الرئيسية / محليات / الوزير الصانع و3 كويتيين أعضاء في محكمة التحكيم الدولية الدائمة

الوزير الصانع و3 كويتيين أعضاء في محكمة التحكيم الدولية الدائمة

وافق المجلس التنفيذي في محكمة التحكيم الدولية الدائمة على تعيين نخبة من الشخصيات الكويتية القانونية المشهود لها فيها، هم وزير العدل والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع، والوكيل المساعد للشؤن القانونية والعلاقات الدولية في وزارة العدل زكريا الأنصاري، والوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة التجارة والصناعة الدكتور منصور السعيد، وأستاذ القانون العام في جامعة الكويت وعضو مجلس الخبراء الدستوريين لمجلس الأمة الدكتور خليفة الحميدة.

وقال مراقب المجلس التنفيذي والمستشار بسفارة الكويت بمدينة لاهاي المستشار طارق الشميمري إن المجلس التنفيذي بالمحكمة التي تعتبر أقدم هيئة قضائية دولية تابعة للأمم المتحدة وافق على تعيين ممثلي الكويت باللجنة الدولية التابعة لها، موضحا أن فترة التعيين تستمر ست سنوات.

واشار إلى أن الكويت انضمت عام 2003 للمحكمة التي تأسست في عام 1899 من خلال اتفاقية تسوية المنازعات التي تم التوصل لها في مؤتمر السلام بمدينة لاهاي الهولندية.

وأضاف أن اختيار الصانع في اللجنة جاء لأنه شخصية قانونية وسياسية مرموقة بالكويت بالإضافة إلى أنه محام ذو سمعة قانونية دولية معروفة».

وأشار إلى أن الأمين العام للمحكمة هيغو سيبلس ومسؤوليها طلبوا من الوزير الصانع خلال زيارة إلى مقرها بقصر السلام في لاهاي في فبراير الماضي أن يكون أحد أعضاء الهيئة التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح أن هذا المنصب يشغله أبرز الشخصيات المهمة في دولهم من الناحية القانونية لطبيعة العمل ومن الناحية السياسية لتسهيل الإجراءات والعلاقات بين الدولة والمحكمة بالإضافة إلى السمعة الطيبة المشهود لها داخل دولة العضو أو دوليا كونه منصباً مرتبطاً بالمحكمة والعدالة الدولية.

وأكد أن هذا التعيين لقي ترحيبا كبيرا في مقر المحكمة بقصر السلام في ضوء السمعة المميزة لدولة الكويت في جميع المحافل الدولية والعدلية وتميز القضاء الكويتي على مر السنين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*