتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ19) ومتحوراته إقليميا وعالميا ، وتفاصيل الإحصاءات التي توضح استقرار الوضع الصحي في دولة الكويت بسبب تراجع مؤشرات الوضع الوبائي من حيث أعداد الإصابات والوفيات ومن يتلقون العلاج في العناية المركزة وأجنحة (كوفيد 19) وارتفاع نسبة الشفاء لتصل 97.3 % ، كما أحاط مجلس الوزراء علما بسير العمل في حملة التطعيم للقاح المضاد لفيروس كورونا والتي تشهد اقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين في مختلف مراكز التطعيم المنتشرة في جميع انحاء البلاد .

وقد عبر مجلس الوزراء عن بالغ ارتياحه لاستمرار المؤشرات الإيجابية التي تشهدها البلاد ، وللتعاون الإيجابي الذي أبداه المواطنون والمقيمون في الاقبال على التطعيم والذي يعكس مدى الوعى وروح المسئولية ، كما وجه تحية إكبار وتقدير لكل من يقف في الصفوف الأمامية من جهات وأفراد وفرق ومتطوعين على جهودهم الجبارة في التعامل مع هذه الأزمة الصحية الاستثنائية والتي ساهمت بعد فضل الله تعالى في تحسن مؤشرات تقييم الوضع الوبائي في البلاد ، داعيا الجميع إلى عدم التراخي في الالتزام بالاشتراطات الصحية لمنع عودة انتشار الجائحة تمهيدا للانتقال إلى مرحلة الانفتاح التدريجي والحياة الطبيعية الآمنة ، سائلا المولى عز وجل أن يحفظ الكويت ومن يعيش عليها من كل مكروه .

ثم ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن التقرير السنوي المقدم من مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن الأعمال والخدمات التي قدمتها الهيئة خلال السنة المالية 2020 /2021 .

وانطلاقا من حرص الحكومة على تذليل كافة العوائق التي قد تواجه خطة العودة للمدارس بما يضمن سلامة أبنائنا الطلبة والطالبات والهيئة التعليمية والعاملين وأولياء الأمور ، حيث استعرض مجلس الوزراء توصية اللجنة التعليمية والصحية والشباب وآخر المستجدات التي طرأت على خطة وزارة التربية بشأن الإجراءات التي سوف تتخذها عند استئناف العام الدراسي القادم 2021 /2022 للتعليم العام والخاص والنوعي وفقا للاشتراطات الصحية المعمول بها في هذا الشأن .

وبهذا الصدد اطلع مجلس الوزراء على العرض المرئي المقدم من وزير التربية د.علي فهد المضف وقياديي وزارة التربية حول الاستعدادات الخاصة بخطة العودة للمدارس للعام الدراسي القادم 2021 /2022 لقطاعات التعليم العام والخاص والنوعي ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة ووفق الإجراءات والاشتراطات الصحية لمواجهة جائحة كورونا ، تضمن العرض شرحا لآلية وخطة تيسير العمل في كافة المراحل التعليمية إلى جانب التدابير الاحترازية والإجراءات التنظيمية التي من شأنها اتاحة الفرصة للطلبة لمواصلة تحصيلهم الدراسي بشكل ممنهج وتعويض الفاقد التعليمي .

وقد أثنى مجلس الوزراء على الجهود الكبيرة والمخلصة التي بذلت من قبل وزارة التربية ووزارة الصحة لاستكمال مسيرة التعليم بما يحقق مصلحة أبنائنا الطلبة ، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة التربية بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجهات التي تراها مناسبة لاتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تأمين عودة سلسة للعام الدراسي القادم 2021 /2022 وضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية .

ثم بحث مجلس الوزراء الشئون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي ، وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن تعاطف دولة الكويت وتضامنها مع الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وجمهورية تركيا واليونان جراء الحرائق التي طالت مناطق شاسعة وأدت إلى خسائر بشرية ومادية ، وعبر مجلس الوزراء عن خالص التعازى وصادق المواساة إلى حكومات وشعوب هذه الدول الشقيقة والصديقة وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل معربا عن الأمل في أن تتمكن السلطات المعنية من إخماد هذه الحرائق بالسرعة الممكنة .

ثم أعرب مجلس الوزراء عن بالغ قلقه من التبعات الخطيرة لتهديد أمن وسلامة الملاحة البحرية في المياه المؤدية إلى الخليج العربي والمناطق المحيطة لبحر عمان وبحر العرب ، وإذ يدعم مجلس الوزراء البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة في 9 أغسطس 2021 حول الأمن البحري ، مقدراً ما أنطوى عليه البيان من أسس ومرجعيات دولية تدفع إلى الحفاظ على أمن وسلامة تلك الممرات البحرية لما تمثله من شريان رئيسي للاقتصاد العالمي ، فيجدد المجلس أهمية الالتزام المطلق بكافة الصكوك والمواثيق الدولية ذات الصلة ، وعلى رأسها معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 ، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لعام 2000 ، متطلعاً المجلس للتعاون مع المجتمع الدولي تحقيقاً لأمن وسلامة تلك الممرات واستمرار تدفق التجارة العالمية .

كما عبر مجلس الوزراء عن إدانة دولة الكويت وبأشد عبارات الشجب والاستنكار لاستمرار محاولات ميليشا الحوثي تهديد أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة ، مؤكدا بأن استمرار هذه الممارسات العدوانية وتصاعد وتيرتها باستهداف أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرار المنطقة وتجاهل جهود المجتمع الدولي لإنهاء الصراع الدائر في اليمن يشكل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والإنساني ، الأمر الذي يتطلب تدخل المجتمع الدولي السريع لوقف هذه الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها ، كما أكد المجلس وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها .

كما رحب مجلس الوزراء بتعيين هانس غروندبرغ ، مبعوثاً للأمين العام للأمم المتحدة الخاص في اليمن ، وتمنى المجلسلهانس التوفيق في مهامه الجديدة لمواصلة الجهود الأممية الرامية لوضع حد للصراع الدائر في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها ( المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ، مخرجات الحوار الوطني ، قرار مجلس الأمن رقم 2216) ، وأكد المجلس استمرار دعم دولة الكويت للجهود الدولية الهادفة إلى الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية ينهي معاناة الشعب اليمني الشقيق ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة .

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*