الرئيسية / اقتصاد / قروض الكويت تتواصل : 30 مليون دولار لصالح تونس لتمويل ‘الطريق الحزامي’

قروض الكويت تتواصل : 30 مليون دولار لصالح تونس لتمويل ‘الطريق الحزامي’

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية على اتفاقية قرض مع الجهمورية التونسية ، يقدم الصندوق بمقتضاهما قرضاً مقداره ثمانية ملايين وخمسمائة ألف دينار كويتي ،) أي ما يعادل حوالي 29.75 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع الطريق الحزامي 20X – المقطع الثاني .

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة الجمهورية التونسية معالي السيد/ ياسين إبراهيم وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي ، بينما وقع إتفاقية القرض نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية السيد/ عبدالوهاب أحمد البدر – المدير العام . وقد حضر حفل التوقيع سعادة/ فهد أحمد العوضي – سفير دولة الكويت لدى جمهورية تونس .

يهدف المشروع إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في تونس من خلال الإسهام في تكامل شبكة الطرق في المناطق الشمالية من البلاد وتخفيف الاختناقات المرورية حول العاصمة وتقليل تكاليف نقل الركاب والبضائع .

ويتضمن المشروع إنشاء طريق سريع ذي أربع  حارات إثنتان في كل اتجاه بطول يبلغ حوالي 15 كيلومترا وبعرض يبلغ 7  أمتار ، وبأكتاف جانبية بعرض 3  متر على كل جانب . كما يتضمن المشروع إنشاء خمسة جسور عند التقاطعات بالإضافة إلى تشييد منشآت تصريف مياه الأمطار ومستلزمات السلامة . ويشتمل المشروع كذلك على توفير الخدمات الهندسية للتصميم والإشراف على التنفيذ . ويتكون المشروع من العناصر الرئيسية التالية : 1) إستملاك الأراضي . 2) الأعمال الترابية وطبقات الرصف ، إنشاء الجسور ومنشآت تصريف المياه ، وتزويد المشروع بمستلزمات السلامة . 3) الخدمات الإستشارية للتصميم والإشراف .

وبتوقيع ونفاذ هذه الإتفاقية يكون الصندوق قد قدم للجمهورية التونسية 33 قرضاً حيث سبق أن قدم لها الصندوق 32 قرضاً بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 164.5  مليون دينار كويتي ، (أي ما يعادل حوالي 575.75  مليون دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات ، إضافة إلى معونة فنية واحدة بقيمة 100 ألف دينار كويتي ، (أي ما يعادل حوالي 350  ألف دولار أمريكي) لتمويل دراسة الجدوى لمشروع حماية الشريط الساحلي من الإنجراف في أغير – جربه .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*