الرئيسية / عربي وعالمي / #عاصفة_الحزم : احتدام المعارك في #عدن

#عاصفة_الحزم : احتدام المعارك في #عدن

قال سكان بمدينة عدن اليمنية إن المقاتلين الحوثيين انسحبوا من مواقع في وسط المدينة الجنوبية الساحلية بعد ضربات جوية نفذها تحالف «عاصفة الحزم» فجر اليوم الخميس.

وأضافوا أن وحدة من الحوثيين ومقاتلين متحالفين معهم انسحبت بعدما كانت قد تقدمت في منطقة خور مكسر بالمدينة قبل 24 ساعة لكنها لا تزال موجودة في أجزاء من المنطقة.

شن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، غارة على كتيبة تابعة للحوثيين في محافظة مأرب، وسط اليمن، في الساعات الأولى من صباح الخميس، حسبما أفادت مصادر ‘سكاي نيوز عربية’.
واستهدف الطيران الكتيبة 52 دفاع جوي في منطقة صافر في مأرب.

وفي وقت سابق، قتل 19 شخصا بينهم 8 حوثيين إثر معارك عنيفة اندلعت بين مسلحي الحوثي واللجان الشعبية المؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي، في شوارع حي خور مكsر في مدينة عدن، جنوبي اليمن.

وأفادت المصادر أن الحوثيين تمكنوا من اقتحام أجزاء من الحي وسط عدن، وقاموا بنشر عدد من القناصة فوق أسطح المنازل، وما زالت المنطقة تشهد معارك ‘كر وفر’ بين الطرفين.

ويحاول الحوثيون مدعومين بقوات تابعة للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، اقتحام بعض الأحياء الشعبية في مدينة عدن منذ أيام، إلا أن عناصر ‘المقاومة المسلحة’، المشكلة من قوى حزبية وقبائلية، تتصدى لهم.

وقال سكان من عدن لـ’سكاي نيوز عربية’ إن المدينة تشهد انقطاعا في التيار الكهربائي وخدمة المياه، فضلا عن تعطل الحركة وإغلاق المحلات التجارية للأسبوع الثاني على التوالي.

وصرحت متحدثة باسم منظمة أطباء بلا حدود لبي بي سي أنه ‘وصل أكثر من 500 مصاب من جميع انحاء اليمن الى مشفاها خلال الاسبوعين الماضيين’.

‘تقدم بالدبابات’

وقال شهود عيان إن وحدة من مقاتلي الحوثيين تقدمت بدعم من الدبابات الى وسط عدن المعقل الرئيسي الباقي للمقاتلين الموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي رغم استمرار عملية ‘عاصفة الحزم’.

واستهدف التحالف الذي يتألف اساسا من دول خليجية عربية الحوثيين من البحر لكنهم واصلوا تقدمهم تجاه المدينة الساحلية الجنوبية.

من جهة أخرى شن مسلحون تابعون لتنظيم القاعدة، هجوما على السجن المركزي في مدينة المكلا جنوب شرقي اليمن، في الساعات الأولى من صباح الخميس، وحرروا أكثر من 300 سجين، حسب مصادر ‘سكاي نيوز عربية’.

ومن بين السجناء المحررين قيادي في فرع تنظيم القاعدة باليمن يدعى خالد باطرفي، اعتقل قبل عامين.

وأثناء الهجوم، سمعت انفجارات واشتباكات في المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

وأسفر الهجوم الذي استخدم فيه المسلحون قذائف ‘آر بي حي’ وأسلحة رشاشة وقنابل يدوية، عن مقتل عدد من حراس السجن وإصابة آخرين.

كما شن المسلحون هجوما على البنك المركزي اليمني في المكلا، اندلعت على إثره اشتباكات عنيفة مع حراس المبنى، فضلا عن مهاجمة مقر شرطة المكلا ومبنى الإدارة المحلية لمحافظة حضرموت.

يشار إلى أن فرع تنظيم القاعدة في اليمن يعد أحد أنشط أفرع التنظيم، وتبدو الحكومة اليمنية الهشة عاجزة عن التصدي له والحد من نفوذه القوي جنوبي البلاد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*