جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / قرض إضافي للنيجر من الكويت بمبلغ 10 مليون دولار لتمويل مشروع سد كندادجي

قرض إضافي للنيجر من الكويت بمبلغ 10 مليون دولار لتمويل مشروع سد كندادجي

وقعت اليوم في مدينة شرم الشيخ المصرية إتفاقية قرض إضافي بين جمهورية النيجر والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 2.94 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 10 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع سد كندادجي .

وقد وقع على إتفاقية القرض الإضافي ، نيابة عن جمهورية النيجر ، معالي السيد/ أمادو أبوبكر سيسي – وزير التخطيط الاقتصادي وإدارة الاقاليم وتنمية المجتمع ، بينما وقع على إتفاقية القرض الإضافي ، نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، السيد/ عبدالوهاب أحمد البدر – المدير العام .

يهدف المشروع إلى المساهمة في تحسين واصلاح المنظومة البيئية لنهر النيجر من خلال انشاء سد كندادجي وهو ما سيساهم في توفير المياه اللازمة لأغراض الري والشرب ، وبالتالي تحقيق التنمية الزراعية والامن الغذائي وتوليد الطاقة ، والحد من الفقر في البلاد .

يشمل المشروع الأعمال التحضيرية بالقرب من موقع السد ، بالإضافة الى الاعمال المدنية لإنشاء سد ترابي بطول حوالي 8.4 كم وارتفاع حوالي 26 متر ، وسعة تخزينية تبلغ حوالي 1.56 مليار متر مكعب ، وتوريد وتركيب المعدات الهيدروميكانيكية ، وانشاء محطة توليد الطاقة وخط الكهرباء الناقل والطريق التحويلي والاعمال الاجتماعية ، بالإضافة الى الخدمات الاستشارية للإشراف على اعمال التنفيذ وادارة المشروع .

ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار إليه القرض الحادي عشر الذي يقدمه الصندوق لجمهورية النيجر ، حيث سبق أن قدم الصندوق لها عشرة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة ، بلغت قيمتهما الإجمالية حوالي 25.29 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 86 مليون دولار أمريكي) . كما قدم الصندوق لجمهورية النيجر 9 منح بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 1.063 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 3.61 مليون دولار أمريكي) ، إضافة إلى معونة فنية واحدة قيمتها نحو 85 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 289,000 دولار أمريكي) . كما قام الصندوق بإدارة منحة التي قدمتهما حكومة دولة الكويت في إطار صندوق الحياة الكريمة والبالغ مقدارها حوالي 1.45 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 4.93 مليون دولار أمريكي) .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*