الرئيسية / عربي وعالمي / #العراق: بدء عملية العد اليدوي لنتائج الانتخابات في #كركوك

#العراق: بدء عملية العد اليدوي لنتائج الانتخابات في #كركوك

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية اليوم الثلاثاء البدء بعملية الفرز والعد اليدوي لبعض نتائج الانتخابات البرلمانية في مدينة كركوك التي جرت في 12 مايو الماضي.
وقال المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ليث حمزة في بيان صحفي ان عمليات العد والفرز بدأت في مركز العد والفرز في محافظة كركوك وبشكل تراتبي للمحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون بالأضافة الى الإجراءات التي وردت في قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن الانتخابات.
واضاف انه تم الاستعانة بموظفين من مكتبي المفوضية في الكرخ والرصافة في بغداد وموظفي رئاسة محكمة إستئناف كركوك الاتحادية بالاضافة الى بقية الموظفين الموجودين للقيام باجراء عملية العد والفرز اليدوي وباشراف مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين.
وتجري عملية إعادة الفرز والعد اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية بعد انتقادات كبيرة من جانب قوى وشخصيات سياسية ونواب سابقين بزعم حدوث عمليات تزوير ما دعا مجلس النواب العراقي لعقد جلسات استثنائية قرر فيها تعديل قانون الانتخابات لإعادة العد والفرز اليدوي في جميع مراكز الاقتراع.
كما قرر إلغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين وهو القرار الذي أيدته المحكمة الاتحادية أعلى سلطة قضائية في البلاد جزئيا اذ اعتبرت قرار إلغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين كليا غير صحيح.
وبحسب نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية فاز تحالف (سائرون) بزعامة مقتدى الصدر ب 54 مقعدا تلاه تحالف “الفتح” الذي يضم غالبية فصائل (الحشد الشعبي) بقيادة هادي العامري وحصل على نحو 47 مقعدا ثم ائتلاف (النصر) بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي في المرتبة الثالثة بنحو 42 مقعدا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*