الرئيسية / محليات / صادرات النفط الخام الكويتي لليابان تسجل تراجعا بنسبة 16.3 %

صادرات النفط الخام الكويتي لليابان تسجل تراجعا بنسبة 16.3 %

اظهرت بيانات حكومية اليوم الاربعاء ان صادرات الكويت من النفط الخام الى اليابان تراجعت في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 3ر16 في المئة للمرة الاولى منذ شهرين على اساس سنوي لتصل الى 89ر6 مليون برميل اي 230 ألف برميل يوميا.
وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت باعتبارها رابع اكبر مزود نفط لليابان صدرت نسبة 9ر7 في المئة من اجمالي واردات الدولة من النفط الخام في شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنسبة 7ر8 في المئة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
واضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع في شهر سبتمبر الماضي على اساس سنوي بنسبة 9ر7 في المئة ليصل الى 92ر2 مليون برميل يوميا وهو اول انخفاض له منذ شهرين.
واوضحت الوكالة ان الشحنات من الشرق الاوسط شكلت في الفترة ذاتها نسبة 1ر86 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام متراجعة بنسبة 0ر3 في المئة عن عام 2017.
ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان رغم تراجع صادراتها للاخيرة بنسبة 1ر13 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 03ر1 مليون برميل يوميا تلتها دولة الامارات العربية المتحدة التي صدرت لليابان 698 ألف برميل يوميا مسجلة تراجعا بنسبة 2ر17 في المئة.
واحتلت قطر المرتبة الثالثة بصادراتها لليابان التي بلغت 240 ألف برميل يوميا فيما جاءت ايران في المرتبة الخامسة بصادراتها التي بلغت 149 ألف برميل يوميا.
وتعد اليابان ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين الى جانب استيرادها جميع ما تستخدمه من الوقود الاحفوري تقريبا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*