الرئيسية / برلمان / «الأولويات»: 5 قوانين على جلسة الثلاثاء

«الأولويات»: 5 قوانين على جلسة الثلاثاء

أوضح مقرر لجنة الاولويات عبدالله التميمي ان اولويات جلسة المجلس المقبلة هي قوانين الخدمة الوطنية العسكرية والاندية الرياضية وهيئة اسواق المال، وهيئة الزراعة وانشاء شركة مواش تابعة، مشيراً الى ان هذه الاولويات تم الاتفاق عليها في اجتماع اللجنة السابق بحضور الحكومة.
واشار التميمي الى ان اجتماع اللجنة (امس) شهد شرحاً للاوضاع الصحية في البلاد وقدمه وزير الصحة د. علي العبيدي واركان الوزارة، لافتاً الى ان ما استمعنا اليه يبعث على السرور والارتياح.
 
مركز إقليمي 
من ناحيته، أكد وزير الصحة د. علي العبيدي سعي الوزارة الجاد الى تحويل الكويت لمركز اقليمي للتصدي للامراض المزمنة غير المعدية «وهو هدف سامٍ ضمنته الوزارة في خطة التنمية».
وقال العبيدي عقب مشاركته وقيادات وزارة الصحة في اجتماع لجنة الاولويات ان الوزارة استعرضت امام اللجنة مشاريعها الواردة في خطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة، بما فيها المشاريع الاستراتيجية والانشائية والتطويرية وأهداف وسياسات الخطة.
 
تطوير مستشفيات
وأكد العبيدي أن المشاريع الاستراتيجية تسير بشكل جيد وتشمل مشاريع تطوير مستشفيات الفروانية والعدان والصباح، الى جانب المشاريع الواردة في خطة التنمية، وتتضمن انشاء تسعة أبراج صحية، بدأتها الوزارة في مستشفى الرازي ويتوقع الانتهاء منها الصيف الحالي، ويتبعها مستشفى الكويت للسرطان ومستشفى الاميري والصباح والامراض السارية والفروانية والعدان، الذي وقع عقده الاسبوع الماضي.
وأضاف العبيدي «ان جميع عقود المستشفيات تم توقيع عقودها وجارٍ تنفيذها وفق جداولها الزمنية الصحيحة، بعضها في التصميم والآخر قيد التنفيذ».
وذكر ان الاجتماع تناول كذلك المشاريع التطويرية التي تخص رفع جودة الخدمات الصحية ورفع كفاءة الطواقم الطبية والفنية، مشيرا الى ان الوزارة «لا تنتظر من المريض ان يأتي بالمرض، إنما هي التي تأتي إليه، ليتجنب حصول هذه الامراض عبر برامج المسح الصحي، كالكشف المبكر لسرطان القولون والثدي، فضلا عن الفحوص الصحية الاخرى التي تقدمها الوزارة».
واكد العبيدي عمله على استعجال إحالة نحو ثمانية مشاريع قوانين تخص وزارة الصحة الى مجلس الامة، تبحث حاليا في اللجنة القانونية التابعة لمجلس الوزراء تخص الصحة النفسية وحقوق المرضى والتدخين، وغيرها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*